لفلي سمايل

نصائح مهمة من أجل دوام الصحة + البحر المسجور + المدخنون أكثر عرضة للأمراض

تاريخ الإضافة : 11-12-1431 هـ

الموضوع الأول

 

قصة السؤال الصعب

 

* جاء شيخ كبير إلى مجلس الإمام الشافعى، فسأله: ما الدليل والبرهان في دين الله؟

- فقال الشافعي: كتاب الله.

- فقال الشيخ: وماذا- أيضا-؟

- قال: سنة رسول الله.

- قال الشيخ: وماذا- أيضا-؟

قال: اتفاق الأمة.

قال الشيخ: من أين قلت اتفاق الأمة؟

- فسكت الشافعي، فقال له الشيخ: سأمهلك ثلاثة أيام.

- فذهب الإمام الشافعى إلى بيته، وظل يقرأ ويبحث في الأمر. وبعد ثلاثة أيام جاء الشيخ إلى مجلس الشافعي، فسلم وجلس. فقال له الشافعي: قرأت القرآن في كل يوم وليلة ثلاث مرات، حتى هداني الله إلى قوله تعالى:{ ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا }. فمن خالف ما اتفق عليه علماء المسلمين من غير دليل صحيح أدخله الله النار، وساءت مصيرا.

- فقال الشيخ: صدقت.

 

مع التحية لـ
nahed nabil

 


الموضوع الثاني

 

البحر المسجور

 

* قال تعالى: ( وَالطُّورِ * وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ * فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ * وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ * وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ * وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ ) سورة الطور.

 

نصائح مهمة من أجل دوام الصحة + البحر المسجور + المدخنون أكثر عرضة للأمراض

 

- ( سجر التنور ) في اللغة: أي أوقد عليه حتى أحماه، و العقل العربي وقت تنزل القرآن ولقرون متطاولة من بعد ذلك لم يستطع أن يستوعب هذه الحقيقة، كيف يكون البحر مسجوراً والماء والحرارة من الأضداد.

 

- حتى أكتشف حديثاً أن الأرض التي نحيا عليها لها غلاف صخري خارجي هذا الغلاف ممزق بشبكة هائلة هائلة من الصدوع تمتد لمئات من الكيلومترات طولاً وعرضاً بعمق يتراوح ما بين 65 و 150 كيلومتر طولاً وعرضاً ومن الغريب أن هذه الصدوع مرتبطة ببعضها البعض ارتباطاً يجعلها كأنها صدع واحد ويقسم الله سبحانه وتعالى في آية أخرى ( وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ ).

 

نصائح مهمة من أجل دوام الصحة + البحر المسجور + المدخنون أكثر عرضة للأمراض

هذه صورة بيانية لامتداد الصدوع على سطح الأرض والتي تشكل باتصالها صدعاً وحداً أضغط على الصورة لتكبيرها.

 

- وفي هذه الآية إعجاز واضح فالله يقسم بصدع واحد الذي هو عبارة عن اتصال مجموع الصدوع، يشبهه العلماء باللحام على كرة التنس ..

و قد جعلت هذه الصدوع في قيعان المحيطات وهذه الصدوع يندفع منها الصهارة الصخرية ذات الدرجات العالية التي تسجر البحر فلا الماء على كثرته يستطيع أن يطفىء جذوة هذه الحرارة  الملتهبة ولا هذه الصهارة على ارتفاع درجة حرارتها ( أكثر من ألف درجة مئوية ) قادرة أن تبخر هذا الماء، وهذه الظاهرة من أكثر ظواهر الأرض إبهاراً للعلماء.

 

- وقد قام العالمان الروسيان " أناتول سجابفتيش " عالم جيولوجيا، و" يوري بجدانوف " عالم أحياء وجيولوجيا وبالاشتراك مع العالم الأمريكي المعروف"رونا كلنت "  بالغوص قرب أحد أهم الصدوع في العالم، فقد غاصوا جميعاً وهم على متن الغواصة الحديثة ميرا ووصلوا إلى نقطة الهدف على بعد 1750كم من شاطئ ميامي وغاصوا على بعد ميلين من السطح حيث وصلوا إلى الحمم المائية التي لم يكن يفصلهم عنها سوى كوة من الأكرليك وكانت الحرارة 231 م وذلك في وادٍ على حافة جرف صخري وكانت تتفجر من تحتهم الينابيع الملتهبة حيث توجد الشروخ الأرضية في قاع المحيط وقد لا حظوا أن المياه العلوية السطحية الباردة تندفع نحو الأسفل ..

نصائح مهمة من أجل دوام الصحة + البحر المسجور + المدخنون أكثر عرضة للأمراض

هذه الصورة هي صورة حقيقية لأحد الشقوق في قاع المحيط

 

بعمق ميل واحد فتقترب من الحمم البركانية الملتهبة والمنصهرة فتسخن ثم تندفع محملة بالقاذوراة والمعادن الملتهبة، ولقد تأكد العلماء أن هذه الظاهرة في كل البحار والمحيطات تكثر في مكان وتقل في مكان آخر.

 

- وإن البراكين في قيعان المحيطات أكثر عدداً ، وأعنف نشاطاً من البراكين على سطح اليابسة، وهي تمد على طول قيعان المحيطات.

 

- والمبهر في هذه الصياغة المعجزة  ( والبحر المسجور ) أنه نظراً لعدم وجود الأوكسجين في قاع البحر لا يمكن للحمم البركانية المندفعة عبر صدوع قاع المحيط أن تكون مشبعة على طول خط الصدع، ولكنها عادة ما تكون داكنة السواد، شديدة الحرارة ، ودون اشتعال مباشر، تشبه صاجة قاع الفرن البلدي إذا أحمي أسفل منها بأي وقود فإنها تسخن سخونة عالية تمكن من خبز العجين عليها ، وهذا القصد اللغوي تماماً للفظ المسجور ولا يوجد كلمة ممكن أن تحل محلها وتدل على المعنى بدقة فتأمل عظمة هذا الإبداع الرباني.

 

مع التحية لـ

Orkydia

 


الموضوع الثالث

 

نصائح مهمة من أجل دوام الصحة بمشيئة الله

 

1- دع القهوة تبرد: لا تشرب القهوة أو أي شراب ساخن ، فقد يزيد هذا من خطر الإصابة بسرطان الفم أو المرئ ، بل ينصح بترك الفنجان يبرد قليلا.

 

2- مضغ الخضار جيدا: إن مضغ الطعام جيداً يزيد من نسبة المواد الكيماوية المكافحة للسرطان التي تطلقها الخضراوات مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط.

 

3- المشي يومياً: المشي اليومي لمدة نصف ساعة أو ساعة يقلل من إمكانية الإصابة بمرض السرطان بنسبة 18 % ويساعد على التخلص من 3 كيلو غرامات تقريباً في السنة ويحافظ على قوام الجسم.

 

4- الإكثار من تناول اللوز: يفضل تناول اللوز بين الوجبات اليومية وعند الشعور بالجوع فهي غنية بالعناصر المغذية التي قد يفتقر لها النظام الغذائي اليومي.

 

5- إضافة القرفة على القهوة: ضع نصف ملعقة صغيرة من القرفة في فنجان القهوة اليومي حيث يسهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ويساعد الجسم على استخدام الأنسولين بفاعلية أكثر.

 

5- المواظبة على التمارين الرياضية: يعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويقلل من احتمال الإصابة بأمراض المفاصل والعمود الفقري ويحافظ على قوام الجسم.

 

6- لا داعي للعجلة والسرعة: لابد من أخذ الوقت عند القيام بالأعمال اليومية لتفادي التعرض لإرتفاع ضغط الدم.

 

7- مضغ العلكة ( اللبان ) بين الوجبات: ينصح بمضغ العلكة الخالية من السكر بعد الطعام لمدة نصف ساعة وذلك للتخفيف من أعراض حموضة المعدة.

 

8- 3 حصص يومية من الخضار والفواكه: احرص على تناول الخضار والفواكه بمعدل 3 حصص يومية فبالإمكان أن تخفف من خطر الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 70 %.

 

9- الاستعاضة بالعسل عن السكر: عند تحلية الشاي أو الحليب عليك باستعمال العسل بدلاً من السكر وذلك لقدرته على تقوية المناعة ومكافحة الجراثيم.

 

10- اختيار جيد للنظارة الشمسية: يجب أن توفر النظارات الشمسية حماية جيدة من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤدي للإصابة بإعتام عدسة العين أو بالعمى في الشيخوخة ، لذا احرص كل الحرص عند شراء النظارات للتاكد من نوعيتها الجيدة.

 

11- احرص على متابعة نوع الشامة على الجلد: تشير الأبحاث إلى أن القدرة على ملاحظات التغيرات التي تطرأ على الشامات المختلفة على الجلد تزداد بنسبة 13% و أن الحرص في ملاحظتها يجنب الإصابة بالسرطان.

 

12- نظافة الأسنان: احرص على تفادي ترطيب فرشاة الأسنان بالماء قبل وضع المعجون عليها حيث أن الفرشاة الجافة تزيد من إمكانية التخلص من البلاك بنسبة 67 %.

 

13- النوم بشكل أفضل: تناول التفاح لمكافحة الأرق والنوم بشكل عميق فالنوم يساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة والاحتفاظ ببشرة شبابية.

 

14- الاستعاضة بالخبز الأسمر عن الأبيض: الخبز الأسمر ( القمح الكامل ) يحتوي على نسبة أكبر من الألياف الغذائية ، وبالتالي فهو أكثر قدرة على الاشباع ، كما أن الكربوهيدرات الموجودة في الخبر الأبيض تسبب تقلبات كبيرة في مستويات سكر الدم.

 

15- شرب الشاي الأخضر: ينصح بتناول كوب من الشاي الأخضر يومياً والذي يمنع التأكسد في خلايا الجسم ، ويخفف من امكانية حدوث السرطان.

 

16- تناول السمك مرة في الأسبوع: على الرغم من أن الإختصاصين يوصون بتناول حصتين من السمك أسبوعياً ، إلا أن تناول حصة واحدة يمكن أن تساعد على تحسين توازن المواد الكيميائية الدماغية ، والسمك مفيد لصحة القلب والدماغ.

 

17- التوقف عن قضم الأظافر: هذه العادة تفسد جمال يديك وقد تسبب تشققات دقيقة في الأسنان مما يزيد إمكانية إصابتها بالتسوس وقد تؤدي لتمزقات صغيرة في اللثة وقد تسبب التقرحات والإلتهابات.

 

18- الإكثار من تناول الأعشاب: تناول الأعشاب الطبيعية بين الوجبات حيث تساعد على الهضم وتخلص الجسم من السموم والشوائب.

 

19- الاستمتاع بالإجازة: اغتنم فرصة الإجازة وحاول إعداد برنامج خاص للاسترخاء والراحة بعد عناء أسبوع كامل من العمل.

 

20- تناول قطعتين من الشوكولاته يوميا: حيث يؤكد الخبراء ان الشوكولاته تبعد عنك فقر الدم وتحسن المزاج.

 

21- لا لحمل الأغراض الثقيلة: ابتعد عن حمل أي حقائب ثقيلة كي لا تؤثر على العمود الفقري أو على طريقة الوقوف والسير بشكل سلبي.

 

22- الانتباه للون اللسان: يمكن للون اللسان أن يكون مؤشراً لمشكلات صحية لذا احرص على لونه واكتسابه لأي لون مختلف ، فاللون الأبيض يدل على ضعف في جهاز المناعة واللون الأصفر يدل على الإفراط في الطعام والشراب والأحمر في طرف اللسان يعتبر مؤشراً على الإجهاد النفسي.

 

23- التنزه خارج المنزل: التغير والخروج عن الروتين اليومي يساعد في رفع المعنويات والإبتعاد عن التوتر والإكتئاب إذ يجب إعداد برنامج للتنزه خارج المنزل وزيارة الأهل والأصدقاء.

 

24- نظافة الملابس: قد لا ترى بالعين المجردة ما تحمل الميكروبات ولكن تغييرها ونظافتها يمنع الإصابة بأي جراثيم وميكروبات خفيفة خاصة مع حرارة الطقس وارتفاع حرارة الشمس.

 


الموضوع الرابع

 

المدخنون أكثر عرضة للأمراض العقلية

 

نصائح مهمة من أجل دوام الصحة + البحر المسجور + المدخنون أكثر عرضة للأمراض

 

* نشرت صحيفة نيويورك تايمز دراسة تقول إن المدخنين من الرجال في متوسط العمر قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعته الشيخي (ديمنشيا) مقارنة مع غير المدخنين.

وتقول الدراسة إن المدخنين الشرهين من تلك الفئة -الذين يصل استهلاكهم لمعدل علبتي سجائر في اليوم الواحد- تكون نسبة إصابتهم بأمراض عقلية نسبة مضاعفة.

- وقد أجريت الدراسة عن طريق تحليل قاعدة معلومات تخص 23123 متطوعا وافقوا على الاشتراك في الدراسة التي قامت بتحليل نمط سلوكياتهم للفترة ما بين 1978 و1985، عندما كانوا بين الخمسين والستين من العمر.

 

* عينات بحثية:

- اليوم، وبعد 23 سنة تقول الدراسة إن 5367 شخصا من بين المتطوعين أصيبوا بالعته الشيخي و1136 يعانون من مرض الزهايمر، بالإضافة إلى 416 يعانون من مراحل متقدمة من العته الوعائي الناجم عن نقص التروية الدماغية بسبب إصابة الشخص بجلطة أو عدة جلطات.

- وتقول الدراسة إن أولئك الذين يدخنون بمعدل علبة سجائر واحدة في اليوم لديهم استعداد للإصابة بالعته الشيخي بنسبة 37% أكثر من غير المدخنين، وتستمر النسبة في التصاعد بصورة مطردة، حيث ترتفع عند الأشخاص الذين يدخنون أكثر من علبة سجائر إلى 44%، بينما ترتفع عند الذين يدخنون أكثر من علبتي سجائر في اليوم الواحد إلى 88%.

 

- وتمضي الدراسة في تحليل خطر التدخين على الصحة العقلية، وتقول إن أولئك الذي أقلعوا عن التدخين أو الذين دخنوا أقل من نصف علبة سجائر في اليوم الواحد يتمتعون بنفس النسبة المنخفضة للإصابة بالمرض مقارنة مع غير المدخنين.

- وفي بارقة أمل أعطتها الدكتورة ريتشل وايتمر المشرفة على الدراسة، قالت إن الإصابة بالجنون عند المدخنين لا تشبه تلك التي تأتي عن طريق العمر أو الوراثة، مشيرة إلى أن "هذا النوع من العامل الذي يزيد خطر الإصابة قابل للتغيير".

 


الموضوع الخامس

 

أفيـون

 

لافتة لأحمد مطر

 

الرَّجُلُ الرَّاسِخُ في الضّادِ

بَشّرَنا أنَّ مآسينا

سَوفَ تُكَلّلُ بالأعيادِ.

أَقسمَ أنَّ البُشرى حَقٌّ

وَستأتينا في الميعادِ

لَو لُذْنا بالصَّبرِ قليلاً

وَمَنحنا لِلقُبحِ جَميلاً

فَبَلعْنا الظُّلمَ بلا حِقـدٍ

وَغفَرنا ذَنْبَ الجلاّدِ!

هِيَ تَعويذةُ كُلِّ حكيمٍ

لِلمحكومِ بِكُلِّ بلادِ:

لو صَبرَ المرءُ على غُبْنٍ

فَبأسرع مِن طَرْفةِ عَيْنٍ

سَيَمُـدُّ الصُّبْحُ أنامِلَهُ

لِيُزيحَ اللّيلَ المُتَمادي

وَسَتنضو الحرّيةُ سَيفاً

لِتُحطِّمَ كُلَّ الأَصْفادِ.

لَمْ يُقنعْنا خَبَرُ البُشرى

فَطَلَبنا ثِقَةَ الإسنادِ

قُلنا: مَن أَنْبأَ عن هذا؟

قالَ: أبي أخبرني هذا

عَن والدِهِ

عَن أجدادي!

أعني كُلَّ السَّلَفِ الهادي.

أَأُكَذِّبهُمْ.. يا أحفادي؟!

مواضيع ذات صلة

المجموعة رقم 305 المجموعات المجموعة رقم 305
المجموعة رقم 295 المجموعات المجموعة رقم 295

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (2)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

جمال عباس الصادق

جزاك الله كل خير وكتر الله من امثالك

المركز المعماري للتخطيط

سبحان الله - افادكم الله ونرجوا دوام التقدم والتواصل