لفلي سمايل

مفاتيح الرزق + النسيان + خطأ شائع في قراءة سورة التكاثر + مراتب الناس في الصلاة

تاريخ الإضافة : 0-11-1431 هـ

مفاتيح الرزق + النسيان + خطأ شائع في قراءة سورة التكاثر + مراتب الناس في الصلاة
مهارات التخطيط ج3


مفاتيح الرزق + النسيان + خطأ شائع في قراءة سورة التكاثر + مراتب الناس في الصلاة
مهارات التخطيط ج2


مفاتيح الرزق + النسيان + خطأ شائع في قراءة سورة التكاثر + مراتب الناس في الصلاة
مهارات التخطيط ج1


مفاتيح الرزق + النسيان + خطأ شائع في قراءة سورة التكاثر + مراتب الناس في الصلاة
آيات الله في خلقه


مفاتيح الرزق + النسيان + خطأ شائع في قراءة سورة التكاثر + مراتب الناس في الصلاة
إن كان الله معك فمن تخاف


مفاتيح الرزق + النسيان + خطأ شائع في قراءة سورة التكاثر + مراتب الناس في الصلاة
إليك خمس شروط!؟


مفاتيح الرزق + النسيان + خطأ شائع في قراءة سورة التكاثر + مراتب الناس في الصلاة
أتينا لنهدي تحايا القلوب - فلاش صوتي رائع


مفاتيح الرزق + النسيان + خطأ شائع في قراءة سورة التكاثر + مراتب الناس في الصلاة
خير الخلق


مفاتيح الرزق + النسيان + خطأ شائع في قراءة سورة التكاثر + مراتب الناس في الصلاة
رب الأنام

 


الموضوع الأول

 

قصة حكم البراءة

 

* تزوجت امرأة، وبعد ستة أشهر ولدت طفلا، والمعروف أن المرأة غالبا ما تلد بعد تسعة أشهر أو سبعة أشهر من الحمل، فظن الناس أنها لم تكن مخلصة لزوجها، وأنها حملت من غيره قبل زواجها منه.

- فأخذوها إلى الخليفة ليعاقبها، وكان الخليفة حينئذ هو عثمان بن عفان رضي الله عنه فلما ذهبوا إليه، وجدوا الإمام عليا موجودا عنده..

- فقال لهم: ليس لكم أن تعاقبوها لهذا السبب.

- فتعجبوا وسألوه: وكيف ذلك؟

- فقال لهم: لقد قال الله تعالى: ( وحمله وفصاله ثلاثون شهرا ) أي أن الحمل وفترة الرضاعة ثلاثون شهرا. وقال تعالى: ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين ) أي أن مدة الرضاعة سنتين.

- إذن فالرضاعة أربعة وعشرون شهرا، والحمل يمكن أن يكون ستة أشهر فقط.

 

مع التحية لـ
nahed nabil

 


الموضوع الثاني

 

خطأ شائع في قراءة سورة التكاثر

 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ

( أَلْهَـكُمُ التَّكَّاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ * كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ * كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ * ثُمَّ لَتُسْـَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ).

 

* قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في تفسير الآيات:

- ( كلا سوف تعلمون ) أي: سوف تعلمون عاقبة أمركم بالتكاثر الذي ألهاكم عن الآخرة. ( ثم كلا سوف تعلمون ) وهذه الجملة تأكيد للردع مرة ثانية.

- ثم قال تعالى: ( كلا لو تعلمون علم اليقين ) يعني: حقًّا لو تعلمون علم اليقين لعرفتم أنكم في ضلال، ولكنكم لا تعلمون علم اليقين، لأنكم غافلون لاهون في هذه الدنيا، ولو علمتم علم اليقين لعرفتم أنكم في ضلال وفي خطأ عظيم.

- ثم قال تعالى: ( لترون الجحيم * ثم لترونها عين اليقين ) لترون هذه الجملة مستقلة ليست جواب «لو» ولهذا يجب على القارىء أن يقف عند قوله: ( كلا لو تعلمون علم اليقين ) ونحن نسمع كثيراً من الأئمة يصلون الآيتين مع بعضهما فيقولون: ( كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ) وهذا الوصل إما غفلة منهم ونسيان، وإما أنهم لم يتأملوا الآية حق التأمل، وإلا لو تأملوها حق التأمل لوجدوا أن الوصل يفسد المعنى لأنه إذا قال: ( كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ) صار رؤية الجحيم مشروطة بعلمهم، وهذا ليس بصحيح، لذلك يجب التنبه والتنبيه لهذا من سمع أحداً يقرأ فيصل اآيتين ببعضهما ينبه ويقول له:

يا أخي هذا الوصل يوهم فساد المعنى، فلا تصل وقف.

أولاً: لأنها رأس آية، والمشروع أن يقف الإنسان عند رأس كل آية.

ثانياً: أن الوصل يفسد المعنى ( كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ) إذاً لترون الجحيم جملة مستأنفة لا صلة لها بما قبلها، وهي جملة قسمية، فيها قسم مقدر والتقدير: والله لترون الجحيم، ولهذا يقول المعربون في إعرابها: إن اللام موطئة للقسم، وجملة «ترون» هي جواب القسم، والقسم محذوف والتقدير «والله لترون الجحيم» والجحيم اسم من أسماء النار ثم لترونها عين اليقين تأكيد لرؤيتها، ومتى ترى؟ تُرى يوم القيامة.

 

المصدر ولقرآءة  تفسير السورة كاملة

الدخول مِن هُنا

 

شارك بنشرها واحتسب أجرها والدال على الخير كفاعلة

 

اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ

 

مع التحية لـ

Aiman Awwad

 


الموضوع الثالث

 

النسيان المضاف إلى الشيطان

 

* يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الكهف " وَلاَ تَقْولَنّ لِشَيْءٍ إِنّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً * إِلاّ أَن يَشَآءَ اللّهُ وَاذْكُر رّبّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىَ أَن يَهْدِيَنِ رَبّي لأقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً."

 

- يقول ابن سعدي يرحمه الله تعالى: ويؤخذ من عموم قوله: ( وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ) الأمر بذكر الله عند النسيان، فإنه يزيله، ويذكر العبد ما سها عنه، وكذلك يؤمر الساهي الناسي لذكر الله، أن يذكر ربه، ولا يكونن من الغافلين، ولما كان العبد مفتقرا إلى الله في توفيقه للإصابة، وعدم الخطأ في أقواله وأفعاله أمره الله أن يقول: ( عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لأقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا )... انتهى.

 

- فأمر الله تعالى بذكره ليذهب الشيطان عن القلب كما يذهب عند النداء بالأذان. فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( إذا نودي للصلاة ، أدبر الشيطان وله ضراط ، حتى لا يسمع التأذين ، فإذا قضي النداء أقبل ، حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر ، حتى إذا قضي التثويب أقبل ، حتى يخطر بين المرء ونفسه ، يقول: اذكر كذا ، اذكر كذا ، لما لم يكن يذكر ، حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى ) رواه البخاري.

 

- ويقول تعالى : ( قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى الصّخْرَةِ فَإِنّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاّ الشّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً ) الكهف 63.

 

- ويقول عز وجل: ( وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) الأنعام 68.

 

- ويقول عز وجل في سورة المجادلة: ( اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ ).

 

- وكذلك قوله تعالى: ( وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ).

أي أنسى الشيطان الساقي أن يذكر أمر يوسف عليه السلام للملك ، والبضع من الثلاث إلى التسع ولهذا قيل: إنه لبث سبع سنين.

 

- يقول الشافعي:

شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي *** فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي

وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلـْمَ نُورٌ  *** ونورُ الله لا  يؤتى لعاصي

 

مع التحية لـ

nahed nabil

 


الموضوع الرابع

 

مفاتيح الرزق

 

1- الاستغفار والتوبة:

- قال تعالى عن نوح أنه قال لقومه:( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً ).

 

2- التقوى:

- قال تعالى:( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ).

 

3- التوكل:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خِماصاً وتروح بطاناً ) رواه الترمذي.

 

4- المتابعة بين الحج والعمرة:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( تابعوا بين الحج والعمرة ، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكِير خبث الحديد ) رواه الترمذي.

 

5- صلة الرحم:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( من سره أن يُبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ) متفق عليه.

 

6- الإنفاق في سبيل الله:

- قال تعالى:( وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ).

 

7- الإحسان إلى الضعفاء:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( هل تُنصرون وتُرزقون إلا بضعفائكم ) رواه البخاري.

 

8- التفرغ للعبادة:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( قال الله تعالى: يا ابن آدم! تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى ، وأسد فقرك ) رواه الترمذي.

 


الموضوع الخامس

 

مراتب الناس في الصلاة

 

* قال ابن القيم رحمه الله تعالى: والناس في الصلاة على مراتب خمسة:

أحدها: مرتبة الظالم لنفسه المفرط وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها.

 

الثاني: من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوساوس والأفكار.

 

الثالث: من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة وجهاد.

 

الرابع: من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيع شيئا منها بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها وإتمامها قد استغرق قلب شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها.

 

الخامس: من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل ناظرا بقبله إليه مراقبا له ممتلئا من محبته وعظمته كأنه يراه ويشاهده وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطوات وارتفعت حجبها بينه وبين ربه فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به.

 

* فالقسم الأول معاقب والثاني محاسب والثالث مكفر عنه والرابع مثاب والخامس مقرب من ربه لأن له نصيبا ممن جعلت قرة عينه في الصلاة فمن قرت عينه بصلاته في الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة وقرت عينه أيضا به في الدنيا ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين ومن لم تقر عينه بالله تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات..

 

الوابل الصيب ،الجزء الأول ، الصفحة 38

مواضيع ذات صلة

المجموعة رقم 292 المجموعات المجموعة رقم 292
المجموعة رقم 286 المجموعات المجموعة رقم 286

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (3)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

الصوينى

جزاكم الله خيراً وأسأل الله لي ولكم العفو والمغفرة اللهم آمين.

أبو عمر

جزاكم الله كل خير لما تنشروه من خير أثابكم الله عليه في الدنيا بطيب العيش وفي الآخرة جنات النعيم اللهم آمين.

Zainab Shehab

جزاكم الله خيراً وأسأل الله لي ولكم العفو والمغفرة وحجاً لبيته المعمور يرزقنا إياّه قريباً بدعائكم ورجائكم لي ولكم آمين رب العالمين.