لفلي سمايل

أرشيبالد فيفيان هيل A.V.Hill

تاريخ الإضافة : 21-7-1430 هـ

أرشيبالد فيفيان هيل A.V.Hill

 

* ولد في بريستول بإنجلترا في 26 ديسمبر وتوفي في كمبردج بإنجلترا في 3 يونيو 1977 وعمره 91 سنة.

- درس هيل بجامعة كمبردج بإنجلترا وتخرج منها حاصلاً على بكالوريوس العلوم عام 1906، وكانت دراسته في الرياضيات، غير أنه اتجه بعد ذلك إلى العلوم البيولوجية وعلم وظائف الأعضاء (الفسيولوجيا) بتوجيه من السير والترومورلي فلتشر، وقام بدراسة هذه العلوم وحصل على الدكتوراه فيها عام 1909.

- ثم التحق بالمعمل الفسيولوجي تحت إشراف البرفسيرو جون لانجلي، وبعد فترة من العمل النظري والتجريبي (المعملي) على كينتيكا الأدوية والإنزيمات، بدأ هيل يطور طرقاً جديدة لدراسة التغيرات الحادثة في الطاقة الميكانيكية والحرارية خلال عمليات التقلص العضلي، وعلاقتها بالعمليات الكيميائية الحادثة في الأنسجة العضلية.

 

- وبقيام الحرب العالمية الأولى اضطر هيل لترك بحوثه حول تلك الموضوعات وعمل ضابطاً بالجيش البريطاني وذلك في الفترة (14-1919).

- وفي عام 1919 عاد هيل إلى كمبردج ليكمل تجاربه حول الحرارة الناتجة في العضلات، وفي عام 1920 تم اختياره أستاذاً لكرسي الفسيولوجيا بجامعة مانشستر، وظل هناك 3 سنوات ثم انتقل إلى جامعة لندن حيث عمل أستاذاً للفسيولوجيا في الفترة (23- 1951) وذلك حتى وصوله إلى سن التقاعد (65سنة) ومن ذلك الوقت عمل هيل أستاذاً باحثاً متفرغاً بجامعتي لندن وكمبردج حتى عام 1967 حيث كان عمره 80 سنة.

 

- حصل هيل على عدد من الجوائز والميداليات العلمية العالمية والمحلية منها: ميدالية كوبلي من الجمعية الملكية 1918، والميدالية الملكية 1926، ووسام الاستحقاق البريطاني 1948، وكان قد اختير عضواً بالجمعية الملكية بلندن عام 1918.

- كما حصل أيضاً على ميدالية الحرية من الحكومة الأمريكية 1947، ووسام الشرف برتبة فارس من الحكومة الفرنسية 1950.

- كما كان عضواً في لجنة الاستشارات العلمية في البرلمان البريطاني أثناء الحرب العالمية الثانية، وكان له أيضاً دور بارز في تنظيم الدفاع الجوي خلال تلك الحرب.

 

- وحصل هيل على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لعام 1922 بالاشتراك مع الألماني ميرهوف وذلك لبحوثه حول الحرارة المفقودة في العضلات أثناء تقلصها.

- ولهيل نشاطات علمية أخرى وبحوث حول استهلاك الأكسوجين في العمليات العقلية وغيرها.

- ومن مؤلفاته الهامة: النشاط العضلي نشر عام 1926، ميكانيكية الحياة ونشر عام 1927، الحركة العضلية في الإنسان ونشر عام 1927، علم الفسيولوجيا ونشر عام 1965.

مواضيع ذات صلة

إدوارد ألبرت دويزي E. A. Doisy رواد العلم في القرن العشرين إدوارد ألبرت دويزي E. A. Doisy
فليب شوولتر هينش P.S. Hench رواد العلم في القرن العشرين فليب شوولتر هينش P.S. Hench

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

ابوحمزة

يا حسافه من بعد ما كان العلم لنا صار العلم لهم ونحن الجهله