لفلي سمايل

ميثاق المدينة النبوية + الجهاد ضد أعداء الإسلام

تاريخ الإضافة : 25-2-1439 هـ

القســــــــم الأول:

الأديــــــــــان الســــــــــــــماوية

 

الإســــــــلام

 

* ميثاق المدينة النبوية:

- هذا كتاب من محمد النبي صلى الله عليه وسلم بين المؤمنين والمسلمين من قريش ويثرب، ومن تبعهم فلحق بهم، وجاهد معهم:

 

1- إنهم أمة واحدة من دون الناس.

 

2- المهاجرون من قريش على ربعتهم يتعاقلون بينهم، وهم يفدون عانيهم بالمعروف والقسط بين المؤمنين، وكل قبيلة من الأنصار على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى، وكل طائفة منهم نفدى عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.

 

3- وإن المؤمنين لا يتركون مفرحاً ( مثقل بالدين) بينهم أن يعطوه بالمعروف في فداء أو عقل.

 

4- وإن المؤمنين المتقين على من بغى منهم، أو ابتغى دسيعة ظلم أو إثم أو عدوان أو فساد بين المؤمنين.

 

5- وإن أيديهم عليه جميعاً، ولو كان ولد أحدهم.

 

6- ولا يقتل مؤمن مؤمناً في كافر.

 

7- ولا ينصر كافراً على مؤمن.

 

8- وإن ذمة الله واحدة يجبر عليهم أدناهم.

 

9- وإن من تبعنا من يهود فإن له النصر والأسوة، غير مظلومين ولا متناصرين عليهم.

 

10- وإن سلم المؤمنين واحدة؛ لا يسالم مؤمن دون مؤمن في قتال في سبيل الله إلا على سواء وعدل بينهم.

 

11ـ وإن المؤمنين يبيء بعضهم على بعض بما نال دماءهم في سبيل الله.

 

12ـ وإنه لا يجبر مشرك مالاً لقريش ولا نفساً، ولا يحول دونه على مؤمن.

 

13ـ وإنه من اعتبط مؤمناً قتلاً عن بينة فإنه قود به إلا قيام به إلا أن يرضى ولي المقتول.

 

14ـ وإن المؤمنين عليه كافة، ولا يحل لهم إلا قيام عليه.

 

15ـ وإنه لا يحل لمؤمن أن ينصر محدثاً ولا يؤويه، وإنه من نصره أو آواه فإن عليه لعنة الله وغضبه يوم القيامة، ولا يؤخذ منه صرف ولا عدل.

 

16ـ وإنكم مهما اختلفتم فيه من شيء، فإن مرده إلى الله - عز وجل- وإلى محمد صلى الله عليه وسلم.

 

* مجتمع المدينة النبوية بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم:

1- المسلمون:

- المهاجرين:( للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلاً من الله ورضواناً وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون ) سورة الحشر.

الأنصار:( والذين تبوؤوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ) سورة الحشر.

 

2- المنافقون:

- معظمهم من بقايا مشركي المدينة؛ دخلوا في الإسلام ظاهراً حتى لا ينكشف أمرهم أمام المسلمين قال الله فيهم:( وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم ) سورة التوبة.

 

3- اليهــــود:

- بنو قينقاع:( كمثل الذين من قبلهم قريباً ذاقوا وبال أمرهم ولهم عذاب أليم ) سورة الحشر.

- بنو النضير:( هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر ما ظننتم أن يخرجوا وظنوا أنهم ما نعتهم حصونهم من الله فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا آولي الأبصار ) سورة الحشر.

- بنو قريظة:( وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب من صياصهم وقذف في قلوبهم الرعب فريقاً تقتلون وتأسرون فريقاً، وأورثكم أرضهم ديارهم وأموالهم وأرضاً لم تطؤوها وكان الله على كل شيء قديراً ) سورة الأحزاب.

 

* مواقع اليهود في المدينة النبوية عند هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم:

 

ميثاق المدينة النبوية + الجهاد ضد أعداء الإسلام

مواقع اليهود في شمالي الحجاز عند الهجرة النبوية

 

ميثاق المدينة النبوية + الجهاد ضد أعداء الإسلام

 

* أجا وسلمى:

- لجأ اليهود فارين مضطهدين من أرض كنعان ثم استقر بهم المقام في شمالي الحجاز: بعد أن قام أهالي الحجاز بإكرام وفادتهم. وإحسان استقبالهم كعادة العرب آنذاك، فاستقروا كما هو مبين لك على هذه الخارطة في كل من تبوك ووادي القرى( العلا) وفدك وتيماء وخبير ويثرب( المدينة النبوية) وصاهر بعضهم العرب بل وراضعوهم، إلى أن تقنوا لغتهم، وتسموا بأسمائهم: فهذا كعب ابن الأشرف.وهذا سلام وآخر الصعب، وهذه صفية زوجة المصطفى عليه السلام.

 

* الموادعة مع اليهود:

قال عليه السلام:( ... وإن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين؛ وإن يهود بني عوف أمة مع المؤمنين، لليهود دينهم، وللمسلمين دينهم، مواليهم وأنفسهم، إلا من ظلم وأثم، فإنه لا يوتغ إلا نفسه، وأهل بيته، وأن ليهود بني النجار مثل ما ليهود بني عوف؛ وإن ليهود بني الحارث مثل ما ليهود بني عوف؛ وإن ليهود بني ساعدة مثل ما ليهود بني عوف؛ وإن ليهود بني جشم مثل ما ليهود بني جشم مثل ما ليهود بني عوف؛ وإن ليهود بني الأوس مثل ما ليهود بني ثعلبة مثل ما ليهود بني عوف؛ إلا من ظلم وأثم، فإنه لا يوتغ إلا نفسه وأهل بيته؛ وإن جفنة بطن من ثعلبة كأنفسهم؛ وإن لبني الشطيبة مثل ما ليهود بني عوف، وإن البردون الإثم؛ وإن موالي ثعلبة كأنفسهم؛ وإن بطانة يهود كأنفسهم؛ وإنه لا يخرج منهم أحد إلا بإذن محمد صلى الله عليه وسلم؛ وإنه لا ينحجز على نار جرح؛ وإنه من فتك فبنفسه فتك، وأهل بيته، إلا من ظلم؛ وإن الله على أبرز هذا؛ وإن على اليهود نفقتهم وعلى المسلمين نفقتهم؛ وإن بينهم النصر على من حارب أهل هذه الصحيفة؛ وإن بينهم النصح والنصيحة، والبر دون الإثم؛ وإنه لم يأثم امرؤ بحليفه؛ وإن النصر للمظلوم؛ وإن اليهود ينفقون مع المؤمنين ماداموا محاربين؛ وإن يثرب حرام جوفها لأهل هذه الصحيفة؛ وإن الجار كالنفس غير مضار ولا آثم؛ وإنه لا تجار حرمة إلا بإذن أهلها؛ وإنه ما كان بين أهل هذه الصحيفة من حدث أو اشتجار يخاف فساده، فإن مرده إلى الله عز وجل، وإلى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ وإن الله على أتقى ما في هذه الصحيفة وأبره؛ وإنه لا تجار قريش ولا من نصرها؛ وإن بينهم النصر على من دهم يثرب، وإذا دعوا إلى صلح يصالحونه ويلبسونه، فإنهم يصالحونه ويلبسونه؛ وإنهم إذا دعوا إلى مثل ذلك فإنه لهم على المؤمنين، إلا من حارب في الدين، على كل أناس حصيتهم من جانبهم الذي قبلهم؛ وإن يهود الأوس، مواليهم وأنفسهم، على ما لأهل هذه الصحيفة. مع البر المحض من أهل هذه الصحيفة ).

 

- قال ابن هشام: ويقال: مع البر المحسن من أهل هذه الصحيفة قال ابن إسحاق: وإن البر دون الإثم، لا يكسب كاسب إلا على نفسه؛ وإن الله على أصدق ما في هذه الصحيفة وأبره؛ وإنه لا يحول هذا الكتاب دون ظالم وآثم، وإنه من خرج آمن، ومن قعد آمن بالمدينة، إلا من ظلم أو آثم؛ وإن الله جار لمن بر واتقى، ومحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

* المسجد النبوي الشريف:

 

ميثاق المدينة النبوية + الجهاد ضد أعداء الإسلام

جزء من التوسعة السعودية للمسجد النبوي

 

ميثاق المدينة النبوية + الجهاد ضد أعداء الإسلام

إحدى الواجهات الأمامية للمسجد النبوي الشريف

 

ميثاق المدينة النبوية + الجهاد ضد أعداء الإسلام

المسجد النبوي في العهد السعودي الزاهر

 

* الجهاد ضد أعداء الإسلام:

- عاش المسلمون مضطهدين في مكة المكرمة طيلة ثلاثة عشرة سنة، وكان القرآن خلالها ينزل عليهم داعياً لهم بالصبر، وضبط النفس، والجدال الحسن، قال تعالى:( وجادلهم بالتي هي أحسن ) النحل، ثم نسخ الله سبحانه وتعالى هذا جميعه بعد الهجرة إلى المدينة حينما نزلت آية الإذن بالقتال. قال تعالى:( أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير( 39) الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ) الحج.

 

- ولما كان المهاجرون، أصحاب القضية الأولى، حين قامت قريش بتعذيبهم والتنكيل بهم والنيل منهم، وطردهم من بلادهم وسلب أموالهم وأملاكهم، هجروا إلى يثرب ( المدينة النبوية) فراراً بدينهم، ونصرة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فوجدوا الأنصار عيوناً متفتحة وأذاناً مصغية وقلوباً واعية، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى بثاقب نظره بعد الإذن بالقتال والحث عليه، أن يحيي في نفوس المهاجرين قتال المشركين معتمداً على الله تعالى ثم عليهم ثانياً ولا سيما أن عقد اليبعة( بيعة العقبة الثاني’) مع الأنصار كان ينص على حماية الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه داخل المدينة النبوية، مع الأنصار كان ينص على حماية الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه المدينة النبوية، أما خارجها فليس لهم حماية ولا دفاع عنهم، لقد كانت النصوص القرآنية تدعو للثأر من قريش التي عاثت في الأرض فساداً ونكلت بالمسلمين، قال تعالى:( وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلوكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين ( 190) واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنة أشد من القتل ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين ) البقرة.

 

ونظراً لموقع المدينة النبوية الاستراتيجي على طريق التجارة الشامي، واستمرار مرور القوافل القرشية عليه، فقد تجلت حنكة الرسول صلى الله عليه وسلم العسكرية، بتهديد تجارة قريش، وذلك من خلال إرسال السرايا والخروج للغزوات لإضعاف قريش اقتصادياً، مما سيكون له أبلغ الأثر على مستقبلها على جميع الأصعدة، وهذا ما تحقق بالفعل، حيث حيادها أو تعاونها مع المسلمين إذا نشب قتال بين المسلمين وقريش.

 

وامتثالاً لأمر الله سبحانه وتعالى انطلقت ركائب المهاجرين الصابرين تزخر قلوبهم بالإيمان والعزة، رافضة حياة العيش الهانئ وتأبى إلا أن تعيش شامخة الرؤوس بكل فخر واعتزاز بدينها الإسلامي المجيد، فخرجت للسرايا نخبة من الصحابة بعد ثمانية أشهر من مقامهم في المدينة النبوية، ثم تبعتها الغزوات بقيادة النبي صلى الله عليه وسلم، وحددت مسارها على مسرح العمليات في غربي المدينة باستثناء سرية عبد الله بن جحش الاستطلاعية التي أرسلت إلى نخلة بين مكة والطائف( انظر الخريطة) وبعد أن حققت هذا السرايا والغزوات أهدافها جاءت غزوة بدر الكبرى والتي شرك فيها الأنصار جنباً إلى جنب مع المهاجرين بقيادة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتحقق فيها النصر المؤزر للمسلمين بعد أن تكبدت قريش الخسائر المادية والمعنوية، وفقدت مكانتها الاستراتيجية بين العرب،وتتابعت السرايا والغزوات بعد ذلك، وقد كان اليهود خلالها قد نقضوا المعاهدة مع الرسول صلى الله عليه وسلم فتصدى لهم في غزواته المشهورة معهم( بنو قينقاع، بنو النضير، بنو قريظة، يهود خيبر في شمالي المدينة ) ( انظر خرائط التجمعات اليهودية ) وقد استفاد المسلمون من صلح الحديبية مع قريش والذي كان فتحاً مبيناً، حيث استطاع الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال بنود الصلح بين الطرفين والذي جاءت بنوده فيما بعد لصالح المسلمين – حيث قام الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ذلك بإرسال الرسل لدعوة الملوك والأمراء للإسلام داخل وخارج جزيرة العرب.

 

حتى جاء يوم الفتح العظيم ( فتح مكة المكرمة في السنة الثامنة للهجرة ) وقيام المسلمين بتحطيم الأصنام بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم داخل الكعبة المشرفة وخارجها وهو يتلو قوله تعالى:( وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً ) الإسراء.

 

ثم جاءت بعد ذلك العام وفود القبائل العربية معلنة دولها في الإسلام قال تعالى:( إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان تواباً ) النصر، وبذلك دانت جزيرة العرب من أقصاها إلى أقصاها للدولة الإسلامية بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم معلنة التوحيد ونابذة الكفر، فعم الأمن وساد الرخاء قال تعالى:( واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أ‘داء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً ) آل عمران.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..