لفلي سمايل

إيلي إلتش متنيكوف

تاريخ الإضافة : 20-3-1430 هـ

إيلي إلتش متنيكوف

 

* ولد في خاركوف، في أوكرانيا في 15 مايو 1845 وتوفي في باريس بفرنسا في 15 يوليو 1916 وعمره 71 سنة.

- درس متشنيكوف في جامعة خاركوف متخصصاً في علم الأحياء (البيولوجيا)، وعندما بلغ عمره 19 سنة (1864) ذهب إلى جيسن بألمانيا ليعمل مع الأستاذ كارل رودلف ليوكارت، ولكنه اختلف معه وعاد ليعمل مع مواطنه ألكسندر كوفاليفسكي، حيث تخصص في علم الأجنة في الحيوان وكتب رسالته العلمية في هذا التخصص ليقدمها إلى جامعة خاركوف ويحصل بها على دبلوم التخرج في البيولوجيا عام 1864، ثم واصل دراسته ليحصل على الماجستير في العلوم من جامعة سانت بطرسبرج في روسيا عام 1867 ثم الدكتوراه من نفس الجامعة في العام التالي (1868).

 

- عمل متشنيكوف أستاذاً لعلم الحيوان بجامعة أوديسا (67- 1869) ثم بجامعة سانت بطرسبرج (69- 1870) ثم بجامعة نوفوروسيا (70-1872).

- وفي عام 1972 ذهب إلى كلية علم الحيوان بجامعة أوديسا ليعمل أستاذاً ومشرفاً على القسم، وهناك اهتم متشنيكوف بالفسيولوجيا المقارنة لعملية الهضم.

- وفي عام 1882 توجه متشنيكوف إلى ميسيا حيث عمل هناك باحثاً لمدة 4 سنوات قام فيها بتطوير بحوثه حول عملية الهضم في الحيوانات الدقيقة كالفطريات والبكتريات، وانتقل من تخصص علم الحيوان إلى تخصص علم الأمراض (الباثولوجيا) وقام ببحوث في نظرية المناعة التي كان رودلف فيرشو قد قام بوضعها.

 

- وقد طوّر متشنيكوف نظرية فيرشو لتصبح النظرية الخلوية (المؤسسة على البناء الخلوي) للمناعة، والتي تنص على أن بعض خلايا الجسم المسماة بالبلاعم (Phagocytes) تكون عندها القابلية للإمساك بالبكتريا (الجراثيم) التي تغزو الجسم وتقضي عليها تماماً (تدمرها)، وكان ذلك عام 1883.

- وفي عام 1886 عمل متشنيكوف مديراً للمعهد البكتريولوجي في أوديسا.

- وفي عام 1888 انتقل إلى باريس ليعمل باحثاً بمعهد باستير ثم مديراً للمعهد وقد ظل هناك لمدة 28 سنة أي حتى وفاته عام 1916.

- نال متشنيكوف ميدالية كووبلي عن الجمعية الملكية البريطانية عام 1906.

 

- وفي عام 1908 نال جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا (بالإشتراك مع إيرليخ) لأعماله في المناعة، وخاصة وضعه للنظرية الخلوية للمناعة، كما أن أعماله الأولى كانت ذات أهمية خاصة في علم التشريح المقارن وخاصة في مجال الربط بين الحيوانات اللافقارية والفقارية.

- قام متشنيكوف بنشر عدد من الأبحاث في حوليات معهد باستير ابتداءً من عام 1891، وله كتاب هام بعنوان (المناعة في الأمراض المعدية) نشرته دار نشر جامعة كمبردج 1907، وله أيضاً كتاب نشر في لندن بعد وفاته عام 1938 عنوانه: طبيعة الإنسان، دراسة في فلسفة التفاؤل.

مواضيع ذات صلة

تشارلس روبرت ريشى C. R. Richet رواد العلم في القرن العشرين تشارلس روبرت ريشى C. R. Richet
ألبرت فون سانت جورجي A. Von Szent - Gyorgyi رواد العلم في القرن العشرين ألبرت فون سانت جورجي A. Von Szent - Gyorgyi

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

salah

العلم نور و الجهل عار العلم لا وطن له و التوفيق لا حد له