لفلي سمايل

مسجد عِتبان بن مالك رضي الله عنه + مسجد بني أنَيف

تاريخ الإضافة : 29-2-1435 هـ

مسجد عِتبان بن مالك رضي الله عنه

 

* أن عِتْبانَ بنَ مالكٍ ، وكان مِن أصحابِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، ممَن شَهِدَ بدرًا مِن الأنصارِ : أنه أتى رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسولَ اللهِ ، إني أَنْكَرْتُ بصري ، وأنا أُصلِّي لقومي ، فإذا كانت الأمطاُر سال الوادي الذي بيني وبينَهم ، لم أَسْتَطَعْ أن آتي مسجدَهم لأُصَلِّيَ لهم ، فودَدْتُ يا رسولَ اللهِ ، أنك تأتي فتُصَلِّي في بيتي؛ فأَتَّخِذُه مُصَلًّى ، فقال:( سأَفْعَلُ إن شاءَ اللهُ ). قال عِتبانُ: فغدا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وأبو بكرٍ حين ارتفَعَ النهارُ ، فاستَأْذَنَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم فأَذِنْتُ له ، فلم يَجْلِسْ حتى دخَلَ البيتَ ، ثم قال لي:( أين تُحِبُّ أن أُصَلِّيَ مِن بيتِك ؟ ) فأَشَرْتُ إلى ناحيةٍ مِن البيتِ ، فقام النبيُّ صلى الله عليه وسلم فكَبَّرَ، فصَفَفْنَا ، فصلَّى ركعتين ثم سلَّمَ... . رواه البخاري.

- والمسجد المتخَذ في ذلك الموضع عرف بمسجد عتبان بن مالك رضي الله عنهما، أزيل هذا المسجد وموقعه الآن في الجهة الشمالية من مسجد الجمعة ضمن الحوش المسوَّر.

 

مسجد عِتبان بن مالك رضي الله عنه + مسجد بني أنَيف

مسجد عتبان بن مالك رضي الله عنه

 


مسجد بني أنَيف

 

* يقع في جنوب غرب مسجد قباء، ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في موضع هذا المسجد عندما كان يأتي طلحة البراء يعوده، فقام بنو أنيف ببناء المسجد في هذا الموقع.

 

مسجد عِتبان بن مالك رضي الله عنه + مسجد بني أنَيف

مسجد بني أنيف

مواضيع ذات صلة

مسجد قباء المدينة المنورة التاريخ المصور مسجد قباء
فضل الموت بالمدينة المنورة + فضل تمر المدينة المدينة المنورة التاريخ المصور فضل الموت بالمدينة المنورة + فضل تمر المدينة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..