لفلي سمايل

من مولد الرسول إلى إرهاصات النبوة

تاريخ الإضافة : 13-10-1429 هـ

* المولد الشريف:

- ولد عليه الصلاة والسلام في مكة المكرمة في دار أبي طالب يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول (عام الفيل) الموافق للعشرين من شهر إبريل عام 570م وقيل عام 571م.

 

* نشأته الأولى:

- توفي والده وأمه حامل به لشهرين، وقد عاش طفولته في بني سعد عند مرضعته حليمة السعدية. وفي الثانية وقيل الثالثة من عمره حدثت له حادثة شق الصدر.

 

* العودة به إلى والدته:

- في أواخر هذه السنة عادت به مرضعته حليمة السعدية إلى أمه آمنة بنت وهب حيث استقر مقامه صلى الله عليه وسلم عندها.

 

* كفالة جده عبد المطلب:

- توفيت والدته بالأبواء بين مكة والمدينة أثناء رجوعها معه عليه السلام من زيارة أخوال جده عبد المطلب ودفنت فيها ثم انتقلت كفالته إلى جده عبد المطلب الذي كان يحنو عليه ويحبه حباً جماً.

 

* كفالة عمه أبي طالب:

- توفي جده عبد المطلب فتولى أبو طالب كفالة ابن أخيه، فاهتم به اهتماماً فائقاً على الرغم من قلة الثراء وكثرة الولد، وفي الثانية عشرة من عمره سافر مع عمه في تجارة إلى بصرى من أرض الشام.. ثم بعد ذلك اشتغل برعي الغنم لأهل مكة بقراريط.

 

* الشجاعة المبكرة:

- في سن الخامسة عشرة اشترك مع أعمامه في حرب الفجار بين قريش وهوازن، وفي العشرين من عمره حضر مع أعمامه حلف الفضول في دار عبد الله بن جدعان والذي يقوم على نصرة المظلوم حتى يؤدى إليه حقه.

 

* الزواج الميمون:

- سافر عليه الصلاة والسلام في تجارة لخديجة إلى بلاد الشام مرة ثانية وبعد رجوعه تزوج منها فأنجبت له القاسم وعبد الله ورقية وزينب وأم كلثوم وفاطمة رضي الله عنهم إلا أن القاسم وعبد الله توفيا قبل بعثته.

 

* وضع الحجر الأسود:

- اختلفت بطون قريش فيما بينها في من يضع الحجر الأسود مكانه بعد الانتهاء من بناء الكعبة، وأخيراً ارتضوا محمداً عليه السلام حكماً لذلك فأشار عليهم بحنكته أن يسهم الجميع من زعماء قريش في وضعه.

 

* مقدمات النبوة:

أولاً: نفوره من الأوثان ومن حياة اللهو منذ طفولته.

ثانياً: تحنثه في غار حراء الليالي ذوات العدد.

ثالثاً: أول ما بدئ به الوحي الرؤيا الصادقة في منامه.

مواضيع ذات صلة

بعثة نبي الله داود عليه السلام التاريخ المصور للأنبياء والرسل بعثة نبي الله داود عليه السلام
الحضارة الصينية التاريخ المصور للأنبياء والرسل الحضارة الصينية

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..