لفلي سمايل

الكاكاو والشوكولا

تاريخ الإضافة : 1-1-1432 هـ

الكاكاو والشوكولا

 

* المحتويات:

- دلت الدراسات الحديثة على أن الكاكاو يحتوي على فلافونات وفيتوكيماويات تتحول إلى مواد مانعة للأكسدة خلال عملية تحويل الكاكاو إلى شوكولا والفلافونات تخفف عملية تخثر الدم التي تؤدي أحياناً إلى الجلطة وبالإضافة إلى ذلك فإن الكاكاو يحمي الجسم من تأكسد الكولسترول الضار (LDL) لأن تأكسده هو الذي يسبب المشاكل القلبية.

- والكاكاو غني بمادة الفنيل اتيلانين التي يحتاجها الجهاز العصبي للإحساس بالهدوء ولإستثارة المشاعر العاطفية (وهو غني أيضاً بمعدن المغنيزيوم الذي يؤدي نفس الدور) لذلك يهدي الشباب ألواح الشوكولا إلى حبيباتهم. (هذه المنافع موجودة في الشوكولا الأسود الذي يحتوي على 70% من الكاكاو).

- والشوكولا الغني بالعناصر المعدنية والمواد المضادة للأكسدة غني أيضاً بالسكر والدهنيات لذلك لا يجوز الإكثار من تناوله فيكفي تناول 40 غراماً من الشوكولا يومياً للحصول على كامل منافعه الصحية.

- ولأن أكثر من 50% من السعرات الحرارية المتواجدة في الشوكولا مصدرها الدهون المشبعة فإن تناول الشوكولا يجب أن يترافق مع الحذر من قبل أولئك الذين يعانون من البدانة أو مرض السكري.

- أما المدمنون على الشوكولا فيمكنهم أن يستبدلوه بمسحوق الكاكاو الذي يتمتع بنفس الطعم والنكهة مع سعرات حرارية أقل (يمكن أن يضاف مسحوق الكاكاو إلى كوب من الحليب الخالي الدسم).

 

* الأصناف والفوائد والإستعمالات:

* تعرض للبيع عدة أنواع من الشوكولا أهمها:

1- الشوكولا ذو اللون الغامق غير المحلى ويمتاز بنكهة جيدة وطعم مر.

2- الشوكولا المر المحلى لونه أسمر داكن وهو غني بنكهته ويصنع في غالبيته من دبس الشوكولا وهو غني بكمية الكاكاو، يمكن أن يضاف إليه الحليب.

3- الشوكولا نصف المحلى هو الشوكولا الذي تضاف إليه كمية من الحليب ويستعمل في وصفات الحلوى.

4- الشوكولا بالحليب وهو الأكثر حلاوة بين أنواع الشوكولا، لونه بني فاتح.

5- الشوكولا الأبيض ويحتوي على زبدة الكاكاو التي تعطيه النكهة اللذيذة.

- أما بودرة الكاكاو فتستخرج من دبس الكاكاو بعد إزالة زبدة الكاكاو الغنية بالحريرات حيث أن ملعقة كبيرة واحدة من هذه الزبدة تحتوي على 15ك. كالوري وغرام من دهون الشوكولا.

- الشوكولا هو الحلو المفضل في عصرنا حيث يتمتع بشعبية كبيرة. ويدخل في تركيب آلاف الأصناف من الحلويات من الكاتو إلى الكستر والموس والبسكويت والوايفر والكاراميل ومع اللوز والزبيب والفواكه المجففة والمحشية وما شابه.

- يحفظ الشوكولا في مكان بارد بعيداً عن الضوء ويمكن حفظه لعدة شهور وصولاً إلى السنة. وعند تعرضه للحرارة تظهر عليه اشارات بيضاء لكنها لا تؤثر على نكهته. ويمكن حفظ الشوكولا في الثلاجة شرط تغليفه بعازل بلاستيكي لمنع تعريضه للرطوبة. ولتذويب الشوكولا يجب وضعه في إناء يحتوي على ماء مغلي وتجنب تعريضه مباشرة للنار وإلا احترق ولم يذب.

- والجدير ذكره أن الشوكولا غذاء ممتاز للراغبين في زيادة وزنهم.

مواضيع ذات صلة

البقدونس موسوعة الغذاء النباتي البقدونس
الشمام موسوعة الغذاء النباتي الشمام

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (3)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

جوانا

اممممم، فعلا الكاكاو مهدئ للأعصاااااب، مشكووورين...

احمد عماد

جزاكم الله خيرا . . معلومات قيمه وللامام وبالله التوفيق

gogogo

افادكم الله وبالتوفيق يارب