لفلي سمايل

ماكس ثيلر M. Theiler

تاريخ الإضافة : 17-11-1437 هـ

ماكس ثيلر M. Theiler

 

* ولد في بريتوريا بجنوب أفريقية في 30 يناير 1899وتوفي في نيوهافن بالولايات المتحدة في 11 أغسطس 1972 وعمره 73 سنة.


- تلقى ثيلر تعليمه في كيب تاون بجنوب أفريقية ثم انتقل عام 1918 إلى جامعة لندن بإنجلترا حيث درس الطب وحصل على الدبلوم في الطب عام 1922.


- انتقل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة لإكمال دراساته الطبية وعمل هناك محاضرا ً بمدرسة هارفارد الطبية الشهيرة لمدة عام واحد سنة (22- 1923) ثم أستاذا في طب انتقل الحارة (الطب الاستوائي) بجامعة هافارد لمدة 7 سنوات (22- 1930)، ثم انتقل إلى مؤسسة روكفلر للبحوث الطبية في نيويورك، حيث عمل باحثاً في معاهدها منذ عام 1930، وتدرج في مناصبه العلمية هناك حتى شغل منصب مدير المعامل، وظل كذلك حتى عام 1964، بعد ذلك عمل ثيلر أستاذا متفرغاً بجامعة ييل في نيوهافن (64- 1967)، ثم عاد إلى مؤسسة روكفلر ليعمل بها باحثاً متفرغاً (67 - 1972) وذلك حتى وفاته.


- نال ثيلر عددا من الجوائز والميداليات منها: ميدالية شالمرز من الجمعية الملكية لطب المناطق الحارة وعلم الصحة بإنجلترا (1939)، وميدالية فلاتري من جامعة هارفارد (1945)، وجائزة لاسكار من التجمع الأمريكي للصحة العامة (1949).


- وخلال تاريخيه الطويل في مجال البحث الطبي، عمل ثيلر في عدد من الموضوعات منها: مرض الدوسنتاريا الأميبية، مرض أبو الركب (حمى الدينج)، مرض حمى الفأر القارض، مرض التهاب المخ الياباني (Japanese Encephalitis) وغيرها.


- وقد تخصص ثيلر في أمراض المناطق الحارة (الاستوائية)، وقام بدراسة مرض الحمى الصفراء المنتشر في تلك المناطق، واكتشف لقاحاً (مصلا واقيا) ضد هذا المرض، وقد شملت بحوث ثيلر حول هذا المرض نظرية انتقال المرض، وإدخال حيوان تجارب (هو الفأر) لإجراء التجارب المتعلقة بانتقال وعلاج هذا المرض، وكذلك قيامه بتطوير المصل المضاد لهذا المرض.


- وقد استخدم هذا المصل بنجاح بعد تحسينه وإزالة أي آثار جانبية له (وذلك عام 1937) بواسطة الفرنسيين في غرب وشمال أفريقية في الأربعينات وخاصة أثناء الحرب العالمية الثانية، كما تم تداوله بعد ذلك في أمريكا الشمالية.


* اشتهر ثيلر بمقالتين هامتين هما:
1-
دراسات حول تأثير فيروس الحمى الصفراء على الفئران (مجلة حوليات طب المناطق الحارة - 1930).
2- تأثير الحقن بالمصل الواقي على فيروس الحمى الصفراء (مجلة الطب التجريبي - 1937).

مواضيع ذات صلة

كارل ألبريخت كوسيل رواد العلم في القرن العشرين كارل ألبريخت كوسيل
توماس هنت مورجان T. H. Morgan رواد العلم في القرن العشرين توماس هنت مورجان T. H. Morgan

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..