لفلي سمايل

لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا

تاريخ الإضافة : 11-9-1430 هـ

لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا

 

* الفوائــد:

1- فضل الأذان ، وقد وردت عدة أحاديث تدل على فضل الأذان:

- عن معاوية قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أطول الناس أعناقاً يوم القيامة المؤذنون ) رواه مسلم. ( أطول أعناقاً ) حتى لا يصيبهم الحر.

- وعن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يسمع صوت المؤذن إنس ولا جن إلا شهد له يوم القيامة ) رواه مسلم.

 

2- استحباب أن يحرص الإنسان أن يكون مؤذناً.

 

3- أن الجزاء من جنس العمل ، فالمؤذنون كانوا يعلنون ويرفعون تكبير الله وتوحيده والشهادة لرسوله بالرسالة ، كان جزاؤهم أن تعلو رؤوسهم ووجوههم.

 

4- فضيلة الصف الأول ، وهذا خاص بالرجال.

- ومما يدل على فضل الصف الأول: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها ) رواه مسلم.

 

5- أن الناس لو يعلمون ما في الصف الأول من الأجر العظيم ، لكانوا يقترعون أيهم يسبق إلى الصف الأول.

 

6- فضيلة التبكير إلى الصلاة ، ويدل لذلك:

- قوله تعالى: ﴿ وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض ﴾.

- وقال تعالى: ﴿ وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ﴾.

 

7- الحث العظيم على حضور جماعة هاتين الصلاتين: العشاء والفجر.

 

8- جواز تسمية العشاء بالعتمة.

- لكن يكره أن يسميها بذلك دائماً ، لكن أحياناً لا بأس. لحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم العشاء ، فإنها في كتاب الله العشاء ، وهم يعتمون بالإبل ) رواه مسلم.

- قال النووي: ” معناه أن الأعراب يسمونها العتمة لكونهم يعتمون بحلاب الإبل ، أي يؤخرونه إلى شدة الظلام “.

- والدليل على جواز تسميتها بالعتمة أحياناً حديث الباب: ( لو يعلمون ما في العتمة ... ).

 

9- ينبغي للمسلم أن يحرص على الطاعات والعبادات ، كالذي وردت في هذا الحديث ، ومنها:

- الأذان ، الصف الأول ، التبكير إلى الصلاة ، المحافظة على صلاة العشاء والفجر.

 

10- أن القليل من الناس من يعرف فضل هذه الأعمال.

مواضيع ذات صلة

من مات وعليه صيام صام عنه وليه قرة العين في شرح أحاديث من الصحيحين من مات وعليه صيام صام عنه وليه
إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جَهدَها فقد وجب الغسل قرة العين في شرح أحاديث من الصحيحين إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جَهدَها فقد وجب الغسل

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (4)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

abdulraheem

جزاكم الله خيرا وايانا

أحمد

افادكم الله وبارك لكم

noood77

ســبحـآأإن الله ~ اللهم صـلي علـى نبينا محـممـد ||~

أماني

جزاكم الله خيرا على هذا الشرح الوافي المفيد ..