لفلي سمايل

هانز سبيمان H. Spemann

تاريخ الإضافة : 10-5-1433 هـ

هانز سبيمان H. Spemann

 

* ولد في شتوتجارت بألمانيا في 27 يونيو 1869 وتوفي في فريبورج في 12 سبتمبر 1941 وعمره 72 سنة.

- عمل باحثاً بجامعة فيرتزبرج بألمانيا في الفترة (1894- 1898) ثم محاضراً في علم الحيوان بنفس الجامعة (1898- 1908) ثم أستاذاً لعلم الحيوان بجامعة روستوك بألمانيا في الفترة (1908- 1913) ثم عمل مديراً لمعهد القيصر وليام للعلوم البيولوجية في برلين بألمانيا في الفترة (14- 1918).

- وأخيراً أستاذاً لعلم الحيوان بجامعة فريبورج (19- 1935) حتى وصوله إلى سن التقاعد (وعمره 65 سنة)عام 1935.

 

- تناولت بحوث سبيمان علم الأجنة والتطور الجنيني حيث كانت مشكلة تطور الجنين من أكثر المشاكل تعقيداً في علم البيولوجيا، وقد قام سبيمان في العشرينات من هذا القرن بإجراء سلسلة من التجارب أثبت فيها طبيعة عملية تطور الجنين حيث وجد أن مساحة الجنين تتطور طبقاً لطبيعة المساحة المحيطة به، وأن كرة العين مثلاً تتطور تطوراً أساسياً بعيداً عن مادة المخ، وترتبط بعدسة تتطور هي الأخرى بعيداً عن الجلد القريب منها.

 

- وأثبت سبيمان وجود ما يسمى بالمخلقات (Organizers) في الجنين وهي عبارة عن مواد كيميائية محددة تساعد على عملية التطور الجنيني، وأن عملية التطور تلك تكون تحت تحكم هرموني محدد وليس تحت قوى حيوية معينة كما كان يعتقد من قبل.

- وقد حصل سبيمان على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا نظراً لبحوثه تلك والتي اكتشف بها وجود المخلقات في عملية التطوير الجنيني.

- تناولت بحوث سبيمان أيضاً عملية دوام الشكل عند الكائنات الحية كما قام بعدد من التجارب في موضوع زراعة الخلايا وغيرها.

مواضيع ذات صلة

جوزيف إيرلانجر J. Erlanger رواد العلم في القرن العشرين جوزيف إيرلانجر J. Erlanger
إدوارد ألبرت دويزي E. A. Doisy رواد العلم في القرن العشرين إدوارد ألبرت دويزي E. A. Doisy

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..