لفلي سمايل

مقدمات فتح الأندلس

تاريخ الإضافة : 3-9-1432 هـ

ثالثاً: مقدمات فتح الأندلس:

1- التمكن من البحر:

- أخذ موسى بن نصير رحمه الله يفكر في فتح الأندلس، فرأى أنه يمكن للرومان والأسبان (أهل الأندلس حينذاك القوط وغيرهم) أن يهاجموا الشمال الإفريقي في كل وقت يريدون، لأنهم يملكون الأساطيل البحرية، وأن لهم قوى بحرية كبيرة ليس للمسلمين ما يدفعها أو يواجهها. ففكر بتخطيط (استراتيجي) بعيد النظر فلم يستعجل، وقرر إنشاء قوة بحرية للمسلمين لتستطيع صد غارات الروم والأندلس، فأسس قاعدة بحرية في تونس، وجهز في مدة قليلة ما يقارب المائة سفينة حربية.

 

مقدمات فتح الأندلس

موسى بن نصير على مشارف الأندلس

 

* عام 85 هـ - 704 م غزوة الأشراف:

- وأراد بعد ذلك أن يكون هو سيد البحر بلا منازع في منطقة الشمال الإفريقي، فأعلن أنه يريد غزو البحر، وتجمع حوله الناس من كل صوب وعلى رأسهم الأشراف الذين وفدوا إليه في هذا  النوع الجديد من جند المسلمين الذين يحملون العلم والمعرفة الإسلامية إلى العالمين، ولكثرة عدد الأشراف سميت الغزوة باسمهم: (غزوة الأشراف)، لكنه رأى أن لا يخرج بنفسه فأرسل ابنه (عبد الله). واستطاعت هذه الحملة إخضاع (صقلية) لحكم الإسلام.

 

* فتح سردينية:

- ورأس حملة أخرى بعد ذلك بقيادة (عطاء بن أبي نافع الهذلي) لفتح (سردينية) وهي جزيرة كبيرة في البحر المتوسط، تقع شمال (صقلية) فافتتحها، ولما أراد العودة إلى الشمال الإفريقي نصحه موسى ألا يرجع في ذلك الوقت إذ كان موسم هبوب الرياح العاتية، ونشوء العواصف، لكنه لم يتبع النصيحة -وهذه من بعض الأخطاء التي يقع فيها القواد العرب- فغرق في البحر وصحبه رحمهم الله.

 

مقدمات فتح الأندلس

المسلمون ينزلون من البحر لفتح سردينية

 

* عام 89 هـ - 708 م جزر البليار:

- وأرسل بعد فترة ابنه عبد الله لفتح سردينية مرة ثانية، وليبسط سيطرة المسلمين على جزر البليار في غربها، وهي ثلاث جزر كبيرة تقع شرق الأندلس وتدعى جزر البليار الشرقية، وتم بهذا الفتح استقرار المنطقة، وخضع البحر بجزره وشوطئه لسلطان المسلمين.

 

2- جغرافية الأندلس:

- يشبه شكل الأندلس إلى حد ما من الناحية الطبيعية والموقع شكل المربع، وتقع زاوية تنحدر نحو الجنوب الغربي تسمى منطقة جبل طارق. وفيها أنهار كثيرة وعديدة وتتميز بوجود خمسة أنهار كبيرة منها نهر (دويرة) ونهر (شُقر)، ونهر (الوادي الكبير).

- وتعلو سطح الأندلس سلاسل جبلية عديدة أشهرها جبال الثلج في الجنوب، ومتوسط ارتفاعها 3،5 كم.

- كما تعلو في الشمال جبال البيرينية ويسميها العرب جبال (البرانس) ويبلغ متوسط ارتفاعها 3،5 كم أيضاً إلا أنها منيعة جداً، وليس فيها ممرات تذكر فلا تسمح بمرور قوات عسكرية كمجموعات كبيرة إلا ممر واحد، ولذلك كانت هذه السلسلة سداً منيعاً لفرنسة في الجنوب من جهة إسبانية.

- ويفصل بحر الزقاق (مضيق جبل طارق) الأندلس عن الشمال الإفريقي، وهو بحر صغير وضيق عرضه 13 كم، ويستطيع أن يرى الناظر الشط الأوربي من المغرب بالعين المجردة.

 

- من أقوال العرب في وصف الأندلس: الأندلس شامية في طيبها وهوائها، يمانية في اعتدالها واستوائها، هندية في عطرها وذكائها، أهوازية في عظم جبايتها، صينية في جواهر معادنها، عدنية في منافع سواحلها.

 

مقدمات فتح الأندلس

منظر عام من أرض الأندلس

 

مقدمات فتح الأندلس

كتاب أخبار مجمعة ويبدو من الكتابة الواضحة قصة الفتوحات لموسى وطارق وعبد الرحمن الداخل

 

3- سكان الأندلس:

- سكنها الروم منذ عام 201 ق.م، وكان لقب الروم يطلقه العرب على كل الأجناس التي كانت تسكن أوربة.

- وقد هاجمت أوربة بدءاً من القرن الخامس الميلادي قبائل من الشمال تعرف باسم قبائل الفاندال، فأشاعت الذعر والرعب في أوربة كلها، وكانت همجية دمرت كل ما كان من حضارة الروم، فأطبق على أوربة ليل حالك من القرن الخامس إلى القرن العاشر، وكان هذا الليل يزداد ظلاماً وسواداً، يظلم الكبير فيه الصغير، ويأكل القوي فيه الضعيف، ويتسابق الناس في اللهو والفجور، ويتنافسون في الجاه والأموال وأسباب الترف والنعيم، حتى وصلت هذه القبائل إلى الأندلس واستقرت فيها.

- أطلق عليها اسم (فاندلوسيا) لأن قبائل الفاندال قد بلغتها، ومن هذا الاسم اختصر العرب كلمة (الأندلس).

 

مقدمات فتح الأندلس

بعض الآثار الرومانية الباقية في مالقة وخلفها قلعة مالقة التي بناها المسلمون

 

* القوط:

- ثم استطاعت قبيلة أخرى تدعى (القوط) وهي قبيلة همجية كسابقتها جاءت من ألمانية، وسيطرت على الأندلس، وأقامت حضارة استمدت من حضارة الرومان، وحكمت الأندلس ثلاثة قرون حتى أوائل القرن السادس الميلادي، وبقيت تتمتع بقوة عسكرية مدربة وقوية، تقارع الأحداث، وتقف للمواجهات، وتوالى على الحكم ست وثلاثون ملكاً منهم.

 

مقدمات فتح الأندلس

أحد المدرجات الرومانية القديمة في إشبيلية

 

* حياة بائسة:

- وكانت حالة الأندلس وهي تعيش حياة بائسة، زيادة على تسلط الكنيسة وسطوتها، كما كانت حالة الشعوب الأوربية، تستخدم النعرات بين الناس وإثارة الفتن بين مختلف فرق النصارى مصداق قوله تعالى:{ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ } المائدة:14، وتؤجج الشعور الديني الكامن في فطرة الإنسان للقيام بالحروب كالصليبية مثلاً.

- كانت الأندلس تشكو الفساد الاجتماعي وعدم الاستقرار، وقد قسم الشعب إلى طبقات عديدة، كطبقة الحكام المترفين والأسرة المالكة. تملك كل شيء، ولها كل شيء، بينما على طبقة سواد الشعب كل الواجبات، ويطلب منها تنفيذ كل أهواء أهل القوة والبطش الذين يستغلون الشعب الذي هو في الشقاء أصلاً لسوء الأحوال المعيشية، فيثيرون الصراع المستمر بين الطبقات ذاتها، وهي حال أوربة بشكل عام.

 

مقدمات فتح الأندلس

إحدى القناطر الرومانية على أحد الأنهار الأندلسية

 

مقدمات فتح الأندلس

قنطرة رومانية مرممة في عهد فيليب الخامس

 

4- أشهر المدن الأندلسية:

- في منطقة الجزيرة الخضراء وهي منطقة الجنوب التي تقع شمال جبل طارق مدينة (إشبيلية)، وإلى الشمال الشرقي منها تقع مدينة (قرطبة)، وإلى الشرق منها تقع (غرناطة).

- أما العاصمة (طليطلة) فتقع في وسط الأندلس، وهناك مدن كثيرة أيضاً منها (سرقسطة) في شمال شرق الأندلس قريبة من حدود فرنسة، وتقع (ليون) عاصمة منطقة الشمال الغربي، أما (جيليقية) فتقع في أقصى شمال الأندلس.

 

مقدمات فتح الأندلس

أشهر المدن الأندلسية

مواضيع ذات صلة

عهد الحاجب المنصور الأندلس التاريخ المصور عهد الحاجب المنصور

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (3)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

فاطمة القشيرية

جميلة هي بلاد الأندلس وجميع مقاطعات اسبانيا لا توازيها في الجمال والاثار والطبيعة الرائعة وقد زرتها وجبتها بالسيارة من شمالها الشرقي حيث برشلونة في كاتالونيا الى بالانسيا في شرقها الى غرناطة وقرطبة وملقا واشبيلية في جنوبها الى مدريد في مقاطعة اراغون في وسطها ولكن للأسف لم نتمكن من رؤية طليطلة

chahra

معلومات رائعة

saadhusen

شكراااااااا لكم وبارك الله فيكم .. تحيتي