لفلي سمايل

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

تاريخ الإضافة : 16-8-1439 هـ

أطلس الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

 

البــــــــاب الثـــالث:

خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

 

الفـصـل الثـالـث:

فتــح الشـــام وفلســـطين

 

* استنفار الروم لمعركة اليرموك الحاسمة:

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

 

* هرقل يوجه قواته لمنازلة المسلمين:

1ـ هرقل يرسل جيش قناطير محملاً بالسفن عن طريق البحر إلى قيسارية لوجود حامية رومية فيها بقيادة ابنه (قسطنطين).

 

2ـ هرقل يأمر دجريان بسلوك الطريق الساحلي مروراً باللاذقية، وجبلة، وطرطوس، وطرابلس، بيروت، ثم التوجه نحو دمشق لملاقاة جيش يزيد بن أبي سفيان.

 

3ـ هرقل يوجه ماهان وجبلة بن الأيهم من حلب مروراً بحماة لمنازلة المسلمين في حمص بقيادة أبي عبيدة عامر بن الجراح، وخالد بن الوليد.

 

4ـ هرقل يطلب من القائد الفرنجي (غريغوري) التوجه قدماً صوب بادية الشام من جهتها الغربية الجنوبية، وسهل حوران ليسهل تطويق المسلمين من الجنوب.

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

الجيش الرومي

 

- حينما قرر هرقل الحرب تألفت معه مجموعة عسكرية من الروس، والسلاف، والفرنجة، والروم واليونان، والجيورجيون، والأرمن، والعرب النصارى. وأرسل جميع النصارى الذين يعيشون في كنف الامبراطورية الرومانية مقاتلين إلى الجيش الجديد ليحاربوا الفاتحين بروح من الحرب الصليبية.

 

- ونظمت هذه القوة في خمسة جيوش، وكان كل منها يتألف من حوالي ثلاثين ألفاً، وكان قادة هذه الجيوش: ماهان ملك أرمينيا، وقناطير وهو أمير روسي، وغريغوري وديرجان، وجبلة بن الأيهم ملك العرب الغساسنة. وكان ماهان يقود جيشاً أرمينياً صرفاً، وكان جبلة يقود قوة من العرب النصارى، وكان قناطير يقود الروس والسلاف. أما بقية المجموعات (وهي من الأوربيين) فوضعت تحت إمرة غريغوري وديرجان. وعين ماهان قائداً عاماً للجيش.

 

* الجيوش الإسلامية تتوجه نحو اليرموك:

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

 

* رسالة عمر بن الخطاب إلى أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنهما:

(بسم الله الرحمن الرحيم. من عبد الله عمر أمير المؤمنين إلى أبي عبيدة ابن الجراح... فإنه بلغني توجهكم من أرض حمص إلى أرض دمشق وترككم بلاداً قد فتحها الله عليكم وخليتموها لعدوكم وخرجتم منها طائعين، فكرهت هذا من رأيكم وفعلكم، وسألت رسولكم عن رأي من جميعكم فزعم أنه ذلك كان من رأي خياركم وأولي النهى منكم وجماعتكم... وقد سألني رسولكم المدد لكم، وأنا ممدكم قبل أن يقرأ عليكم كتابي هذا وأشخص لكم المدد من فبلي إن شاء الله. واعلموا أنه ليس بالجمع الكثير ولا بالجمع الكثير كان الله ينزل النصر عليهم)

 

* وصية عمر لسعيد بن عمر:

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لسعيد بن عامر: يا سعيد ابن عامر إني قد وليتك على هذا الجيش ولست بخير من رجل منهم إلا أن تكون أتقى لله منه، فلا تشتم أعرضهم ولا تضرب أبشارهم ولا تحقر ضعيفهم ولا تؤثر قويهم وكن للحق تابعاً ولا تتبع هوى شاذاً، فإنه إن بلغني عنك ما أحب فإنه لا يعدمك حتى ما تحب.

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

 الجيش الإسلامي في اليرموك

 

* الصحابة جمع صحابي: وهو من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ومات على ذلك. فهم أفضل الأمة وخير القرون لسبقهم واختصاصهم بصحبة النبي صلى الله عليه وسلم والجهاد معه وتحمل الشريعة عنه وتبليغها لمن بعدهم، وقد أثنى الله عليهم في القرآن الكريم قال تعالى:( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم ).

 

* موقع معركة اليرموك:

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

 

* موقع الفريقين قبل بدء المعركة:

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

 

1ـ تقاطر الجيش الرومي إلى اليرموك.

2ـ مكان الجيش الرومي قبل المعركة.

3ـ مسار المسلمين إلى اليرموك.

4ـ مكان الجيش الإسلامي قبل المعركة.

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

خوذة الجندي الروماني في الحرب

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

آلة عسكرية لنقل التموين؛ استخدمها الروم في معركة اليرموك

 

* مسرح معركة اليرموك من خلال أراضي الجمهورية العربية السورية:

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

وادي اليرموك الشهير ويُرى في الطرف الأخر للصورة الحدود مع الأردن وفلسطين المحتلة

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

 

* مخطط تفصلي لترتيب الفريقين في اليرموك:

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

يوم المعركة الأثنين 5 رجب سنة 15هـ على أرجح الروايات التاريخية

 

* ابتكر الخليفة الثاني عمر الفاروق رضي الله عنه نظماً عسكرية لم يكن معمولاً بها آنذاك، كان القصد منها تنظيم الجيش الإسلامي تنظيماً محكماً، ذكر جرير أن كتاباً أرسلاه عمر إلى قائده سعد بن أبي وقاص قبيل معركة القادسية يقول فيه:

((إذا جاءك كتابي هذا فعشر الناس، وعرب عليهم، وأمر على أجنادهم، ومر رؤساء القوم فليشهدوا، وقدروهم وهم شهود، واجعل على الرايات رجالات من أهل السابقة)) لذلك هذا ما فعله سيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه حينما وحد القيادة في اليرموك على الجيش بعد أن أخذ بمشورة قادة الفتح في بلاد الشام، ثم قسم الجيش إلى ستة وثلاثين كردوساً، وعلى كل كردوس ألف مقاتل، وكان عدد جيشه في اليرموك كما ذكرنا في الصفحات السابقة 36 ألفاً.

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

مرتسم تخيلي لجيش إسلامي في المعركة

 

* معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ:

 

- تولى خالد الوليد القيادة العامة للجيش الإسلامي بتنازل كريم من أبي عبيدة بن الجراح، الذي كانت له القيادة العامة على الجيش الإسلامي بالشام، التقى قائداً الجيشين قبل بدء المعركة، فعرض باهان (ماهان) أمولاً طائلة على خالد وجيشه وحتى للخليفة من أحل أن يتركوا بلاد الشام، فرد عليه خالد بعرض ثلاثة أمور عليه هي:

الإسلام، أو الجزية، أو السيف، ولم يتوصل القائدان إلى نتيجة في المفاوضات نتيجة لتباين الفريقين، علماً أن أحد قادة الروم (جرجير) شرح الله صدره للإسلام؛ فانضم إلى صفوف المسلمين، مما كان له أبلغ الأثر على معنويات الجيش الرومي، ثم بدأت المبارزة خلال ساعات الصباح واشتد هجوم الروم على المسلمين حتى ليكاد المسلمون يتركوا أماكنهم، فتجلت مع هذه الشدة بطولات المسلمين، حيث عاودت قيادة جيش الهجوم على قلب الجيش الرومي، وكان الظلام قد اعتكر، وانقض خالد وجنده على مقدمة فرسان الروم ومشاتهم، وكانوا جنود جبله بن الأيهم، وأعملوا فيهم الطعن والقتل حتى قتلوا منهم مجموعة كثيرة، وكان القتال سجالاً بين الفريقين، ولكن الرومي كان أكثر تضعضعاً وتعباً، حتى انتهوا إلى مكان مشرف على هاوية تحتهم، فأخذوا يتساقطون فيها ولا يبصرون ما تحت أرجلهم، وكان آخرهم لا يعلم ما يلقى أولهم، وبلغ الساقطون في هذه الهاوية عشرات الألوف، وقيل إن الذين قتلوا في ذلك اليوم يزيدون على مئة ألف جندي من الروم.

وقتل (تذارق) أخو هرقل قيصر الروم كما قتل عدد كبير من أمراء الجيش الرومي إلا الذين استطاعوا الهرب، وتذكر بعض الروايات التاريخية أن قتلى الروم نحو ثمانين ألفاً، وسميت تلك الهاوية (الواقوصة) لأن الروم وقصوا فيها، وقتل المسلمون من الروم في المعركة بعد ما أدبروا نحو خمسين ألفاً، خلاف من سقط في الهاوية ولما أصبحوا في اليوم التالي، نظر المسلمون فلم يجدوا في الوادي أحداً من الروم، فظنوا أن الروم قد أعدوا لهم كميناً؛ فبعثوا خيلاً لمعرفة الأمر، فإذا الرعاة يخبرونهم أنهم قد سقطوا في الهاوية أثناء تراجعهم، ومن بقي منهم غادر المكان ورحل، وتمت هزيمة الروم، ودخل المسلمون معسكرهم، وغنم المسلمون كل ما فيه، وحينما قسمت الغنائم، نال كل جندي مسلم منها نصيباً عظيماً، ونظر خالد إلى ساحة المعركة التي كانت مليئة بجنود الروم، ففرغت فلا يسمع فيها صوت، فلم يملك نفسه من أن يسجد لله شكراً على ما أنعم به عليه. وبلغ عدد شهداء المسلمين في المعركة ثلاثة آلاف مقاتل وفيهم كبار الصحابة، وذوي المكانة، وقد شاركت المرأة المسلمة في المعركة للدفاع عن نفسها وأولادها بعد أن اختلط جند الروم بالمسلمين، ودهموا النساء بالقتال، فأخذت نساء المسلمين يضربن بالسيوف في جند الروم ضرباً قاتلاً كرجال مثل أم حكيم وجويرية بنت الحارث وهند بنت عتبة، وبعد نهاية المعركة ذهب خالد إلى أبي عبيدة مسلماً القيادة في هدوء له، فشكره أبو عبيدة وقبله بين عينيه تقديراً منه لعظم دوره في الحرب، ولحسن خلقه، وعظمة نفسه.

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

 

* خالد بن الوليد (سيف الله المسلول):

- صحابي جليل كان في الجاهلية من سادة قريش، وقد وكلت إليه قيادة فرسانها. تأخر خالد عن تلبية دعوة الإسلام، وشهد مع المشركين مواقع بدر واحد والخندق، كما شهد معهم الحديبية فكر خالد بن الوليد رضي الله عنه في أمره وما في الشرك من ضلالة، فأسرع إلى المدينة ولقي النبي صلى الله عليه وسلم وأعلن إسلامه، فسُرَّ الرسول صلى الله عليه وسلم بإسلامه وأصبح خالد جندياً الحق ولقب بسيف الله المسلول.

 

- في موقعة مؤتة، كان خالد جندياً من جنودها الأشاوس. استشهد في تلك الموقعة كل من قادة المسلمين الثلاثة: زيد بن حارثة، وجعفر بن أبي طالب، وعبد الله بن رواحة، فاختار المسلمون خالداً لمتابعة القتال، واستطاع ببراعته الحربية أن ينسحب بنظام بالجيش الإسلامي ويعود به بخسائر قليلة رغم كثافة جيش الروم، وفي غزوة حنين، كان خالد بن الوليد بطلاً من أبطال المعركة حيث أبلى بلاءً حسناً. وفي تبوك، أوفد الرسول صلى الله عليه وسلم خالداً إلى دومة الجندل فأسر مليكها، وأتى به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فصالحه على الجزية. ولما ولي الخلافة أبو بكر رضي الله عنه وجه خالداً رضي الله عنه لقتال المرتدين، وانتزع النصر منهم وقتل مسليمة الكذاب وقضى على الردة. ثم أرسله إلى العراق عام 12 هـ، ففتح الحيرة وأماكن مختلفة من تلك البلاد، ثم حوله الصديق رضي الله عنه إلى بلاد الشام للقاء الروم واسند إليه إمرة الأمراء فكان خالد رضي الله عنه بطل اليرموك. عزله عمر رضي الله عنه حينما تولى الخلافة، وأسند المهمة إلى أبي عبيدة الجراح، وصار خالد أحد القادة يتابع معه فتح بلاد الشام. استقر المقام بخالد في مدينة حمص، حيث وافته منيته فيها سنة 21 هـ.

 

* المسلمون يتتبعون فلول الجيش الرومي بعد اليرموك:

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

 

1ـ فرار القوات الرومية من أرض المعركه بعد هزيمتها القاسية في معركة اليرموك.

2ـ القوات الإسلامية تطارد فلول الجيش الرومي المنهزم.

3ـ خالد بن الوليد يتوجه بمجموعة من الجيش الإسلامي نحو حمص.

4ـ هرقل يتلقى في أنطاكيا خبر هزيمة الجيش الرومي ويقرر بعدها ترك الأراضي السورية.

 

* رحيل الامبرطور الروماني (هرقل) عن أرض الشام:

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

 

* قال هرقل هزيمة جيشه في اليرموك: ((سلام عليك يا سورية، سلاماً لقاء بعده))

 

1ـ بعد تلقي هرقل خبر هزيمة في اليرموك، نادى في أصحابه بالرحيل إلى القسطنطينية.

 

2ـ تذكر بعض الروايات أن هرقل ذهب إلى أرض الجزيرة الفراتية (الرها وشمشاط) ومنها توجه صوب القسطنطينية.

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

أعمدة هرقل بقلعة عمان الأردنية

 

* تذكر المصادر أن أقدم فلس عربي مضروب على الطراز البيزنطي سك سنة 17هـ ونقش عليه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه اسمه بالحروف العربية ويحمل هذا الفلس صورة الملك البيزنطي (هرقل)، ثم حملت الفلوس النحاسية العبارات العربية كالبسملة وشهادة التوحيد.

 

* رسالة النصر في اليرموك تصل إلى المدينة:

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

 

ألم ترنا على اليرموك فزنا         كما فزنا بأيام العراق

 

فتحنا قبلها بصرى وكانت          محرمة الجناب لدى العناق

 

وعذراء المدائن قد فتحنا           ومرج الصفرين على العتاق

 

قتلنا من أقام لنا وفئنا             نهابهم بأسياف رقاق

 

قتلنا الروم حتى ما تساوى        على اليرموك ثفروق الوراق

 

فضنا جمعهم لما استحالوا        على الواقوص بالبتر الرقاق

 

غداة تهافتوا فيها فصاروا          إلى أمر يعضل بالذواق

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

 

1ـ نص رسالة أبي عبيدة ابن الجراح رضي الله عنه إلى رضي الله عنه إلى عمر ابن الخطاب رضي الله عنه:

- ((بسم الله الرحمن الرحيم. لعبد الله أمير المؤمنين من أبي عبيدة بن الجراح. سلام عليك فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو، أما بعد. فالحمد لله الذي أهلك المشركين ونصر المسلمين، وقديما ما تولى الله أمرهم وأظهر فلجهم وأعز دعوتهم. فتبارك الله رب العالمين... أنا لقينا الروم وهم في جموع لم تلق العرب مثلها جموعاً قط، فأتوا وهم يرون أن لا غالب لهم من الناس أحد، فقاتلوا المسلمين قتالا شديدا ما قوتل المسلمون مثله في موطن قط، ورزق الله المسلمين الصبر وأنزل عليهم النصر فقتلهم الله في كل شعب وكل واد وجبل وسهل وغنم المسلمون عسكرهم وما كان قبس أمواله ومتاعهم. ثم إني أتبعهم بالمسلمين حتى بلغت أقاصي بلاد الشام، وقد بعثت إلى أهل الشام عمالي، وقد بعثت إلى إيلياء أدعوهم إلى الإسلام، فإن قبلوا وإلا فليؤدوا إلينا الجزية عن يد وهم صاغرون، فإن أبو اسرت إليهم حتى أنزل بهم، ثم لا أزيلهم حتى يفتح الله على المسلمين إن شاء الله. والسلام عليك)).

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

 

2ـ نص رسالة عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أبي عبيدة ابن الجراح رضي الله عنه:

- (( من عبد الله أمير المؤمنين إلى أبي عبيدة بن الجراح، سلام عليك، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو. أما بعد. فقد أتاني كتابك وفهمت ما ذكرت فيه من إهلاك الله المشركين ونصره المؤمنين وما صنع للأوليائه وأهل طاعته، فأحمد الله على حسن صنيعه إلينا واستتم الله ذلك بشكره. ثم اعلموا أنكم لم تظهروا على عدوكم بعدد ولا عدة ولا حول ولا قوة، ولكنه بعون الله ونصره ومنه وفضله، فلله الطول والمن والفضل العظيم، فتبارك الله أحسن الخالقين والحمد لله رب العالمين، والسلام)).

 

* تقسيم أبي عبيدة لقطاعات الجيش بعد اليرموك:

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

 

* الاتجاه العام لجيش الشام بعد اليرموك:

1- جيش شرحبيل بن حسنة.

2- جيش يزيد بن أبي سفيان.

3- جيش عمرو بن العاص.

4- جيش أبي عبيدة عامر بن الجراح.

 

معركة اليرموك في منتصف رجب سنة 15 هـ

آثار كنيسة من العهد الروماني (البيظنطي) عمان - الأردن

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..