لفلي سمايل

مسجد السقيا

تاريخ الإضافة : 4-4-1435 هـ

* السقيا موضع بالعنبرية داخل محطة السكة الحديدية وخارجها، وكان أرضا لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، ومسجد السقيا يقع داخل سور المحطة، وبناؤه عثماني مغطاة بقباب ثلاث، ومساحته 31*5م= 56م2، رُمَّم في عهد خادم الحرمين الشريفين سنة 1423/1424هـ وسمي بذلك لوقوعه في حرة السقيا.

 

- ولما خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى بدر عرض جيشه بها، وصلى ودعا لأهل طيبة ببركة، وقال:( اللَّهمَّ إنَّ إبراهيمَ خليلَكَ وعبدَكَ ونبيَّكَ دعاكَ لأَهْلِ مَكَّةَ . وأَنا محمَّدٌ عبدُكَ ونبيُّكَ ورسولُكَ أدعوكَ لأَهْلِ المدينةِ مثلَ ما دعا بِهِ إبراهيمُ لأَهْلِ مَكَّةَ ، نَدعوكَ أن تبارِكَ لَهُم في صاعِهِم ومُدِّهم وثمارِهِم . اللَّهمَّ حبِّبْ إلَينا المدينةَ كما حبَّبتَ إلينا مَكَّةَ ، واجعَل ما بِها وباءٍ بِخُمٍّ . اللَّهمَّ إنِّي قد حرَّمتُ ما بينَ لابتيها كما حرَّمتَ على لِسانِ إبراهيمَ الحرمَ ) صحيح المسند.

 

* بئر السقيا:

- كانت بأرض سعد بن أبي وقاص بالسقيا، وردمت لصالح الطريق في النصف الثاني من القرن الرابع عشر الهجري وموقعها الآن في الجهة الجنوبية من مسجد السقيا خارج سور محطة السكة الحديدية. توضأ منها النبي صلى الله عليه وسلم وكان يشرب منها ويستقى له.

 

مسجد السقيا

مسجد السقيا وخلفه أمانة المدينة المنورة

 

مسجد السقيا

مسجد العنبرية ومنطقة السقيا

مواضيع ذات صلة

مسجد قباء المدينة المنورة التاريخ المصور مسجد قباء
فضل الموت بالمدينة المنورة + فضل تمر المدينة المدينة المنورة التاريخ المصور فضل الموت بالمدينة المنورة + فضل تمر المدينة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..