لفلي سمايل

مسجد دار سعد بن خيثمة رضي الله عنه + مسجد الجمعة

تاريخ الإضافة : 20-2-1435 هـ

مسجد دار سعد بن خيثمة رضي الله عنه

 

* لقد كان الصحابة رضي الله عنهم يصلون الجمعة أحياناً في دار سعد، وذلك قبل قدوم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة. ولما جاء صلى الله عليه وسلم مهاجراً نزل في دار كلثوم بن الهدم رضي الله عنه، وكان يتردَّد إلى دار سعد رضي الله عنه. وموقعها في قبلة مسجد قباء بالركن الجنوبي الغربي، فأقيم في موضعها مسجد، وبقي إلى أن دخل ضمن توسعة مسجد قباء في عهد خادم الحرمين الشريفين رحمه الله سنة 1406هـ/1986م.

 

* من المواقف الإيمانية:

- لما كان غزوة بدر استُهِم سعد مع أبيه خيثمة ليحضر الغزوة واحد منهما، فخرج سهم سعد، فقال له أبوه خيثمة: يا بُنَيَّ آثرني اليوم على نفسك. فقال سعد: يا أبت! لو كان غير الجنة فعلت، فخرج سعد رضي الله عنه إلى بدر وقتل شهيداً. أما أبوه خيثمة رضي الله عنه فبقي إلى أن أكرمه الله تعالى بالشهادة يوم أحد.

 

مسجد دار سعد بن خيثمة رضي الله عنه + مسجد الجمعة

 

مسجد دار سعد بن خيثمة رضي الله عنه + مسجد الجمعة

دار سعد بن خيثمة رضي الله عنه

 


مسجد الجمعة

 

* إن مصعب بن عمير وأسعد بن زرارة رضي الله عنهما كانا يصليان الجمعة مع المسلمين في المدينة المنورة قبل مقدم النبي صلى الله عليه وسلم ولما جاء النبي صلى الله عليه وسلم المدينة مهاجراً مكث أياماً في قباء، ثم اتجه إلى المدينة المنورة يوم الجمعة، وصلى أول جمعة في بني سالم فبنوا مسجداً في هذا الموضع وهو في الجهة الشمالية من مسجد قباء على بعد نحو كيلومتر، وكان محل عناية المسلمين على مر التاريخ. أعيد بناؤه وتوسعته وتكييفه في عهد خادم الحرمين الشريفين سنة 1412هـ، يستوعب 650 مصلياً، وله قبّة قطرها 12م وارتفاع المنارة 25م. وفيما يلي معلومات عن بني سالم وهم أصحاب هذا المسجد.

 

* بنو سالم:

- بطن من الخزرج وهم بنو سالم بن عوف بن عمرو ابن عوف، وكانت منازلهم شمالي مسجد قباء على بعد نحو ثمانمائة متر بجانب وادي الرانوناء. وتبعد عن المسجد النبوي الشريف حوالي 2,5كيلومتراً.

- وكان منهم أبو الحصين رضي الله عنه، له ابنان تنصَّرا فأجبرهما على الإسلام، فنزل:( لا إكراه في الدين..) سورة البقرة 256.

- وكان منهم أبو خيثمة رضي الله عنه، تأخر عن غزوة تبوك وجاء يوماً إلى بيته وقد رُشَّ، وفيه ماء بارد وطعام جاهز وامرأة جميلة. فقال: رسول الله في الضحِّ ( الشمس ) والريح والحر، وأبو خيثمة في هذه النعيم! ما هذا بالنصف، فوالله لا أدخله، وأخذ الزاد وارتحل حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بتبوك فقال: كن أبا خيثمة. قالوا: هو والله أبو خيثمة، فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره الخبر فدعا له بالخير.

 

مسجد دار سعد بن خيثمة رضي الله عنه + مسجد الجمعة

مسجد الجمعة قديما

 

مسجد دار سعد بن خيثمة رضي الله عنه + مسجد الجمعة

مسجد الجمعة

مواضيع ذات صلة

فضل المسجد النبوي وأدبه + بناء المسجد وتوسعاته المدينة المنورة التاريخ المصور فضل المسجد النبوي وأدبه + بناء المسجد وتوسعاته
مسجد السقيا المدينة المنورة التاريخ المصور مسجد السقيا

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..