لفلي سمايل

بيعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافة

تاريخ الإضافة : 17-9-1435 هـ

أطلس الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

 

البــــــاب الثـــــالـــــــث

خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

 

الفصل الأول

توليه الخلافة 11 - 13هـ

 

* قال حسان بن ثابت رضي الله عنه:

إذا تذكرت شجواً من أخي ثقة         فاذكر أخاك أبا بكر بما فعلا

خير البرية أثقالها وأعدلها            إلا النبي وأوفاها بما حملا

والثاني المحمود مشهده           وأول الناس منهم صدق الرسلا

 

* بيعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافة:

- حينما توفي الرسول صلى الله عليه وسلم أصيب الناس بالفزع وطاشت الأحلام وإضطربت الألباب و الرُّؤى، ولم يحُسم الأمر بوضع الناس على الحق غير فقه وثبات أبي بكر رضي الله عنه، حيث قال: أيها الناس، من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حيُّ لايموت ثم تلا على الناس قول الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم:( إنك ميت وإنهم ميتون )، وقوله سبحانه:( وما محمدٌ إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً وسيجزي الله الشاكرين ) قال الطبري: وكان عمر يقول: لم يمت؛ وكان يتوعد الناس بالقتل في ذلك. حتى رجع عمر رضي الله عنه عن ذلك وقال: والله لكأني ماسمعت هذه الآية من قبل.

 

- وكان من واجب المسلمين بعد أن عرفوا بحقيقة الأمر إن يسرعوا باختيار خليفة لهم يلي أمر المسلمين في شتى أمورهم المختلفة. فاجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة ليبايعوا سعد ابن عبادة، فبلغ ذلك أبا بكر، فأتاهم ومعه عمر وأبوعبيدة عامر بن الجراح، فقال: ما هذا؟ فقالوا: منّا أمير ومنكم أمير، فقال أبو بكر: منّا الأمراء ومنكم الوزراء.

- ثم قال أبو بكر: إني قد رضيت لكم أحد هذين الرجلين: عمر أو أبا عبيدة، إن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه قوم فقالوا: ابعث معنا أميناً فقال:( لأبعثنَّ معكم أميناً حقَّ أمين )؛ فبعث معهم أبا عبيدة بن الجراح، وأنا أرضى لكم أبا عبيدة.

- فقام عمر، فقال: أيّكُم تطيب نفسه أن يخلف قدمين قدمهما النبي صلى الله عليه وسلم! فبايعه عمر وبايعه الناس... وجاء في صحيح البخاري أن أبا بكر رضي الله عنه قال:{ نحن الأمراء وأنتم الوزراء، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( الأئمة من قريش )، وقال:( أوصيكم بالأنصار خيراً أن تقبلوا من محسنهم وتتجاوزوا عن مسيئهم، إن الله سمانا الصادقين وسماكم المفلحين، وقد أمركم أن تكونوا معنا حيث كنَّا ) فقال:( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) فتذكرت الأنصار ذلك وانقادت إليه وبايعوا أبا بكر الصديق رضي الله عنه } وفي اليوم الثاني من بيعة أبي بكر رضي الله عنه في سقيفة بني ساعدة دعي إلى الصلاة، ووقف أبو بكر على المنبر، وقام عمر وتكلم كلاماً طيباً عن فضائل أبي بكر.

 

- فبايع الناس الصدِّيق بيعةعامة بعد بيعة السقيفة، ثم تكلم أبو بكر رضي الله عنه فقال بعد أن حمد الله وأثنى عليه: أما بعد أيها الناس، فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوّموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أرد عليه حقه إن شاء الله تعالى.

- والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ منه الحق أن شاء الله تعالى. لايدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل، ولاتشيع الفاحشة في قوم قط إلا عمّهم الله بالبلاء، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم، قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله. ولم يتخلف عن البيعة إلا الذين كانوا مشغولين بتجهيز رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما انتهوا من ذلك بايعوا، ولم يتخلف منهم أحد سوى سعد بن عبادة رضي الله عنه، الذي تأخر قليلاً من الوقت، ثم بايع وخرج مجاهداً، واستشهد في بلاد الشام بعد قليلٍ من خروجه.

 

بيعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافة

حديقة البيعة

 

* حديقة البيعة: وهي مكان سقيفة بني ساعدة الذي ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى فيه. وعنده جلس النبي صلى الله عليه وسلم وسقاه سهل بن سعد في قدح وصب عليه ماء. وفي هذه السقيفة وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم اجتمعت الأنصار فيها إلى سعد بن عبادة رضي الله عنه، فقالوا: منا أمير ومنكم أمير، يقصد الخزرج، فذهب إليهم أبو بكر وعمر وأبو عبيدة رضي الله عنهم لماعلموا بذلك فقال أبو بكر: نحن الأمراء وأنتم الوزراء. فانتهى الأمر برضى الجميع ببيعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

 

بيعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافة

مسجد أبي بكر الصديق رضي الله عنه بالمدينة النبوية

مواضيع ذات صلة

معركة اليمامة + حصار جواثا أطلس الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه معركة اليمامة + حصار جواثا
معركة ذات السلاسل + معارك النهر أطلس الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه معركة ذات السلاسل + معارك النهر

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..