لفلي سمايل

الشيكوريا - Chicory

تاريخ الإضافة : 9-12-1434 هـ

الشيكوريا -  Chicory

 

* نبات الشيكوريا ذو فوائد طبية عديدة إلى جانب أنه غذاء ذو طعم مميز فهو من النباتات المصرية المعمرة، ويصل ارتفاعه إلى متر، يحتوي النبات على مجموعة من المواد منها: caluim, iron, potassium, inulin, choline ومواد مرة، تؤكل الأوراق أو تضاف إلى السلطة.

* أما الجذور فتؤكل مسلوقة مع إضافة قليل من الزبد ويمكن أن تشوى الجذور وتطحن وتشرب، حيث إنها تعطي طعمم القهوة، الشيكوريا تمتاز بأنها غذاء طارد للسموم ومخفض للسكر، إلى جانب ذلك فإنها مدرة للصفراء، كما أن المستخلص الناتج من الجذور والأوراق والزهور يستخدم في علاج الإمساك.

 

* فوائد الشيكوريا الطبية:

1- تدر البول.

2- مسكن لألم المعدة.

3- تفيد في علاج الكبد.

4- تعالج المقرس.

5- تعالج أورام العين.

6- تقاوم السموم ولدغ العقرب.

7- تنظم القناة الهضمية.

8- تفيد المسالك البولية.

9- تعمل على تخفيض الحرارة.

- كما تعرف الشيكوريا بالهندباء البرية Chicory Cichorium intybus وهي معروفة في مصر باسم الشكوريا أو السريس وتسمى أيضاً Coffee weed من عائلة الكعيب، والجزء المستخدم منها هو الجذور، وخلاصتها الهندباء البرية نبات عشبي معمر يزهر في أغسطس ومايو ويبلغ حجم النبتة من 30 -120سم لون الأزهار الكثر شيوعاً هو الأزرق السماوي أوراقها رمحية مسننة.

 

* البيئة التي تعيش فيها:

- الحقل وقارعات الطرق وشوطئ البحر وقرب الحقول المزروعة.

- الجزء المستعمل منه الجذور والأوراق والأزهار..

- يعرف علمياً باسم: Chicorium intybus تحتوي الجذور على 58% أنيولين وسيسكوتربين لاكتونز وكذلك فيتامينات ومعادن. تستعمل الهندباء البرية كمقوية للكبد.

- وللجهاز الهضمي.. ويشبه تأثير جذور النبات تأثير جذور الهندباء الطبية .. تستخدم جذور نبات الهندباء البرية بعد تحميصها وسحقها كبديل للقهوة حيث يعمل منها مشروب مماثل للقهوة.

- يعتبر الاسيتامينوفين (Acetaminphen) في الجرعات العالية ساماً للكبد، وإذا كانت الجرعة عالية جداً فإنه قاتل.

- وفي دراسة أجريت على الفئران التي أعطيت جرعات تقتل الفئران 100% من الاستامينوفين والتي أعطيت خلاصة النبات حيث تم إنقاذ  70% من الفئران وهذا يدل على كفاءة الهندباء البرية لإنقاذ الكبد.

- والطريقة: أن يؤخذ ملء ملعقة من الهندباء البرية وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة لتنقع ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب قبل الفطور وآخر قبل العشاء يومياً ويجب تحضير المغلي أولاً بأول يومياً.

 

* ومن خصائص نبات الهندباء:

- أنه مرمم، ضد فقر الدم، فاتح للشهية، مطهر، مدر، مسهل خفيف، مفرغ للصفراء، دافع للحمى، طارد للديدان،. ولذلك فإنه يوصف لعلاج حالات: فقر الدم، آفات الكبد، أجهزة العظن، مسالك البول، الإمساك، النقرس، التهاب المفاصل، والرمال والحصى، فقد شهية الطعام، الوهن النفسي، الأمراض الجلدية، والاستسقاء. بل يشير الأطباء إلى أن الهندباء منشط عام ومجدد للأعصاب لاحتوائها على ما يعادل 1% من وزنها فوسفور، وتستخدم لعلاج الروماتيزم والأمراض الجلدية، أما أثرها المسهل فهي ذات فعالية مزدوجة بفضل الخمائر المتنوعة التي تحتويها.

 

- أما قدرتها على طرد الحمى وهي القدرة التي ذكرها (كازن) في القرن التاسع عشر فقد أكدها (ديكو).

- كما أكد (بالدن) أنها مضادة لمرض السكر، فمركباتها تسهل وظائف الكبد الخاصة بالغليكوجين وتخفض معدل البيلة السكرية.

- ومن جهة أخرى مستخرج نقع الهندباء في ماء مغلي لتوه يهدئ العطش الثقيل على مرضى السكر وينظم لديهم إفراز البول غير المنتظم.

- ويوجد في جذور الهندباء المرة 48 أونولين والسكاروز والبنتوزان، كما ويوجد غليكوزيد الألتبين وهي المادة التي تعطي الجذور الطعم المر المفيد كمادة فاتحة للشهية.

- ويفيد عشب الهندباء في حالات تشمع وتضخم الكبد خارجياً ويستخدم لعلاج الأكزيما.

- كما أن مغلي العشبة يمكن استخدامه لعلاج مسامير اللحم فضلاً عن استخدامات علاجية ووقائية أخرى كثيرة.

مواضيع ذات صلة

الخردل الأبيض - Mustard تسعين عشبة في بيت العطار الخردل الأبيض - Mustard
السواك ( آراك ) - Salvadoorapersica تسعين عشبة في بيت العطار السواك ( آراك ) - Salvadoorapersica

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (2)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

سمره

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. لخلفاءالأرض النافعين - إلآهي يعدد أمثالكم بهذا العالم الكامل بعلم الأعشاب الطبية وغيرها... جزاكم المولى تبارك وتعالى كل خيراً وحفظكم من كل سؤ وشر آمين !

M.MOSTAFAE77

لمن لا يعرف الشيكوريا بهذا الاسم فهي تعرف في مصر باسم(السريس) ولها طعم حلو خاصة اذا اكلت مع الحبن القديم