لفلي سمايل

السير رونالد روس

تاريخ الإضافة : 1-7-1429 هـ

السير رونالد روس

 

- طبيب بريطاني متخصص في علم الأمراض (الباثولوجي).

- ولد في ألمورا بالهند في 13 مايو 1857، وتوفي في لندن بإنجلترا في 16 سبتمبر 1932، وعمره 75 سنة.

- درس الطب بمستشفى المدرسة الطبية في سانت بارثلميوفي إنجلترا ، وحصل من هناك على درجة الدبلوم في الطب عام 1879 وعمره 22 سنة.

 

- بعد حصوله على الدبلوم انتقل روس إلى الهند حيث زاول مهنة الطب هناك ، وعمل طبيباً عسكرياً بالخدمات الطبية الهندية في الفترة (1881-1899) ثم انتقل إلى إنكلترا حيث عمل باحثاً وأستاذاً بمدرسة طب المناطق الحارة (الاستوائية) في ليفربول ، وذلك في الفترة (1899-1917) حتى وصوله إلى سن التقاعد 60 سنة.

- انتقل روس بعد ذلك إلى مستشفى كلية كنج التابعة لجامعة لندن حيث عمل هناك طبيباً وأستاذاً في الفترة (1817- 1923).

 

- وفي عام 1923 تم إنشاء معهد باسم روس (معهد روس) يتبع مستشفى أمراض المناطق الحارة بلندن، وعمل روس أول مدير للمعهد وذلك لمدة 9 سنوات أي حتى وفاته عام 1932.

- حصل روس على عدد من الميداليات العلمية الرفيعة منها ميدالية بارك الذهبية للبحوث الطبية 1895، ميدالية كاميرون من جامعة إدنبرج باسكتلندا 1901، الميدالية الملكية من الجمعية الملكية البريطانية 1909، وكان روس قد اختير عضواً بالجمعية الملكية بلندن عام 1901 ، كما حصل على لقب سير (فارس) من الحكومة البريطانية عام 1911.

 

- نال روس جائزة نوبل في الطب والفسيولوجي لعام 1902 وهو ثاني عالم يحصل عليها في تاريخ الجائزة ، وأول بريطاني يحصل عليها وذلك لبحوثه حول مرض الملاريا الذي بدأ دراساته عليه عام 1890 أثناء وجوده بالهند حيث قضى عدة سنوات في تلك الدراسة.

- وقد نشر روس أول بحوثه في هذا الموضوع عام 1897 في المجلة الطبية البريطانية في عددها الثاني بعنوان (حول بعض الخلايا الصبغية الغريبة التي وجدت في دم مصاب بمرض الملاريا) وقد أثبت فيه روس أن بعوضة الأنوفيلس هي التي يتم بواسطتها نقل مرض الملاريا.

 

- انتقل روس بعد ذلك إلى اكتشاف وتطوير طرق للقضاء على بعوضة الأنوفليس التي تنقل جرثومة الملاريا ، وبذلك قام بتوفير إمكانية الوقاية من هذا المرض الخطير ، ونشر روس كتابين حول هذا الموضوع نشرهما في لندن: الأول عام 1910 بعنوان (الوقاية من الملاريا) ، والثاني عام 1928 بعنوان (دراسات حول مرض الملاريا).

- اشتهر روس أيضاً إلى جانب كونه طبيباً باحثاً بأنه قصصي وموسيقي وشاعر ومحرر صحفي أيضاً.

مواضيع ذات صلة

سنتياجو رامون كاجال رواد العلم في القرن العشرين سنتياجو رامون كاجال
جوهانز أندرياس فيبجر J. A. Fibiger رواد العلم في القرن العشرين جوهانز أندرياس فيبجر J. A. Fibiger

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

ميااري

مشكوووورييييييييين ع المعلووماات واايد افاادتني بس مااافي معلومات عن حيااته يووم كاان صغيير لاني احتاااجها وايييييييد وضروووووووري اباها حق درس