لفلي سمايل

فضل الموت بالمدينة المنورة + فضل تمر المدينة

تاريخ الإضافة : 17-11-1434 هـ

فضل الموت بالمدينة المنورة

 

* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( مَنِ استطاعَ منكُم أن يَموتَ بالمدينةِ، فليفعَل، فإنِّي أشهدُ لمن ماتَ بِها ) سنن ابن ماجه.

- وقال أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه داعياً: اللهم ارزقني شهادة في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك صلى الله عليه وسلم. صحيح البخاري.

 

* البقيع الغرقد:

- مقبرة بالمدينة المنورة دفن بها نحو عشرة آلاف من الصحابة، وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم وبناته، وعدد كبير من التابعين وأتباعهم رضي الله عنهم.

- وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستغفر لأهل البقيع. ومن أدعيته صلى الله عليه وسلم:( السلام عليكم دارَ قومٍ مؤمنين . وأتاكم ما تُوعدون غدًا . مُؤجَّلون . وإنا ، إن شاء الله ، بكم لاحقون . اللهمَّ ! اغفِرْ لأهلِ بقيعِ الغَرْقدِ ) صحيح مسلم.

- وزيارتهم سُنة.

- وقد تمت توسعة البقيع في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله فأصبح إجمالي مساحتها 174962م2، وأحيطت بسور ارتفاعها 4م وطولها1726م.

 

فضل الموت بالمدينة المنورة + فضل تمر المدينة

 

فضل الموت بالمدينة المنورة + فضل تمر المدينة

منظر جوي للبقيع بعد التوسعة

 

فضل الموت بالمدينة المنورة + فضل تمر المدينة

إدارة تجهيز الموتى بجانب البقيع

 


فضل تمر المدينة

 

* طيبة وطابة:

- إن للمدينة النبوية أسماء عدة منها طيبة وطابة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:( إنها طيبةٌ ( يعني المدينةَ ) وإنها تنفي الخبثَ كما تنفي النارُ خبثَ الفضةِ ) صحيح مسلم.

 

- والمدينة النبوية طيب ترابها وهوائها دليل شاهد على صحة هذه التسمية لأن من أقام بها يجد من تربتها وحيطانها رائحة طيبة لا تكاد توجد في غيرها.

 

- وقال الشاعر:

بطيب رسول الله طاب نسيمها      هو المسك والكافور والمندل الرطب

 

* فضل تمر المدينة:

- قال النبي صلى الله عليه وسلم:( من أكل سبع تمرات ، مما بين ربتيها ، حين يصبح ، لم يضره سم حتى يمسي ) صحيح مسلم.

- قوله: ما بين لابتيها: أي حرتي المدينة الشرقية والغربية.

- يلاحظ أن هذا الحديث لم يحدد نوعاً من التمر، بينما هناك أحاديث تحدد العجوة كما قال صلى الله عليه وسلم:( من تصبَّحَ سَبعَ تَمراتٍ عجوةً ، لم يضرَّهُ ذلِك اليومَ سُمٌّ ولا سِحرٌ ) صحيح البخاري.

- وقال النبي صلى الله عليه وسلم:( إنَّ في عجوةِ العاليةِ شفاءٌ ، و إنها تِرياقٌ من أولِ البُكرةِ ) صحيح الجامع.

- والمراد من العالية: عوالي المدينة، والمراد من أول البكرة: أكلها على الريق.

 

* تراب المدينة المنورة:

- أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا اشتكى الإنسانُ الشيءَ منهُ ، أو كانت بهِ قرحةٌ أو جرحٌ . قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بإصبعِه هكذا. ووضع سفيانُ سبَّابتَه بالأرضِ ثم رفعها ( باسمِ اللهِ , تربةُ أرضنا , بريقِةِ بعضِنا , ليُشفَى بهِ سقيمُنا , بإذنِ ربِّنا ) صحيح مسلم.

- وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحديث عام في تراب المدينة أما ما ورد في تعيين تربة صعيب ببطحان فضعيف.

 

فضل الموت بالمدينة المنورة + فضل تمر المدينة

مواضيع ذات صلة

مسجد دار سعد بن خيثمة رضي الله عنه + مسجد الجمعة المدينة المنورة التاريخ المصور مسجد دار سعد بن خيثمة رضي الله عنه + مسجد الجمعة
مسجد عِتبان بن مالك رضي الله عنه + مسجد بني أنَيف المدينة المنورة التاريخ المصور مسجد عِتبان بن مالك رضي الله عنه + مسجد بني أنَيف

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..