لفلي سمايل

توماس أديسون Tomas Edison

تاريخ الإضافة : 6-7-1432 هـ

توماس أديسون Tomas Edison

 

* ولد المخترع متعدد البراعات توماس ألفا أديسون في عام 1847 في مدينة ميلان أوهايو في الولايات المتحدة وقد قضى في التعليم الرسمي ثلاثة أشهر و بعدها اعتبره معلمه ولداً معوقاً ومتأخراً عقلياً.

- وقد اخترع أديسون أول اختراع وهو مسجل لإحصاء أصوات المقترعين في الانتخابات عندما كان في الحادية والعشرين ولكن هذا الاختراع لم يبع وعندها ركز أديسون اختراعاته على الأشياء التي كان يتوقع أن تباع حالاً في السوق.

- وبعد زمنا قصير اخترع نظاماً لكتابة أسعار البورصة تلغرافيا وقد باعه بمبلغ أربعين ألف دولار وهو مبلغ ضخم في تلك الأيام وقد تبع هذا الاختراع سلسلة من الاختراعات الأخرى وأصبح أديسون غنياً ومشهوراً.

- ومن المحتمل أن يكون الفونوغراف أو (الحاكي) هو أكثر اختراعاته إبداعا وأصالة وقد سجل هذا الاختراع في عام 1877 وأما الاختراع الهام العملي بالنسبة للعالم فهو اختراعه للمصباح الكهربائي المتوهج عام 1879.

 

- لم يكن أديسون أول مخترع للمصباح الكهربائي فقد استعملت في باريس قبل وقت المصابيح القوسية في إضاءة الشوارع ولكن مصباح أديسون جعل الإضاءة الكهربائية متوفرة في البيوت وليس في الشوارع فحسب.

- وفي عام 1882 بدأت شركته بإنتاج الكهرباء للبيوت في المدينة نيويورك وقد انتشر استعمال الكهرباء بسرعة في جميع أنحاء العالم بعد ذلك.

- وبإنشاء شركة التوزيع الكهربائي التي كانت توصل القدرة الكهربائية إلى المنازل الخاصة نجد أديسون يضع أساس صناعة ضخمة جديدة تشمل جميع الأدوات الكهربائية المنزلية من التلفزيون إلى الغسالة الكهربائية.

- وقد أسهم توماس أديسون أيضاً في تطوير كاميرات الصور المتحركة وأدوات تسليط الصور على الشاشة.

 

- وقد عمل تحسينات في التليفون (الهاتف) وكذلك التلغراف و الآلة الطابعة وبين اختراعاته كانت آلة لإملاء الكلام على الشخص وآلة لنسخ الرسائل وبطارية حاشية مختزنة وفوق كل ما ذكر من الاختراعات هنالك أكثر من ألف اختراع منفصل وهذا المجموع يكاد لا يصدق.

- إن أحد الأسباب التي جعلت أديسون بهذه الخصوبة الإنتاجية هو أنه أنشأ مخبراً للبحث في (مينول بارك ) في نيوجيرسي حيث استخدم عدداً من المساعدين الأكفاء وكان هذا المخبر هو الرائد الأول لمخابر الأبحاث الكبرى التي أنشأتها المؤسسات الصناعية الكبرى فيما بعد.

- لم يكن أديسون مخترعاً فقط فقد اشتغل أيضاً في عدة شركات صناعية وانشأ شركات صناعية أخرى أصبحت تسمى فيما بعد الشركة العامة الكهربائية.

 

- وقد أسهم أديسون أيضاً في عام 1882في اكتشاف ظاهرة كهربائية وهي أنه يمكن أن ينتقل التيار الكهربائي بين سلكين لا يمسان بعضهما بعضاً و هما في الفراغ وهذه الظاهرة تدعى (ظاهرة أديسون) أدت إلى تطوير الأنبوب المفرغ من الهواء وتأسيس الصناعات الالكترونية.

- كان أديسون يشكو من ثقل السمع ولكن قدرته المدهشة على العمل عوضت عن هذه العقبة.

- تزوج أديسون مرتين فقد توفيت زوجته الأولى وهي صغيرة السن وقد أنجب ثلاثة أطفال من كل زوجة وتوفي في (وست أور انج) في نيوجيرسي عام 1931.

- إن الجميع يوافقون المؤلف على أن أديسون كان ذا مواهب فائقة وأنه كان من أعظم المخترعين.

مواضيع ذات صلة

كارل ماركس Karl Marx المائة الأوائل كارل ماركس Karl Marx

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (2)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

احمد قوجاق

صحيح ان وراء كل رجل عظيم امرأة !

abb065

لقد قرات في سيرة اديسون ان امه هي التي علمته في البيت لما رفضته المدرسة النظامية ولها الفضل الاول في نبوغه و تفوقه