لفلي سمايل

منطقة مكة المكرمة - الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام

تاريخ الإضافة : 18-1-1434 هـ

أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً))

 

القسم الأول ((التاريخي))

أولاً:

مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

 

الباب الأول

الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام

 

* منطقة مكة المكرمة:

- صدر نظام المناطق بالأمر الملكي رقم أ/92 في 27/8/1412 هـ والمعدل بالأمر الملكي رقم أ/21 في 30/3/1414هـ الذي يقسم المملكة العربية السعودية إلى ثلاث عشرة منطقة إدارية، ويُقسَّم المنطقة الإدارية إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، وتُقسَّم المحافظة إلى مراكز وترتبط المراكز على عدد من المسميات السكانية (مدن، وقرى، ومزارع، وموارد مياه، وتجمع بادية) ترتبط بها إدارياً.

 

- منطقة مكة المكرمة: هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية ومقر إمارتها مدينة مكة المكرمة، ويتولى إمارتها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود.

 

منطقة مكة المكرمة - الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام

 

* ومضات عن جدة والطائف:

- جدة: أبرز محافظات منطقة مكة المكرمة تسمى عروس البحر الأحمر، حيث تقع في منتصف ساحل البحر الأحمر الشرقي، وتعد العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية.

- يبلغ عدد سكانها حوالي 3،2 مليون نسمة، وتعتبر جدة ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد مدينة الرياض.

 

- تعود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة على أيدي مجموعة من الصيادين كانت تستقر فيها بعد الانتهاء من رحلات الصيد ثم جاءت قبيلة قضاعة إلى جدة قبل أكثر من 2500 سنة، فأقامت فيها وعرفت بها.

- التحول التاريخي لمدينة جدة كان في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان رضي الله عنه عام 647م، عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين لأداء الحج في مكة المكرمة، ولا تزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيس لحجاج البحر والجو والكثير من حجاج البر.

 

- نمت جدة بشكل سريع خلال العقود الأخيرة من القرنين (20ـ21) الميلاديين, مما جعلها مركزاً للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية، ومرفأً رئيسياً لتصدير البضائع غير النفطية ولاستيراد الاحتياجات المحلية.

 

- الطائف: ذكر في جامع الأصول في أحاديث الرسول: إنما سميت الطائف للحائط الذي بنته حولها ثقيف في الجاهلية وهو الأقرب للصحة، يقول أبو طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم مادحاً قومه في حماية الكعبة، مستشهداً بأهل الطائف ببناء الحائط للحماية من المهاجمين:

 

حمينا بيتنا من كل شرٍ   كما احتمت بطائفها ثقيف

 

وفي روايات أخرى لأنها طافت على الماء في الطوفان.

 

منطقة مكة المكرمة - الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام

 

* موقع مكة المكرمة:

- تقع مكة المكرمة (أم القرى) في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالاً، والطول 49/39 شمالاً ويعد هذا الموقع من أكثر التكوينات الجيولوجية تعقيدا، وترتفع مكة المكرمة عن سطح البحر بأكثر من 300م، وهي على عرض 31 درجة.

- ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة حسب تعداد عام 1425هـ، وهي بذلك تُعد ثالثة المدن السعودية من حيث عدد السكان وتبلغ المساحة المعمورة لمكة المكرمة قرابة 6.50 هكتاراً.

- وأهم سبل الوصول إليها من جهة الغرب مدينة جدة على بعد 75كم، وهي بوابتها البحرية والجوية، ومن الجنوب الشرقي تحيط بها مدينة الطائف فوق ربا جبال الحجاز على بعد 80 كم، وإلى الشمال منها تقع المدينة المنورة وتبعد قرابة 430 كم ويربطها بمكة طريق بري مزدوج، وحالياً تم تنفيذ خط سكة الحديد بينها وبين المدينة.

 

- ومن الناحية الجيولوجية: فمكة تقع ضمن تشكيلات الدرع العربي المكونة من صخور القاعدة القديمة التي تشكل معظم الجبال التي تحيط بالمدينة، وتشغل هذه الجبال معظم المساحة التي تقوم عليها مدينة مكة، أما الأودية فتشكل ما تبقى من مساحة مكة، وأغلب هذه الأودية تتبع حركات الصدوع والانكسارات التي انتابت الدرع العربي خلال الأزمنة الجيولوجية القديمة.

 

- ومناخ منطقة مكة المكرمة يعتبر مناخ انتقالي بين تأثيرات مناخ البحر المتوسط والمناخ الموسمي، وتتأثر المنطقة في فصل الصيف بالجبهات المدارية، ويبلغ معدل الحرارة السنوي حوالي 31 درجة، وتختلف درجة الحرارة بين فصل وآخر، فقد تصل في الصيف إلى 48درجة، في حين تنخفض في فصل الشتاء إلى 18 درجة، أما الأمطار التي تسقط على مكة فهي من نموذج الأمطار الصحراوية التي تتصف في الغالب بعدم الانتظام سواءً في غزارته أو أوقات سقوطها.

 

* مكة المكرمة:

- مَكّةُ بيت الله الحرام قال بطليموس: طولها من جهة المغرب ثمان وسبعون درجة، وعرضها ثلاث وعشرون درجة وقيل إحدى وعشرون، أما اشتقاق اسمها ففيه أقوال:

قال أبو بكر ابن الأنباري: سميت مكة لأنها تمُكّ الجبّارين أي تذهب نخوتهم، ويقال إنما سميت مكة لازدحام الناس بها، وسميت بكة لازدحام الناس بها.

 

- ويقال: مكة اسم المدينة وبكة اسم البيت، وقال آخرون: مكة هي بكة والميم بدل من الباء، قالوا: ما هذا بضربة لازب ولازم، وقال أبو القاسم: هذا الذي ذكره أبو بكر في مكة، وفيها أقوال أُخرى منها:

قال الشرقيّ بن القطامي: إنما سميت مكة لأن العرب في الجاهلية كانت تقول لا يتم حَجّنا حتى نأتي مكان الكعبة فنمكّ فيه أي نصفّر صغير المكّاء حول الكعبة، وكانوا يصفرون ويصفقون بأيديهم إذا طافوا به، والمكّاء بتشديد الكاف: طائر يسكن الحدائق، قال أعرابيّ ورد الحضر فرأى مُكّاءً يصيح فحنّ إلى بلاده فقال:

 

ألا أيّها المكّاء ما لك ههنا     ألاءٌ ولا شيحٌ فأينَ تبيضُ

فاصعَد إلى أرض المكاكي واجتنب     قرى الشام لا تصبح وأنت مريضُ

 

منطقة مكة المكرمة - الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام

موقع مكة المكرمة على خارطة العالم

مواضيع ذات صلة

عَرَفَـات - هجرة إبراهيم الخليل وبناء البيت أطلس الحج والعمرة تاريخاً وفقهاً عَرَفَـات - هجرة إبراهيم الخليل وبناء البيت
كسوة الكعبة المشرفة أطلس الحج والعمرة تاريخاً وفقهاً كسوة الكعبة المشرفة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..