لفلي سمايل

اليهود والنصارى 2

تاريخ الإضافة : 5-3-1427 هـ

( الجزء السابق اليهود والنصارى 1 )

 

كيف تطورت العلاقة بين اليهود والنصارى

 من عداوة إلى صداقة.. ؟!

 

- تاريخ النصارى :

- وهم من تبع عيسى عليه السلام من بني إسرائيل - كما سبق -. سموا بذلك لأنهم ناصروه أو نسبة لبلدة ( الناصرة ) وهي قرية المسيح.

- بعد رفع الله تعالى لعيسى عليه السلام لم تمض بضع سنين حتى اختلف النصارى في المسيح عليه السلام، قال سبحانه وتعالى : ( وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن ).

- في سنة 325م عقد اجتماع بأمر الإمبراطور الروماني قسطنطين الذي اعتنق النصرانية يضم ممثلين لجميع الكنائس المسيحية للفصل في الخلاف في ألوهية المسيح عليه السلام. فخلصوا إلى قرارات من أهمها :

إثباتهم ألوهية المسيح! وحرق كل كتاب لا يقول بذلك!

- في سنة 381م عقد المجمع القسطنطيني الأول فقرر ألوهية ( روح القدس ).

- وبذلك أصبحت العقيدة النصرانية تقوم على هذين العنصرين:

1- التثليث، والإيمان بثلاثة أقانيم .( الأقنوم : كلمة يونانية الأصل تدل على شخصية متميزة. ويوازيها في الإنجليزية كلمة  Person أي : شخص ).

وقد كفرهم الله بهذا في قوله تعالى : ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ) .

2- صلب المسيح فداء عن الخليقة وقيامه من قبره ورفعه .

 

مصادر النصارى :

- يعتبر الكتاب المقدس بعهديه القديم ( التوراة ) والجديد ( الإنجيل ) هو مصدر النصرانية .

- أما الإنجيل الذي أنزل على عيسى عليه السلام والذي قال الله تعالى فيه : ( وآتيناه الإنجيل فيه هدى ونور ومصدقاً لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين ) هذا الإنجيل غير موجود اليوم بيد النصارى! ولعل هذا مصداقاً لقوله تعالى : ( ومن الذين قالوا إنا نصارى أخذنا ميثاقهم فنسوا حظاً مما ذُكروا به ) .

- أما الذي بين يدي النصارى اليوم فإنه أربعة أناجيل :

1- إنجيل متى.     2- إنجيل مرقص.     3- إنجيل لوقا.     4- إنجيل يوحنا.

 

- وهذه الأناجيل الأربعة لم ينسب واحد منها إلى المسيح عليه الصلاة والسلام، وإنما هي منسوبة إلى هؤلاء الأشخاص الذي يزعم النصارى أن اثنين منهم ( متى ويوحنا ) من الحواريين.

- وهذه الأناجيل تحتوي على تاريخ لعيسى عليه السلام؛ حيث ذكر فيها ولادته ثم تنقلاته في الدعوة ثم نهايته بصلبه ( كما يزعمون ) ثم قيامه وصعوده إلى السماء, كما تحتوي على مواعظه وخطبه ومجادلاته مع اليهود، ومعجزاته .

- فهذه الأناجيل أشبه ما تكون بكتب السيرة إلا أن بينها اختلافات ليست بقليلة، وبعضها اختلافات جوهرية لا يمكن التوفيق بينها إلا بالتعسف .

- إضافة إلى أن هذه الأناجيل الأربعة لم تعرف إلا في زمن متأخر بعد رفع المسيح عليه السلام حوالي ( 166-170م ) حيث لم يُشر إليها أحد من المتقدمين من النصارى .

 

فرق النصارى:

1- الكاثوليك : وهم أتباع البابا في روما وأهم ما يتميزون به هو:

     1- قولهم بأن الروح القدس انبثق من الأب والابن معا .

     2- يبيحون أكل الدم والمخنوق .

     3- أن البابا في الفاتيكان هو الرئيس العام على جميع الكنائس الكاثوليكية.

     4- تحريم الطلاق بتاتاً حتى في حالة الزنا .

- والكاثوليك هم أكثر الأوربيين الغربيين وشعوب أمريكا الجنوبية وتُسمى كنيستهم الكنيسة الغربية.

 

2- الأرثوذكس : افترقوا عن الكاثوليك سنة 869م ؛ لخلاف الفرقتين حول روح القدس : هل انبثق من الأب والابن كما يقول الكاثوليك, أم من الأب فقط كما قاله الأرثوذكس ؟ .

- وهم النصارى الشرقيون الذين تبعوا الكنيسة الشرقية في القسطنطينية وأهم ما يتميزون به هو :

     1- أن الروح القدس انبثق عندهم من الأب فقط .

     2- تحريم الطلاق إلا في حالة الزنا فإنه يجوز عندهم .

     3- لا يجتمعون تحت لواء رئيس واحد بل كل كنيسة مستقلة بنفسها .

- وهذا المذهب منتشر في أوربا الشرقية وروسيا والبلاد العربية؛ كمصر .

 

3- البروتستانت : ويسمون : "الإنجيليين"، وهم أتباع مارتن لوثر الذي ظهر في أوائل القرن السادس عشر الميلادي في ألمانيا وكان ينادي بإصلاح الكنيسة وتخليصها من الفساد الذي صار صبغةً لها – كما سيأتي إن شاء الله -.

- وأهم ما يتميز به أتباع هذه النحلة هو:

     1- أن صكوك الغفران دجل وكذب وأن الخطايا والذنوب لا تغفر إلا بالندم والتوبة.

     2- أن لكل أحد الحق في فهم الإنجيل وقراءته وليس وقفاً على الكنيسة.

     3- تحريم الصور والتماثيل في الكنائس باعتبارها مظهراً من مظاهر الوثنية.

     4- منع الرهبنة.

     5- أن العشاء الرباني تذكار لما حل بالمسيح من الصلب في زعمهم، وأنكروا أن يتحول الخبز والخمر إلى لحم ودم المسيح عليه السلام .

     6- ليس لكنائسهم رئيس عام يتبعون قوله.

- وهذه النحلة تنتشر في ألمانيا وبريطانيا وكثير من بلاد أوربا وأمريكا الشمالية.

 

ويليه إن شاء الله الجزء الثالث من اليهود والنصارى في رسالة قادمة .

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..