لفلي سمايل

قصة ورقة التوت + لحس الوزير + الأجوبة المسكتة + الأمَـل الباقي

تاريخ الإضافة : 4-6-1431 هـ

الموضوع الأول

 

قصة ورقة التوت

 

* ذات يوم جاء بعض الناس إلى الإمام الشافعي، وطلبوا منه أن يذكر لهم دليلاً على وجود الله عز وجل.

- ففكر لحظة، ثم قال لهم: الدليل هو ورقة التوت.

- فتعجب الناس من هذه الإجابة، وتساءلوا: كيف تكون ورقة التوت دليلاً على وجود الله؟!.

- فقال الإمام الشافعى: "ورقة التوت طعمها واحد؛ لكن إذا أكلها دود القز أخرج حريرا، وإذا أكلها النحل أخرج عسلاً، وإذا أكلها الظبي أخرج المسك ذا الرائحة الطيبة.. فمن الذي وحد الأصل وعدد المخارج؟! ". إنه الله سبحانه وتعالى خالق الكون العظيم!.

 

مع التحية لـ
nahed nabil

 


الموضوع الثاني

 

الأجوبة المسكتة

 

1- التقى جرير والفرزدق في منى وهما حاجان ؛ فقال الفرزدق مخاطباً جرير:

فإنك لاق بالمنازل من منى *** فخاراً فأخبرني بما أنت فاخر ؟

فقال له جرير: بلبيك اللهم لبيك.

 

2- جادل أعرابي هشام بن عبد الملك فعاتبه هشام على مجادلته ؛ فقال الأعرابي:( يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها ) الآية ، أفنجادل الله ولا نجادلك !.

 

3- دخل هشام بن عبد الملك البيت الحرام وفيه سالم بن عبد الله بن عمر فقال هشام: سلني حاجتك ، فقال سالم: أكره أن أسأل في بيت الله غيره !.

 

4- قيل لبحر بن الأحنف بن قيس: ما يمنعك أن تكون مثل أبيك ؟ قال: الكسل.

5- شرد بعير لهبنقة القيسي فقال: من جاء به فله بعيران ، فقيل له: أتجعل في بعير بعيرين ؟ فقال: إنكم لا تعرفون فرحة الوجدان.

 

6- سأل سليمان بن عبد الملك يزيد بن أبي مسلم قائلاً: أفترى الحجاج بلغ قعر جهنم بعد ؟ قال يزيد: يا أمير المؤمنين يجيء الحجاج يوم القيامة قابضاً على يمين أبيك وشمال أخيك فضعه من النار حيث شئت.

 

7- مر سفيهان برجل مهذب فأرادا أن يسخرا منه ؛ فوقف أحدهما عن يمينه والآخر عن يساره وسألاه: أمغفل أنت أم أحمق ؟ فقال لهما: أنا بين الاثنين.

 


الموضوع الثالث

 

لحس الوزير

 

* مقال قديم لصالح الشيحي في جريدة الوطن:

- هناك حب لمصلحة، وهناك حب لقرابة، وهناك حب لله.. أنا أحب معالي وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي، لله وبالله.. الحب لله هو أعلى أنواع الحب.

- ولكون المثل يقول "إذا صار حبيبك عسل لا تلحسه كله".. فأنا أعمد إلى(لحس) معاليه بين فترة وأخرى (لحسات) خفيفة.

- اليوم سنلحس معاليه قليلاً .. قلت لك يا وزير،"بحق الإله"، لا تخبرونا عندما تكتشفون حقولا جديدة للزيت والغاز.

 

- قرأت قبل فترة إعلان معاليك عن اكتشاف حقل جديد للزيت العربي الخفيف الممتاز في المنطقة الوسطى.. وكيف أن الغاز أيضاً تدفّق من البئر نفسها بمعدل 3 ملايين قدم مكعبة قياسية يومياً.. وكيف أن معاليكم قد توقع أن تتحقق معدلات إنتاج أعلى تحت ظروف الإنتاج الاعتيادية.

 

- اسمع مني فأنا أحبك يا وزير لا لمنفعة أرجوها: ضربت لك مثلاً مرتين، قلت لك إن الناس يستسقون الله بغية المطر، ويفرحون بهطوله وبأخباره، فقط لأنهم متيقنون أن ذلك سيعود عليهم بالنفع.. لكن طالما أن تلك الاكتشافات البترولية لا تنعكس على حياة الناس بشكل إيجابي وطالما أن كل شيء في البلد في ارتفاع محموم فإن حديثكم هذا عن اكتشافاتكم ماله داعي من أصله.

 

- صدقني ـ صاحب المعالي ـ أنت كمن يتحدث على مسمع مجموعة من الجياع عن امتلاكه في ثلاجة منزله أصنافاً شهيّة من الطعام مما لذ وطاب.. يسيل لعابهم على لا شيء.

- الطريف أن بقية الخبر تقول (يقدر الاحتياطي المثبت للمملكة حالياً بنحو 261 مليار برميل. ولدى المملكة طاقة إنتاجية تتجاوز 11.5 مليون برميل يومياً).

 

- أعلم أنك لا تملك قرار تخفيض الأسعار، لكن بيدك أن تحجم عن ذكر اكتشافاتكم العظيمة تلك، احتراما لمشاعر الفقراء والمحتاجين والعاطلين.. تلك التي لا ينالهم منها سوى لعابهم الهادر.

 


الموضوع الرابع

 

الأمَـل الباقـي

 

لافتة لأحمد مطر

 

غاصَ فينا السيفُ

حتّى غصَّ فينـا المِقبَضُ

غصّ فينا المِقبَضُ

غصَّ فينا .

يُولَـدُ النّاسُ

فيبكونَ لدى الميـلادِ حينا

ثُمّ يَحْبـونَ على الأطـرافِ حينا

ثُمَّ يَمشـونَ

وَيمشـونَ ..

إلى أنْ يَنقَضـوا .

غيرَ أنّـا مُنـذُ أن نُولَـدَ

نأتـي نَركُضُ

وإلى المَدْفَـنِ نبقى نَركُضُ

وخُطـى الشُّرطَـةِ

مِـنْ خَلْفِ خُطانا تَركُضُ !

يُعْـدَمُ المُنتَفِضُ

يُعـدمُ المُعتَرِضُ

يُعـدمُ المُمتَعِضُ

يُعـدَمُ الكاتِبُ والقارىءُ

والنّاطِـقُ والسّامِـعُ

والواعظُ والمُتَّعِظُ !

 

**

 

حسَناً يا أيُّها الحُكّامُ

لا تَمتعِضـوا .

حَسَناً .. أنتُـم ضحايانا

وَنحـنُ المُجْـرِمُ المُفتَرَضُ !

حسَناً ..

ها قـدْ جَلَستُمْ فوقَنا

عِشريـنَ عامـاً

وَبَلعتُم نِفطَنا حتّى انفَتقتُمْ

وَشَرِبتُـمْ دَمَنـا حتى سكِرتُمْ

وأَخذتُم ثأرَكُـمْ حتى شَبِعتُمْ

أَفَما آنَ لكُمْ أنْ تنهَضـوا ؟!

قد دَعَوْنـا ربَّنـا أنْ تَمرُضـوا

فَتشافيتُمْ

ومِـنْ رؤياكُـم اعتـلَّ وماتَ المَرضُ !

ودعَونـا أن تموتوا

فإذا بالموتِ من رؤيتِكم مَيْـتٌ

وحتّى قابِضُ الأرواحِ

مِنْ أرواحِكُـمْ مُنقَبِضُ !

 

**

 

هَـدّنا اليأسُ،

وفاتَ الغَرَضُ

لمْ يَعُـدْ مِن أمَـلٍ يُرجى سِواكُـمْ !

أيُّهـا الحُكـامُ باللهِ عليكُـمْ

أقرِضـوا اللهَ لوجـهِ اللهِ

قرضـاً حسَناً

.. وانقَرِضـوا !

 


الموضوع الخامس

 

لحد يوقف سيارته قدام البيت

 

قصة ورقة التوت + لحس الوزير + الأجوبة المسكتة + الأمَـل الباقي

 

قصة ورقة التوت + لحس الوزير + الأجوبة المسكتة + الأمَـل الباقي

 

قصة ورقة التوت + لحس الوزير + الأجوبة المسكتة + الأمَـل الباقي

 

قصة ورقة التوت + لحس الوزير + الأجوبة المسكتة + الأمَـل الباقي

 

قصة ورقة التوت + لحس الوزير + الأجوبة المسكتة + الأمَـل الباقي

مواضيع ذات صلة

المجموعة رقم 315 المجموعات المجموعة رقم 315
المجموعة رقم 310 المجموعات المجموعة رقم 310

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..