لفلي سمايل

أسماء المدينة المنورة + حدود حرم المدينة المنورة

تاريخ الإضافة : 6-9-1433 هـ

* أسماء المدينة المنورة:

- أرض الله الإيمان – البَارَّة - البرَّة – البُحَيرة – البَحِيرة – الجابرة – الجُنَّة الحصينة – الحبيبة – الحرم – حرم رسول الله – حسنة – الخيِّرة – الدار – دار الأبرار - دار الإيمان – دار السنة – دار السلام – دار الفتح – دار الهجرة – الدرع الحصينة – ذات الحرار – ذات النخل – سيدة البلدان - الشافية – طابة – طائب – طيبة – ظبابا – العاصمة – العذراء – الغرَّاء – غلبة – الفاضحة – القاصمة - قبة الإسلام – قرية الأنصار – قلب الإيمان – المؤمنة – المباركة – المجبورة – المحبَّبة – المُحِبَّة – المحبوبة – المحبورة – المحرمة – المحروسة – المحفوفة – المختارة – مُدخل صدق – المدينة – المرحومة – المرزوقة – المسكينة – المسلمة – المقرّ – المكينة – الموفِّية – الناجية – نبلاء – النحر – يندد.

 

أسماء المدينة المنورة + حدود حرم المدينة المنورة

 

* حدود حرم المدينة المنورة:

- قال النبي صلى الله عليه وسلم:( المدينة حرم ما بين عير إلى ثور. فمن أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا. فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. لا يقبل الله منه ، يوم القيامة ، صرفا ولا عدلا ) صحيح مسلم.

- وبين جبل عير وثور مسافة 15كم تقريباً وهما حد الحرم في الطول جنوباً وشمالاً ، أما الجهة الشرقية والغربية فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:( إني أحرم ما بين لابتي المدينة...) صحيح مسلم.

- اللابة: الأرض التي ألبست الحجارة السود، وهناك لابة شرقي المدينة وأخرى غربها، واللابتان: الحرة الشرقية والحرة الغربية.

- قال ابن حجر: والمراد بلعنة الملائكة والناس: المبالغة في الإبعاد عن رحمة الله، والمراد باللعن هنا: العذاب الذي يستحقه على ذنبه في أول الأمر وليس هو كلعن الكافر. وفي الحديث أن المحدِث والمؤوي للمحدِث سواء في الإثم.

 

- وتجدر الإشارة إلى أن لجنة مشكلة من وزارة الداخلية السعودية أنجزت عملها لتعيين حدود الحرم المدني الشريف، وتم نصب 161 علماً خرسانياً على هذه الحدود في مختلف الجهات، وبهذا يتمكن الزائر بمشاهدة حدود الحرم براً وجواً.

- وقال النبي صلى الله عليه وسلم عن المدينة:( إنها حرم آمن إنها حرم آمن ) صحيح الجامع.

 

* الحرَّة الشرقية (حرّة واقم قديماً):

- الحرَّة بفتح الحاء وتشديد الراء: أرض ذات حجارة سود نخرة كأنها أحرقت بالنار، والجمع حرار بالكسر.

- والحرة الشرقية تحدُّ حرم المدينة شرقاً وتنقسم هذه الحرة باعتبار المنازل الواقعة فيها قديماً إلى خمس مناطق متجاورة فبزهرة شرقي قباء منازل بني النضير وبشمالها منازل بني قريظة وبشمالها نازل بني ظفر، وبشمالها جانحاً إلى الشرق منازل بني عبد الأشهل وبها كان حصن واقم الذي سُمِّيت به الحرة، وبشمالهم منازل بني حارثة إلى نهاية الحرة.

 

* الحرّة الغربية (حرة الوبرة قديماً):

- تحدّ حرم المدينة غرباً،وهي إحدى اللابتين اللتين ورد ذكرهما في الحديث،وتقع منازل بني سلمة بطرفها الشمالي الشرقي وبها مسجد القبلتين، وبطرفها الغربي قصر عروة بن الزبير وبئره ومزارعه، وبطرفها الجنوبي الغربي البساتين وقلعة قباء التي لا تزال شامخة، وكانت منازل بني قينقاع تمتد من هذا الطرف إلى قربان.

 

* جبل عَير:

- بفتح العين حد المدينة الجنوبي، وهو أكبر جبل بالمدينة بعد جبل أحد، ويبدو واضحاً للناظر في هذه الجهة قرب منطقة عروة وهو صخرة سوداء وفيما يلي أهم المعلومات عنه:

- يبعد عن المسجد النبوي 8,5 كم.

- يتراوح طوله ما بين 5,4 و 6 كم.

- أقصى ارتفاعه من سطح الأرض 300م.

- يتراوح عرضه ما بين 2 و 3,5 كم.

- أقصى ارتفاعه من سطح البحر 1كم.

- يبعد عن جبل أحد 15كم.

 

أسماء المدينة المنورة + حدود حرم المدينة المنورة

 

أسماء المدينة المنورة + حدود حرم المدينة المنورة

 

* جبل ثور:

- جبل أحمر صغير مدوَّر خلف جبل أحد من شماليه وهو حد المدينة المنورة من الشمال ويبعد عن المسجد النبوي الشريف 8 كم، ويبعد عن جبل عير 15كم تقريباً وحرم المدينة بين هذين الجبلين. (والله أعلم).

مواضيع ذات صلة

مسجد قباء المدينة المنورة التاريخ المصور مسجد قباء

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (3)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

ابوعلي

اللهم صل على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا وجزاكم الله خير

Ali

جزاكم الله خير ياجروب لفلي سمايل مواضيع في منهى الروعه والافاده

ابو عمر

اللهمّ صلِّ وسلِّم على سيّدنا محمّدٍ وعلى آلهِ وصحبه أجمعين