لفلي سمايل

وليم جاكوب إنتوفن W.J. Einthoven مكتشف الرسم الكهربي للقلب

تاريخ الإضافة : 25-3-1431 هـ

وليم جاكوب إنتوفن W.J. Einthoven مكتشف الرسم الكهربي للقلب

 

* ولد في سامارانج بجزيرة جاوا في أندونيسيا في 22 مايو 1860 وتوفي في ليدن بهولندا في 29 سبتمبر 1927 وعمره 67 سنة.

- كان والده طبيباً هولندياً عمل في أندونيسيا أثناء فترة الاستعمار الهولندي لها، وبعد وفاة والده عام 1870 عادت الأسرة إلى وطنها.

- التحق إنتوفن بجامعة أوتريشت عام 1878 لدراسة الطب، وحصل منها على درجة الدكتوراه في الطب عام 1885.

- واختير أستاذاً لعلم وظائف الأعضاء (الفسيولوجيا) بجامعة ليدن في هولندا عام 1886 وكان عمره 26 سنة، واستمر كذلك حتى وفاته عام 1927 وعمره 67 سنة.

 

- درس إنتوفن في بداية حياته العلمية علم الفيزياء وتطبيقاته في المجالات الطبية وخاصة الفسيولوجية (أي المتعلقة بوظائف أعضاء الجسم ) وكان أول بحث نشره عن فسيولوجيا العين ثم نشر بحثاً عن فيزياء الإلكترومتر الشعري (Capillary eleroneter) ثم قام عام 1903 بتصميم جهاز كهربي من نوع الجلفانومتر الخيطي (String Galvanometer) وطبقه لتسجيل النشاط الكهربائي لعضلات القلب أثناء تقلصها، وأطلق عليه اسم الرسم الكهربي للقلب (Electrocardiography) وهو عبارة عن تسجيل نبضات القلب بالرسم البياني.

- كما قام بعمل الرسم القلبي (Cardiogram) أي وضع الخط المنحني المصور لنبضات القلب، وسجل إنتوفن هذا الرسم بطريقة مبتكرة، وقام إنتوفن بنشر بحوثه حول هذا الموضوع في كتاب نشره في ليدن عام 1906 بعنوان: الفسيولوجيا الكهربية (Electrophysiology).

- وقام إنتوفن في الفترة (1903 – 1908) بنشر عدة مقالات حول هذا الموضوع أوضح فيها إمكانية استخدام هذه الطريقة في تشخيص أمراض القلب، غير أنه كان مهتماً بصورة خاصة بالأساس الفيزيائي للموضوع.

 

- وقد حصل إنتوفن على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لعام 1924 لهذا الكشف الهام.

- وكان أول تطبيق عملي لعملية رسم القلب الكهربي وبصورة محدودة في تشخيص أمراض القلب على يد السير وليام أوسلر والبروفسور جيمس هيريك بعد عدة سنوات من اكتشاف إنتوفن. أما تطبيق هذه الطريقة في الحصول على معلومات إكلنيكية فقد تم فيما بين عامي 1910 - 1935 في مدرسة السير توماس لويس الطبية في لندن.

- ويعتبر الرسم الكهربي للقلب هو الطريقة الثانية بعد أشعة X التي اكتشفها رنتجن من حيث استخدام الطرق الفيزيائية في الطب.

مواضيع ذات صلة

جوليوس فاجنرفون جوريج J. W. Von Jaurreg رواد العلم في القرن العشرين جوليوس فاجنرفون جوريج J. W. Von Jaurreg
أوتوهنريك فاربورج O. H. Warburg رواد العلم في القرن العشرين أوتوهنريك فاربورج O. H. Warburg

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

ابوحمزة

يا حبذا لو تطرحو علماء المسلمين والعرب في مواضعكم الممتازه والهادفه