لفلي سمايل

لينين Lenin

تاريخ الإضافة : 7-6-1430 هـ

لينين Lenin

 

* فلاديمير إيليتش أوليانوف المعروف باسم (القلم) لينين، كان الزعيم السياسي المسؤول بشكل كلي عن تأسيس الشيوعية في روسيا. وكان من تلاميذ كارل ماركس المتحمسين، فبادر إلى متابعة سياسة كارل ماركس وقد نجح بها. وبسبب الانتشار السريع لشيوعية لينين في العالم لذلك يعتبر لينين أحد الرجال ذوي التأثير في التاريخ البشري.

 

- ولد لينين في عام 1870 في مدينة سمبرسك (وتدعى الآن أوليانوفسك تكريماً له) وكان والده موظفاً حكومياً ولكن أخاه كان متطرفاً وأعدم لاشتراكه في مؤامرة ضد القيصر. وفي الثالثة والعشرين أصبح لينين ماركسياً متحمساً وقد اعتقل في شهر كانون الأول عام 1895 بتهمة النشاط الثوري ضد الحكومة القيصرية، وقضى أربعة عشر شهراً في السجن وبعدها نفي إلى سيبيريا.

- وفي أثناء الثلاث سنوات التي قضاها في المنفى في سيبيريا تزوج من إحدى رفيقاته الثوريات وأنتج كتابه (تطور الرأسمالية في روسيا) وقد انتهت مدة نفيه في عام 1900 حين سافر إلى غربي أوربا وقد قضى السبعة عشر عاماً التالية هناك وهو يشتغل في الدعوة للثورة، وعندما انشق حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الذي كان ينتمي إليه أصبح لينين زعيماً للزمرة الغالبة وهم البلاشفة.

 

- وقد قدمت الحرب العالمية الأولى فرصة سانحة عظيمة للينين وذلك لأن الحرب كانت كارثة عسكرية واقتصادية لروسيا وزاد بذلك السخط على النظام القيصري بأكمله. وهكذا أطيح بالنظام القيصري في آذار عام 1917. وظهر لمدة من الزمن أن روسيا سوف يحكمها نظام ديمقراطي.

- ولدى سماعه بسقوط الإمبراطور رجع لينين في الحال إلى روسيا. وقد كان لينين فطناً جداً فلاحظ أن الأحزاب الديمقراطية مع أنها قد أسست حكومة مؤقتة إلا أنها لم تكن تملك قوة كبيرة.

- وإن هنالك فرصة سانحة للحزب الشيوعي المنظم أن يستلم السلطة بالرغم من أن عددهم كان قليلاً ولذلك فقد حث البلاشفة أن يعملوا على الإطاحة بالحكومة المؤقتة واستبدالها بحكومة شيوعية.

 

- وقد حدث اضطراب اضطر بسببه لينين إلى الاختفاء برهة من الزمن ولكن بعد حركة أخرى في نوفمبر عام 1917 نجح حزب لينين وأصبح هو رئيس الدولة.

- وكرئيس دولة كان لينين قاسياً في إرساء النظام وقاسياً على نفسه بالعمل المستمر وفي بادئ الأمر عمل على تحويل اقتصاد الدولة إلى اقتصاد اشتراكي كامل لا هوادة فيه. ثم أعلن اشتراكية الأراضي في الدولة.

- وفي عام 1922 أصيب لينين بمرض مفاجئ خطير ظل على أثره وحتى موته في عام 1924 عاجزاً عن العمل المضني الذي كان يمارسه قبل ذلك دون الاهتمام بصحته.

- وقد حنطت جثته باهتمام وحفظت وهي لا تزال معروضة في ضريح في الساحة الحمراء في موسكو منذ ذلك العهد.

 

- إن لينين يعتبر الرجل العامل في تأسيس الدولة الشيوعية في روسيا، وقد أخذ أفكار كارل ماركس وترجمها إلى أعمال سياسية عملية.

- وبالرغم من أن لينين كان زعيماً سياسياً فذاً، إلا أن نفوذه وتأثيره كان في كتاباته (التي بلغت حوالي 55 مجلداً) وقد كان مهتماً بتكتيك الثورة. وكان دوماً يؤكد الحاجة إلى العنف الثوري وعلى ضرورة حكم البروليتاريا.

مواضيع ذات صلة

جون جوتنبرغ المائة الأوائل جون جوتنبرغ

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

ابوحمزة

يعطيك العافيه اخوي علي هذه المعلومات