لفلي سمايل

الخوارزمي

تاريخ الإضافة : 26-12-1433 هـ

الخوارزمي

 

* سيرته:

- هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي، يقال إن أصله من خوارزم في أوزبكستان، فيما يشير الطبري في تاريخه إلى نسبة أخرى في اسم الخوارزمي وهي إلى قطريبل الواقعة قرب بغداد بين النهرين.

- أقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته بعد أن برز في الفلك والرياضيات، اتصل بالخليفة المأمون الذي أكرمه وأحاله للعمل في بيت الحكمة الذي أسسه الخليفة للعلماء وأصبح من العلماء الموثوق بهم وقد توفي بعد عام 232 هـ.

 

* ترك الخوارزمي عددا من المؤلفات أهمها:

- الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة والذي يختص بإيجاد حلول لمسائل عملية واجهها المسلمون في حياتهم اليومية.

 

* أهم إنجازاته:

- عرف الخوارزمي الوحدة المستعملة في المساحات، واستخدم (التكسير) ويقصد بذلك المساحة سواء كانت سطحية أو حجمية، كما تطرق إلى إيجاد مساحات بعض السطوح مستقيمة الأضلاع والأجسام، والدائرة، والقطعة، والهرم الثلاثي والرباعي، والمخروط والكرة، كما استعمل النسبة التقريبية وقيمتها (ط = 7/22 أو 10)، لذا فإن الخوارزمي أثرى علم الجبر باستعماله بعض الأفكار الجبرية لمعرفة المساحة.

 

- كما أعد الخوارزمي أيضا مجموعة من خرائط العالم نزولا على طلب المأمون.

 

- استطاع الخوارزمي أن ينسق بين الرياضيات الإغريقية والهندية فمن الهندية أدخل نظام الأرقام بدلا من الحروف الأبجدية، كما أدخل النظام العشري على الأعداد واستخدم الصفر.

 

- ولم يكتشف الخوارزمي علم الجبر ونظرية الخطأين (وهما أداة أساسية في التحليل العلمي الرياضي) فحسب، وإنما وضع كذلك أسس البحث التجريبي الحديث باستخدام النماذج الرياضية، كما نشر أول الجداول العربية عن المثلثات للجيوب والظلال، وقد تُرجِمت إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر.

 

- وقد أثر الخوارزمي في الحضارة الغربية كثيرا حتى ارتبط اسمه الخوارزمي بمصطلح الخوارزميات ويعني أحكام خطوات حل المسائل الرياضية وقد عرف هذا المصطلح في اللغات الأوروبية بـ ( Algorithm)  كما كان له الفضل لدخول كلمات أخرى غير الجب مثل الصفر (zero) إلى اللغات اللاتينية.

 

- ومما لا شك فيه أن أعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لأبحاثه الخاصة، إلا أنه أنجز علاوة عليها الكثير في مجال تجميع وتطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند الإغريق والهنود فأعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق. وبفضل الخوارزمي أخذ العالم يستخدم الأعداد العربية التي غيرت وبشكل جذري المفهوم السائد عنها.

 

- وإضافةً إلى إسهاماته الكبرى في الحساب، أبدع الخوارزمي أيضًا في علم الفلك، وأتى ببحوث جديدة في المثلثات، ووضع جدولاً فلكيًّا (زيجًا)، وقد كان لهذا الزيج الأثر الكبير على الجداول الأخرى التي وضعها العرب فيما بعد، إذ استعانوا به واعتمدوا عليه وأخذوا منه، وكان من أهم إسهامات الخوارزمي العلمية التحسينات التي أدخلها على جغرافية بطليموس سواء بالنسبة للنص أو الخرائط.

مواضيع ذات صلة

سنان بن الفتح الحراني علماء العرب والمسلمين سنان بن الفتح الحراني
الخوارزمي علماء العرب والمسلمين الخوارزمي

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..