لفلي سمايل

موطن أصحاب الرس

تاريخ الإضافة : 8-4-1430 هـ

أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم

 

* قال البكري في معجمه: الرس بفتح أوله والتشديد: البئر، والرس: المعدن، والرس: إصلاح ما بين القوم، قال أبو منصور: قال أبو إسحاق الرس في القرآن بئر يروى أنهم قوم كذبوا نبيهم ورسّوه في بئر أي دسوه فيها، قال: ويروى أن الرس قرية باليمامة يقال لها فلج، وروي أن الرس ديار لطائفة من ثمود وكل بئر رس، ومنه قول الشاعر: تنابيله يحفرون الرساسا، وقال الأصمعي: الرس والرسيس فالرس لبني أعياء رهط حماس، والرسيس لبني كاهل..

وقال آخرون في قوله عز وجل: ( وأصحاب الرس وقروناً بين ذلك كثيراً ) الرس وادي أذربيجان وحد أذربيجان ما وراء الرس ويقال إنه كان بأران على الرس ألف مدينة فبعث الله إليهم نبياً يقال له موسى، وليس بموسى بن عمران، فدعاهم إلى الله والإيمان به فكذبوه وجحدوه وعصوا أمره فدعا عليهم فحول الله الحراث والحويرث من الطائف فأرسلهما عليهم فيقال أهل الرس تحت هذين الجبلين.

 

- وذكر ابن كثير في تفسيره عن أصحاب الرس فقال: هم أهل قرية من قرى ثمود ونقل عن بعض السلف أن أصحاب الرس بفلج وهو أصحاب يس. وقال قتادة: فلج قرى اليمامة. ونقل ابن كثير أيضاً على أنها بئر بأذربيجان. وقال: الرس بئر رسّوا فيها نبيهم، أي دفنوه.

 

موطن أصحاب الرس

أصحاب الرس

مواضيع ذات صلة

دعوة نبي الله لوط عليه السلام التاريخ المصور للأنبياء والرسل دعوة نبي الله لوط عليه السلام
بعثة نبي الله عيسى عليه السلام التاريخ المصور للأنبياء والرسل بعثة نبي الله عيسى عليه السلام

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

وائل سلطان توفيق

لا تخلو هذه المعلومات من فائدة .. لم يحدد مكان أصحاب الرس.. مشكورين.