لفلي سمايل

لا تلبسوا الحرير فإن من لبسه في الدنيا لم يلبسه في الآخرة

تاريخ الإضافة : 2-9-1430 هـ

لا تلبسوا الحرير فإن من لبسه في الدنيا لم يلبسه في الآخرة

 

* الفوائــد:

1- تحريم لبس الحرير على الرجال ، وهذا بالإجماع.

- قال ابن قدامة: ” لا نعلم في تحريم لبس ذلك ـ أي الحرير ـ على الرجال اختلافاً “.

* ومما يدل على ذلك:

- عن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا خلاق له في الآخرة ) متفق عليه.

- وعن حذيفة رضي الله عنه قال: ( نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير ) متفق عليه.

- وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تلبسوا الحرير فإنه لهم في الدنيا وهو لكم في الآخرة ) متفق عليه.

 

2- أن هذا الحكم خاص بالرجال دون النساء.

- قال ابن عبد البر: ” أجمع العلماء على أن لباس الحرير للنساء حلال “.

* ويدل لذلك:

- عن علي رضي الله عنه قال: ( أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم حريراً بشماله ، وذهباً بيمينه ، ثم قال: إن هذين حرام على ذكور أمتي ، حل لإناثهم ) رواه ابن ماجه.

- وعن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( حُرِّم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي وأُحِلّ لإناثهم ) رواه الترمذي.

 

3- هناك حالات يجوز فيها لبس الحرير للرجال:

- الحالة الأولى: أن يكون الحرير يسيراً [ لا يتجاوز أربع أصابع ].

عن عمر قال: ( نهى نبي الله عن لبس الحرير إلا موضع إصبعين أو ثلاث أو أربع ) رواه مسلم.

- الحالة الثانية: أن يكون لبس الحرير لحاجة ، كحكة أو مرض ينفع معه الحرير.

عن أنس رضي الله عنه قال: ( رخص النبي صلى الله عليه وسلم للزبير بن العوام وعبد الرحمن عوف في لبس الحرير لحكة بهما ) متفق عليه.

 

4- التحذير الشديد في لبس الحرير للرجل ، حيث يعاقب عليه في الآخرة بمنعه منه إذا لم يتب من ذلك.

- وقد اختلف العلماء في معنى قوله صلى الله عليه وسلم: ( لم يلبسه في الآخرة ) مع أن الله أخبر أن لباس أهل الجنة الحرير فقال: ﴿ ولباسهم فيها حرير ﴾.

فقال بعضهم: لا يلبس الحرير في الجنة ، ويلبس غيره من الملابس.

وقال بعضهم: أن هذا من الوعيد الذي له حكم أمثاله من نصوص الوعيد التي تدل على أن الفعل مقتضى لهذا الحكم وقد يتخلف عنه المانع [ وهذا مذهب الأكثر ].

 

5- الحكمة من تحريم الحرير على الرجال:

- لما فيه من الإسراف والتبذير والعجب.

- ولما فيه من التشبه بالنساء وأشباههن ، فهو ثوب رفاهيــة ونعومــة.

- ولما فيه من مشابهة الكفار والمشركين ممن لا يؤمن بيوم الحساب.

 

6- إثبات الآخرة.

 

7- الجزاء من جنس العمل.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

محمد زهير

جيد جدا ممتاز