لفلي سمايل

قصر المنوسيين والبانثيون - صور

تاريخ الإضافة : 22-7-1428 هـ

* قصر المنوسيين:

 

* الدلافين رمز للحرية والسعادة:

- بين عامي 3000 و 1100 قبل الميلاد، كان يقطن جزيرة كريت اليونانية شعب يطلق عليه "المينويين"، وكانت تحكمهم أسرة من الملوك يسمون "المنوسيين". وفي عام 1899، اكتشف أحد علماء الآثار الإنكليز حضارة المينويين، عندما حفر في موقع بجزيرة كريت ووجد دليلاً على وجود قصر ضخم بملحقاته، تقدر مساحته بنحو 1300 متر مربع.

- وعلى ضوء الاكتشافات التي تمت بالموقع، ثبت أن القصر يتكون من حجرات وممرات على مستويات متعددة، والمعتقد أن القصر كانت له وظائف متعددة كمركز لجمع وتوزيع المنتجات الزراعية وسلع وورش الحرفيين ومستودع ترسل منه البضائع المختلفة إلى دول شرق البحر المتوسط.

- وتوجد ضمن الحجرات الخاصة بقصر المنوسيين، حجرة يعتقد بأنها كانت تخص الملكة. وهذه الحجرة مزينة بصور على شكل دلافين ملونة تسبح في البحر. وكانت الدلافين في ذلك الوقت رمزاً للحرية والسعادة.

- وقد قام المينويين بزخرفة القصر من الخارج، برسم لوحات رائعة على الجدران بألوان زاهية. وتُظهر هذه اللوحات الطقوس والشعائر التي كانت ذات أهمية في ذلك الوقت، مثل القفز على ظهر الثور أو الرقص، وكذلك بعض الحيوانات التي كانوا يقدسونها مثل الأسماك والدلافين.

 

قصر المنوسيين والبانثيون - صور

 


* البانثيون:

 

* عمره حوالي 18 قرناً:

- يطلق اسم "البانثيون" على المباني القديمة التي شيدت في روما عام 27 قبل الميلاد، وقد أصبح فيما بعد مقبرة العظماء. وقد أعاد بناء البانثيون الإمبراطور "هادريان" في القرن الثاني الميلادي.

- ومازال هذا المبنى الرائع محتفظاً بأعمدته الضخمة والمثلثات التي تزين أعلى واجهة المبنى، وغرفه المستديرة ذات الأعمدة التي تدعم القباب الصغيرة المصنوعة من الإسمنت والمزخرفة بركائز تتناقص في الحجم والعمق كلما ارتفعت إلى أعلى.

- ولعل أهم ما يميز البانثيون وجود قاعة هائلة تتوسطه، سقفها عبارة عن قبة ضخمة من الطوب الذي يتخلله الإسمنت، وفي منتصفها فتحة مستديرة لدخول ضوء الشمس.

- وتدعم القبة الإسمنتية ثمانية أعمدة ضخمة منقوشة بزخارف غائرة، بالإضافة إلى عدد من تماثيل شخصيات أسطورية، موضوعة في أماكن مخصصة لها في أعماق جدران البانثيون.

- وتقدّر كتلة الإسمنت التي تشكل القبة الكبيرة بنحو خمسة آلاف طن/ وهي مازالت في مكانها حتى الوقت الحاضر، ولم تتأثر بمرور حوالي 18 قرناً. وأرضية البانثيون من الرخام الفاخر الذي يرسم عليه رسوم هندسية من الدوائر والمربعات في أشكال زخرفية جميلة. وهناك عدد من القناطر تحيط بالبانثيون وهي من الحجارة الضخمة.

 

قصر المنوسيين والبانثيون - صور

 

قصر المنوسيين والبانثيون - صور

مواضيع ذات صلة

قلعة بعلبك - صور معالم سياحية قلعة بعلبك - صور
حراس المقابر! - صور معالم سياحية حراس المقابر! - صور

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (2)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

fawziah

اولا أشكركم على هذه المواضيع الهامة فقد أعجبتني كثيرا واتمنى المزيد منها لأني أعتبرها ثقافة وزيادة لمعلوماتنا ولكم جزيل الشكر

alashamail

بارك الله فيكم على هذا الجهد الرائع