لفلي سمايل

أهم عشر أحداث حصلت في 11 سبتمبر عبر التاريخ

تاريخ الإضافة : 20-10-1432 هـ

* عبر التاريخ الطويل حصلت أحداث هامة في الحادي عشر من سبتمبر ( أيلول ). ولكن يوم المأساة كان بلا جدل يوم مانهاتن. البعض اهتز واضطرب ونسي هذه الحادثة و ما عَنَتْهُ للسكان المدنيين في "مانهاتن"؛ ولعل السبب في ذلك أن شبح المأساة عندما يُخَيِم على مكان ما تصبح الإيجابية وتذكر الأشياء الجيدة هي العناصر المسيطرة. نعرض هنا أهم عشرة أحداث حصلت في الحادي عشر من سبتمبر.

 

1- هجوم 9/ 11 وتدمير برجي التجارة العالمية في نيويورك 2001:

أهم عشر أحداث حصلت في 11 سبتمبر عبر التاريخ

- في الحادي عشـــــــ11ــــر من سبتمبر 2001 اختطفت أربع طائرات ، اثنتين من هاتين الطائرتين اصطدمت ببرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، مما تسبب بانهيارهما. طائرة أخرى اصطدمت "بالبنتاغون- البناء المخمس" مبنى وزارة الدفاع الأمريكية، أما آخر طائرة فقد تحطمت في "بنسلفانيا". قُتل على إثر هذا الهجوم 3000 شخص (طبعا هذا ما تم نشره - والله أعلم بحقيقة الأحداث). وبذلك تكون قائمة الموت هذه هي الأكبر منذ عملية "بيرل هاربور- Pearl Harbour" سنة 1941.

 

2- أوغوستينو بينوشي- Augustus Pinochet وانقلابه الأحمر في تشيلي 1973:

أهم عشر أحداث حصلت في 11 سبتمبر عبر التاريخ

- في الحادي عشـــــــ11ــــر من سبتمبر 1973 نفذ "أوغوستينو بينوشي" انقلابه العسكري في تشيلي مطيحا بحكومة سلفادور آليندي. لقد اتسمت سنوات حكمه التي استمرت 17 عاما، بالتنكيل والتعذيب والسجون والقتل المنظم للمدنيين والمعارضين السياسيين. مما حدا بالكثير من الدول إلى اعتباره مجرم كبير بحق الإنسانية ودعت إلى محاكمته، ولكن تقدمه في السن و أوضاعه الصحية السيئة حمته من هذه المحاكم.

 

3- إخلاء أحياء اليهود "الغيتو"- Ghetto Liquidation في بيلاروسيا 1943:

أهم عشر أحداث حصلت في 11 سبتمبر عبر التاريخ

- في الحادي عشـــــــ11ــــر من سبتمبر 1943، حي اليهود في مدينة "مينسك- Minsk" عاصمة جمهورية بيلاروسيا و "ليدا- Lida" أخليا من سكانهما و أرسلوا جميعا إلى معسكرات التجميع.

 

4- إكتشاف هنري هدسون- Henry Hudson Discovery لجزيرة مانهاتن 1609:

أهم عشر أحداث حصلت في 11 سبتمبر عبر التاريخ

- في الحادي عشـــــــ11ــــر من سبتمبر 1609 اكتشف هنري هدسون -1565" "1611جزيرة مانهاتن و وَصَفَ حالة السكان الأصليين لأول مرة. سماها على خريطته لأول مرة "ماناه- Manah وتعني جزيرة" و"أتين- Atin وتعني هضبة"، أما الهنود الحمر وهم سكان الجزيرة الأصليين فيعطون تفسيرات أخرى.

 

5- اتفاقية معسكر داوود- Camp David Accords سنة 1979 بين العدو الإسرائيلي ومصر:

أهم عشر أحداث حصلت في 11 سبتمبر عبر التاريخ

- في الحادي عشـــــــ11ــــر من سبتمبر 1979 تم توقيع اتفاقية معسكر داوود بين أنور السادات ومناحيم بيغن رئيس وزراء العدو الإسرائيلي آنئذٍ. الاتفاقية أخرجت أكبر دولة عربية من الصراع العربي الإسرائيلي، وأثرت سلبا على موازين القوى في هذا الصراع.

 

6- تحطيم الستار الحديدي- Iron Curtain Opens بين المعسكر الشيوعي و المعسكر الرأسمالي 1989:

أهم عشر أحداث حصلت في 11 سبتمبر عبر التاريخ

- في الحادي عشـــــــ11ــــر من سبتمبر 1989 تم رفع الحواجز المادية والمعنوية التي كانت قائمة بين أوربا الشرقية و أوربا الغربية لعقود طويلة. وبذلك فُتِحَت الحدود المغلقة بين هنغاريا والنمسا، و بدأت تتدفق جموع المهاجرين من ألمانيا الشرقية وهنغاريا نحو الغرب.

 

7- الوفاق المصري الإسرائيلي مستمر:

أهم عشر أحداث حصلت في 11 سبتمبر عبر التاريخ

- القيادة في البلدين لا زالا يتبادلان الزيارات في إطار عملية السلام الموقعة بينهما.

 

8- الاستفتاء على استقلال استونيا- Referendum in Estonia 1989:

أهم عشر أحداث حصلت في 11 سبتمبر عبر التاريخ

- في الحادي عشـــــــ11ــــر من سبتمبر 1989 جرى استفتاء حول استقلال "استونيا" عن الإتحاد السوفيتي. والنتيجة أن الأغلبية كانت ترجح هذا الاستقلال. علما أن: لاتفيا، واستونيا، وليتوانيا، كانت الجمهوريات الأسبق في الانفصال عن هذا الإتحاد.

 

9- شارلز ليندبيرغ يلقي خطابا- Charles Lindberg Speech في 11 سبتمبر:

أهم عشر أحداث حصلت في 11 سبتمبر عبر التاريخ

- في الحادي عشـــــــ11ــــر من سبتمبر ألقى "ليندبيرغ" خطابا في "ديسموينس- Des Moines" عاصمة ولاية "آيوا- Iowa" في الولايات المتحدة، حمل فيه كل من: بريطانيا و اليهود و حكومة روزفلت مسؤولية التسبب في الحرب مع ألمانيا. لقد كان عنده اعتقاد راسخ أن عقيدة "مونرو- Monroe" سوف تلقى من يدعمها ويساندها.

- شارلز ليندبيرغ: 1902- 1974 طيار أمريكي، كان أول طيار يعبر المحيط الأطلسي بدون توقف من نيويورك إلى باريس في عام 1927.

- عقيدة "مونرو- Monroe": مبدأ مونرو هو بيان أعلنه الرئيس الأمريكي جيمس مونرو في رسالة سلّمها للكونجرس الأمريكي في 2 كانون الأول 1823م. حيث نادى بضمان استقلال كلِّ دول نصف الكرة الغربي ضد التدخل الأوروبي بغرض اضطهادهم، أو التّدخّل في تقرير مصيرهم.... وأيضا يحظر على الولايات المتحدة التدخل في أي صراع بين الدول الأوربية.

 

10- هاملتون يصبح أول سكرتير دولة- Hamilton becomes first Secretary of State لشؤون الخزينة 1789:

أهم عشر أحداث حصلت في 11 سبتمبر عبر التاريخ

- في الحادي عشـــــــ11ــــر من سبتمبر 1789"اليكساندر هاميلتون" يُعَيَنْ السكرتير الأول للخزانة الأمريكية، معارضته لـ: "هارون بار- "Aaron Burr والذي أصبح لاحقا رئيسا، أدى إلى مصرعه. بعد مبارزة بينهما، متأثرا بجروح خطيرة أصابته.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

يحي

احداث راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائعة واتمنى ان تكملو احداث اخرى وتوفقو وشكرااااااااااااااااااااااا