لفلي سمايل

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

تاريخ الإضافة : 10-6-1433 هـ

الباب الثاني: الدولة الأموية في الأندلس

 

الفصل الثالث: عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر

 

خامساً: حضارة الأندلس تبرز في عهد الناصر

 

* بعد أن استقرت الأوضاع في الأندلس، توجه الناصر إلى رؤساء دعائم الحكم في كل الاتجاهات الداعية إلى بناء الدولة.

 

1- من الناحية السياسية عام 336هـ - 948م:

- أصبحت قرطبة أيام الخلافة في المكانة السياسية التي تفد إليها الوفود والرسل من جميع الدول، فقد وصل إليها سنة 336هـ وفد من "بيزنطة الشرقية" من القسطنطينية - إستانبول حديثاً - لتطوير العلاقات بين دولة الرومان الشرقية وبين الأندلس، فهال الوفد ما رأوه من عظمة الأندلس ورقيها، وبهرهم هول المجلس - الذي سبق ذكره - فوجموا لا يتكلمون، وردّ الناصر بوفد يرأسه "هشام بن بديل" بالهدايا الثمينة إلى ملك الروم، ودامت السفارات بينهما.

- كما جاءت وفود الدول المجاورة لقرطبة تلتمس الصداقة، وتبادل السفراء فيما بينها ومن مختلف المناطق حتى من نصارى شمال الأندلس، فأجروا مع الناصر معاهدات سلم وأمن، فأمن المسلمون قي الثغور وساد الهدوء.

- مات في عام 339هـ "راميرو الثاني" ملك ليون، فاقتسم ولداه الملك أردنيون وشانجة، ثم تنازعا مما جعل "شانجة" - وهو الصغير - يطلب المساعدة والعون من الناصر بالذات، ولم يتوان الناصر في ذلك فأمد "شانجة" بمال وعتاد مكنه من استلام الحكم، لذلك عقد مع الناصر معاهدات أمن وسلام.

 

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

روعة الزهراء في تلك الإبداعات التي لم يكن لها سابق في التاريخ

 

2-  من الناحية الاجتماعية:

- تفنن الناس في أنواع الأطعمة والملابس والغناء والطرب، وانشغلوا عن الاستعداد للجهاد، وكان من سنّ فيهم هذه السنة: "زرياب" الذي سبق ذكره فأشغل الناس بابتكاراته في عالم الطعام واللباس، فلكل فصل نوع من اللباس والطعام، ولكل مجلس آداب وتقاليد، ولكل حفلة طرب وغناء و(موسيقى) بمختلف الألحان، ولقد تصدى العلماء على محاربة الترف والإسراف منهم "المنذر بن سعيد البلوطي" (موضع قرب قرطبة يقال عنه فحص البلوط) , قال عنه "ابن بشكوال": منذر بن سعيد خطيب مصقع (ماهر) لم يكن بالأندلس أخطب منه، مع العلم البارع، والمعرفة الكاملة، واليقين في العلوم والدين، والورع وكثرة الصيام والتهجد والصدع بالحق، كان لا تأخذه في الله لومه لائم، وقد استسقى غير مرة فسقي، وكذلك الخليفة الذي بيده متاع الدنيا الكثير يقف خاشعاً متضرعاً إلى الله أن ينزل الماء وأن لا ينال المسلمين قحط أو حرمان من رحمة الله بسببه، وهو الذي ما قصرت يوماً بحق الإسلام والمسلمين.

 

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

قدر صغير من مدينة الزهراء من الخزف مزينة بالرسومات

 

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

رسم يعبر عن انشغال المسلمين باللهو والطرب ومجالس النساء

 

3- من الناحية العمرانية:

- سبق ذكر بعضها، إذ أصبحت قرطبة من أكبر مدن العالم آنذاك سكاناً، إذ بلغ عدد سكانها نصف مليون، ولم يكن مدينة أكبر منها إلا بغداد، وبلغتْ دورهُا ثلاث عشرة ألفاً (دور واسعة عربية كما يقال)، بالإضافة إلى القصور، وكان فيها ثلاث آلاف مسجد، فهل في هذا العصر مدينة مثلها بعدد مساجدها؟

 

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

صندوق ألعاب لإحدى فتيات عبد الرحمن الثالث مصنوعة من العاج والمعدن

 

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

الأعمدة والأقواس والزخرفة والفسيفساء في بهو أحد قصور الزهراء

 

4- من الناحية الإدارية:

- قسمت قرطبة وحدها إلى ثمانية وعشرين ضاحية، وقسم رجال شرطة إلى شرطة بالليل وشرطة بالنهار، وجعل قسم منهم لمراقبة التجار، ونظم جباية المال وموارد بيت المال حتى بلغ دخل هذا البيت (6،245،000) ديناراً ذهباً، ولما مات كان قد ترك في بيت المال ثلاثمائة مليون ليرة ذهبية، وكان ثلث هذا المبلغ يرصد لتغطية نفقات الدولة الجارية، ويدخر الثلث الثاني، وينفق الباقي على مشروع العمران، وقد ذكر فيما قبل الجانب العسكري في الحياة العامة لأهل الأندلس في زمن عبد الرحمن الناصر عند الحديث عن مدينة سالم.

 

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

إبريق ماء على شكل طاووس مدينة الزهراء، صب ونقش على النحاس

 

- لذلك أطلق على قرطبة لقب "جوهرة العالم" في ذاك الزمان، وحُقّ لها هذا اللقب.

- وكذلك نظم أسلوب البريد، ونظم المالية، فالضرائب والمكوس والخراج والجزية، ونظم القضاء ووضع شروطاً لتولي القضاء، في الناحية الفقهية، وفي العدالة والاستقامة، ولم يشترط عربية الجنس في القضاء، وأنشأ قضاءً جديداً أسماه قضاء المظالم ما يقابل محاكم الاستئناف في يومنا هذا، وأوجد جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كذلك جعل نظام الحسبة ففي كل بلد محتسب، يشرف على الأسواق التجارية ومشاكلها وقوانين القضاة.

 

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

التطور في هندسة مياه الشرب

 

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

عجلة مياه عربية اشتهرت في عهد الأمويين

 

5- من الناحية الاقتصادية:

- نمت الزراعة نمواً مزدهراً، فتنوعت أشجار الفواكه والمزروعات من قصب السكر والأرز والزيتون والكتان، وأوجد مزارع خاصة لتربية دودة القز، كما نظم أقنية الري وأساليب جر المياه، وجعل تقويماً للزراعة لكل موسم (ومنها انتقلت الزراعة إلى أوروبا).

 

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

التطور في الهندسة الزراعية حيث تبدو هندسة جر المياه من الأنهار والقنوات

 

- وفي الصناعة جعلت المناجم، وطور أنواعها، الذهب والرخام والفضة والرصاص والنحاس، وتطورت صناعة الجلود، ومراكز خاصة لصناعة السفن وآلاتها، وصناعة الزيوت والأدوية، وفي زمنه ظهرت الأسواق الخاصة للبضائع، فهناك سوق للنحاسين، وسوق للزهور والشحوم وسوق للزيوت.

 

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

النواعير لرفع مياه الأنهار إلى الأراضي الزراعية

 

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

صهريج مياه أمطار

 

6- من الناحية الثقافية:

- صارت قرطبة مركزاً للعلوم والآداب، وانتشرت الثقافة وكثر الإنتاج العلمي وشاعت المعرفة، وبلغ عدد الكتب (400000) أربعمائة ألف  كتاب في مكتبة واحدة هي مكتبة الحكم، وبلغ عدد المكتبات (70) مكتبة.

- ووضعت لها فهارس دقيقة، وتصانيف عديدة، كما ظهر النساخون الذي كانوا يقومون بدور المطابع في عصرنا، وظهر المجلّدون لتجليد الكتب والعناية بها وحفظها، وكان الناصر يعرف بحبه للعلم والعلماء.

- ومن أشهر العلماء: القاضي عبد الله محمد بن محمد الذي أخذ العلم عن مائتين وثلاثين شيخاً، كما ظهر القاسم بن الدباغ الذي نقل العلم عن مائتين وستة وثلاثين شيخاً، ولم يكتف بما أخذ من الأندلس بل سافر إلى المشرق لينهل من علومه، وكان من بين العلماء الأندلسيين الذين قدموا المشرق الإسلامي.

 

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

صندوق مزين: مدينة الزهراء من العاج

 

- وبرز ابن عطية في التفسير، كما اشتهر في الفقه: الباجي، وابن وضاح وابن عبد البر، وابن عاصم والمنذر بن سعيد في الفقه والحديث، وظهر بالفلسفة ابن رشد وابن مسرّة القرطبي، وبرع في اللغة ابن سيده صاحب المعجم، وأبو علي القالي صاحب الأمالي الذي تلقى تعليمه في بغداد ثم رحل إلى الأندلس فبلغ في فقه اللغة شأناً بعيداً هناك، وكتب ابن القوطية في التاريخ، وبرز شاعر عظيم هو محمد بن هانئ الأندلسي ضاهى المتنبي وأبا تمام وكان أهل الأندلس يأملون له مكانة مثل عظماء الشعراء لكنه مات صغيراً.

 

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

حاوية من الفخار مخصصة عند وجود فيضان

 

- وغيرهم، فقد عمل الناصر على نشر المعرفة في ربوع البلاد، فابتنى في قرطبة وحدها سبعاً وعشرين مدرسة وأدخل إليها الفقراء من الطلاب مجاناً، حتى أصبحت قرطبة في عهده منارة تجتذب إليها الأدباء والعلماء والفنانين.

 

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

لوح صندوق مزين، مدينة الزهراء من العاج

 

* عام 350هـ - 961م نهاية الناصر:

- ومما يذكر أن القاضي منذر بن سعيد وقف يوماً إلى جانب الخليفة الناصر لدين الله، واستمع إلى ما قيل في مدح الزهراء، فاهتز الناصر وابتهج، وأما القاضي منذر فأطرق، ثم قال منشداً:

 

يا باني الزهراء مستغرقاً    أوقاته فيها أما تأمَّلْ؟

لله ما أحسنَها رونقاً    لو لم تكن زهرتها تذبلْ؟

 

- فقال الناصر: إذا هبَّ عليها نسيم التذكار والحنين، وسقتها مدامع الخشوع لا تذبل إن شاء الله تعالى، فقال منذر: اللهم اشهد أني قد بثثت ما عندي، ولم آلُ نصحاً.

 

- وذبلت الزهراء وتوفي الخليفة الناصر لدين الله عبد الرحمن الثالث بعد حكم دام خمسين عاماً، قضاها في جهاد دائم لم يعرف خلالها من أيام الهناء إلا قليلاً، ولم يركن إلى الراحة أثناءها إلا نزراً يسيراً، ما عرفت الدنيا نموذجاً من الحكام يماثله أو يشابهه، كان فرداً في تكوينه، وكان فرداً في حكمه  وقيادته، وقد وجد بخطه - رحمه الله - : أيام السرور التي صَفَتْ له دون تكدير، يوم كذا من شهر كذا من سنة كذا، ويوم كذا من كذا، وعُدَّتْ تلك الأيام فكانت أربعة عشر يوماً. كما ذكره المؤرخ المقري في نفخ الطيب.

 

- من سيصل إلى العزّ مثله، همه الشباب وحكمة الشيوخ، يقترن اسمه بأروع آيات المجد والعزةّ للإسلام والمسلمين، ملك الأندلس خمسين سنة وستة أشهر وثلاث أيام، ولم تصف له إلا أربعة عشر يوماً! فتأمل وتدبر!.

- وصدق تعالى: { كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَد ْفَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ } آل عمران:185.

- مضى الناصر للقاء وجه ربه تاركاً مال الدنيا للدنيا، وتاركاً وراءه زهراءه وآماله وتوارى في غياهب حفرة في قصر قرطبة من ثرى الأندلس، رحمه الله.

 

- وتبقى سيرة الخليفة الناصر مدى الزمان بالرغم من زوال الزهراء، وبالرغم من إخراج المسلمين من الأندلس سيرة مشجية، عظيمة بآن واحد لأنها سيرة رجل في حياة أمة يرجى لها - الآن - عز ماضيها، ومجد غابرها.

 

* ويذكر عنه أنه أوجد الخلافة الثالثة للمسلمين:

1- الخلافة العباسية في الشرق.

2- الخلافة الفاطمية (العبيدية وهكذا اسمها في التاريخ) في الشمال الإفريقي.

3- الخلافة الأموية في الأندلس أعلنها الناصر.

 

حضارة الأندلس تبرز في عهد الخليفة عبدالرحمن الناصر

وعاء حجري من الخزف منقوش ومزخرف

مواضيع ذات صلة

تزعزع الدولة الأموية في الشام الأندلس التاريخ المصور تزعزع الدولة الأموية في الشام
عهد الأمراء الأمويين الأندلس التاريخ المصور عهد الأمراء الأمويين

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..