لفلي سمايل

المجموعة رقم 303

تاريخ الإضافة : 2-5-1427 هـ

الموضوع الأول

علاج مجاني لمرضى الفشل الكلوي

 

* تبرع رجل الأعمال المعروف معن الصانع لعلاج 60 حاله من مرضى الفشل الكلوي حيث تقدم إلي الآن 4 حالات فقط علماً بأن العلاج بمستشفي سعد التخصصي بالخبر يشمل جميع تكاليف العلاج بما فيها زراعة الكلى فمن يعرف احد فيه هذا المرض يدله علي مستشفي سعد التخصصي .. جزاك الله خيراً يا معن الصانع.

 

* تم التأكد من صحة الخبر من سكرتيرة المدير الطبي بمستشفى سعد التخصصي السيدة / سوزان (بريطانية الجنسية)، وقد أكّدت صحة الخبر. وأفادت بأن المطلوب هو الآتي:

- تقرير طبي كامل عن حالة المريض أو المريضة وإرساله بالفاكس على مكتب سكرتيرة المدير الطبي السيدة سوزان على فاكس رقم 038871298.

- وللاستفسار أكثر من خلال اللجنة المخصصة لمرضى الكلى على الرقم التالي:  038014444

مع العلم أن رقم مستشفى سعد التخصصي هو: 038826666

 

نسأل الله أن يجزيه خير الجزاء

 

مع التحية لـ

مي


الموضوع الثاني
 

من فتاوي الشيخ صالح بن فوزان

 

س - هل تجوز صلاة الوتر ثلاث ركعات بتسليمة واحدة أم لا‏؟‏

ج - لا بأس بذلك أن يصلي الوتر ثلاث ركعات بتسليمة واحدة؛ يسردها ثلاثًا بدون جلوس؛ إلا في آخرها، ولكن الأفضل والأكمل أن يصلي ركعتين مستقلتين يسلم منهما، ثم يقوم ويأتي بالثالثة، هذا هو الأفضل، أما لو جمع الثلاث بتشهد واحد؛ فلا بأس بذلك‏.

 

س - ما هي مواضع رفع اليدين في الصلاة‏؟‏

ج - رفع اليدين عند التكبير في الصلاة إلى حذو منكبيه أو إلى فروع أذنيه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في أربعة مواطن :

عند تكبيرة الإحرام‏.‏

عند التكبير للركوع‏.‏

عند الرفع من الركوع‏.‏

عند القيام من التشهد الأول، وهذا فيه خلاف، وأما المواطن الثلاثة الأولى؛ فالجمهور من أهل العلم على مشروعية رفع اليدين فيها‏.‏

 

مع التحية لـ

yousr 3esa


الموضوع  الثالث
 

اعــرف عدوك : الشيطــان

 

* يأكل باليد اليسرى :

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ). رواه مسلم.

 

* متى يضحك :

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم  إذا قال : ها ، ضحك منه الشيطان ). رواه البخاري .

 

* متى يبول في أذن الإنسان :

- عن ابن مسعود قال : ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل نام حتى أصبح ؟ فقال : ( ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه ). متفق عليه .

 

* متى يبكي :

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ، يقول : يا ويلي أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة ، وأمرت بالسجــــــود فأبيت فلي النار ) . رواه مسلم.

 

* على المسلم أن يعرف عدوه حتى يعمل الأعمال التي يبغضها وينتهي عن الأعمال التي يحبها .

 

مع التحية لـ

العابـــدة


الموضوع  الرابع
 

احرص على رائحة فمك

 

* البعض منا يعتقد أن بامكانه أن يشم رائحة فمه بوضع يديه على فمه و أنفه و محاولة شم رائحة تنفسه، هذه الطريقة غير مجدية لأن الإنسان يصبح معتادا على رائحة فمه بالإضافة إلى أن هذه الرائحة تظهر بشكل أقوى عند الكلام.

- الطريق المثلى لاكتشاف إذا ما كنت تملك رائحة فم كريهة هي سؤال شخص أخر مقرب منك و إذا كان هذا السؤال محرج لك فبامكانك أن تأخذ لفافة قطنية أو ملعقة و أن تضعها على مؤخرة لسانك و أن تقوم بمسح لسانك بها (كشط) و من ثم الانتظار لعدة ثوان و شمها.

 

* ما سبب هذه الرائحة؟

- باختصار فان السبب الأهم و الأكثر شيوعا هو منتجات استقلابية للبكتيريا (volatile sulfur compounds )التي تتجمع على ظهر اللسان بالدرجة الأولى و في باقي أنحاء الفم و الأسنان تاليا. هذه البكتيريا اللاهوائية و منتجاتها تظهر على شكل غشاء أبيض رمادي على مؤخرة ظهر اللسان (يمكنك رؤيته بالمرآة).

- هناك بعض الأسباب الأخرى مثل الاضطرابات الهضمية و المعدية و التدخين و جفاف الفم.

- علما أن بعض أنواع الطعام كالبصل تطرح من الجسم عن طريق الرئتين مسببة رائحة كريهة لمدة مؤقتة، إلا أنه لا علاقة مباشرة للطعام بالرائحة المزمنة التي نتحدث عنها ما عدا ناحية واحدة هي أن الرائحة تنتج من نتائج استقلاب البكتيريا للبروتينات بشكل خاص و بالتالي فان كثرة البروتينات تزيد الرائحة.

 

* كيف نتخلص منها؟

- كونها ناتجة عن تجمع البكتيريا في الفم فمن البديهي القول أن العناية الفموية و تنظيف الأسنان و اللسان هي الاساس و هنا أشدد على تنظيف اللسان عبر أداة خاصة (tongue cleaner)(لكشط الطبقة البيضاء) أو حتى بواسطة الفرشاة العادية مرتين على الأقل يوميا و استعمال الخيط السني للوصول إلى المناطق بين السنية التي لا تصلها الفرشاة و منع الطعام من التجمع فيها و بالتالي منع البكتيريا من التواجد فيها، بالإضافة لمعالجة النخور و الآفات الأخرى في الفم.

 

* معظم المضامض أو الغسولات الفموية تقوم بتقنيع هذه الرائحة أي باخفائها لمدة قصيرة، لا بل أن معظمها (كالليستيرين) الذي رغم أنه يقتل الجراثيم و لكنه يحتوي على 25% من الكحول و بالتالي يسبب جفافا بالفم (xerostomia) و الفم الجاف هو البيئة المفضلة لنمو الجراثيم بالإضافة لانعدام تأثيره على منتجات الجراثيم. أستثني من هذه الغسولات ما حوى على مادة (كلورين ديوكسيد) أو (كلوريت الصوديوم) فهذه المواد تقتل الجراثيم وتؤثر على منتجاتها الاستقلابية و تطلق غاز الأوكسجين الذي يزيل الجراثيم اللاهولئية بالإضافة إلى أنها لا تحوي كحول، فهذه الغسولات هي الأفضل لمعالجة الرائحة الكريهه خاصة عند استعمالها بعد تنظيف اللسان. من هذه الغسولات (ريميدي Remedy) الذي يتوافر في الولايات المتحدة على شكل إرذاذ spray.

 

* بعض النصائح المساعدة:

- الإكثار من شرب الماء.

- المضمضة بالماء بين الحين و الآخر.

- تحفيز إفراز اللعاب مثل (مضغ العلكة).

- تنظيف الفم جيدا بعد أكل الطعام الذي يحوي بروتينات بشكل خاص .

 

مع التحية لـ

Talal H. Alattas


الموضوع  الخامس
 

صور منوعة ( 37 )

المجموعة رقم 303

المجموعة رقم 303

المجموعة رقم 303

المجموعة رقم 303

المجموعة رقم 303

المجموعة رقم 303

المجموعة رقم 303

المجموعة رقم 303

المجموعة رقم 303

مواضيع ذات صلة

المجموعة رقم 318 المجموعات المجموعة رقم 318
المجموعة رقم 200 المجموعات المجموعة رقم 200

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (4)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

نضال

الموضوع ممتاز ومشوق ومفيد واسئل الله ان يوفقكم الى كل جديد اللهم آمين.

Bossy

بارك الله فيكم

بنت المصلي

معلوماتكم حلوة .. وصوركم احلى

حمود

تحياتي لكم على الحاجات الحلوة