السبت 19/04/2014 م    الموافق 19/6/1435 هـ
بحث متقدم

 
ارشيف الرسائل / موسوعة الغذاء النباتي

السفرجل

تاريخ الإضافة : 28/12/1427 هـالزيارات : 41791التعليقات : 6 الرسالة السابقة في قسم [ موسوعة الغذاء النباتي ]الرسالة التالية في قسم [ موسوعة الغذاء النباتي ]حفظ الرسالةارسل لصديقطباعةتقييم


السفرجل

 

* المحتويات:

- يحتوي السفرجل على السكر (خاصة الفركتوز) وعلى الأحماض العضوية والبكتين، كما يحتوي على مواد دباغية وزيوت طيارة ومواد آزوتية وأملاح معدنية وفيتامينات.

- وتحتوي بذوره على بروتينات ومواد نشوية كما تحتوي على مادة الأميغدالين.

 

* الفوائد والاستعمالات:

- تستعمل أثمار السفرجل كأدوية منذ قديم الزمان. وقد وصفه الطب الشعبي (السفرجل المسلوق، ومربى السفرجل) كدواء لأمراض المعدة والأمعاء ولتحسين عمل الجهاز الهضمي.

- وقد عرف القدماء في بلاد الشرق السفرجل كعنصر مؤثر على الحالة النفسية للإنسان يجلب له الارتياح، يحسن مزاجه ويخلصه من الوسواس.

- كما عرف عنه أنه يقوي القلب والكبد والمعدة ويؤثر على مرض اليرقان ويشفي الإسهال ثم تبين فيما بعد أن ثمر السفرجل يملك مواصفات كثيرة فهو قابض، مدر للبول، منظم للدورة الدموية، مطهر ومساعد على وقف التقيؤ.

 

- أما بذور السفرجل فتلعب دور المطري والمطهر والمضاد للجراثيم وتستعمل طبياً في حالات النزيف والإسهال. وتغلى البذور في الماء (كالشاي) فتستعمل لإدرار البول ومعالجة الإضطرابات القلبية.

- في آسيا الوسطى يستعمل مغلي السفرجل في حالات السعال وأمراض الجهاز التنفسي. هذا مع أن بذور السفرجل سامة لأنها تحتوي على مادة السيانيد!!

- ولأن السفرجل غني بالحديد فينصح بتناوله أولئك الذين يعانون من فقر الدم. أما وأنه يحتوي على الرصاص فلا يجب الإفراط في تناوله.

 

* طريقة الاستهلاك:

- إن موسم السفرجل قصير جداً (في الخريف)، وغالباً ما يتم قطاف الثمرة قبل نضوجها حيث تحفظ في المنزل حتى نضوجها (بحرارة المنزل طبعاً).

- والسفرجل فاكهة جافة وقاسية وقابضة لذلك غالباً ما يتم اللجوء إلى استهلاك السفرجل مطهواً.

- وقبل الطهو تنزع عنه قشرته وتزال بذوره، والملاحظ أن السفرجل يصبح أكثر طراوة وحلاوة بعد طهوه.




الرسالة السابقةالرسالة التالية
 

 
 

 

المالكي

سلام عليكم .. طبتم ارجو اضافة الدراسات الجديدة على الاعشاب شكرا لتجاوبكم

اقبال صادق

جزاكم الله خيرا

الصادق ادروب السوداني

الله يوفقك ويرحمك ويرضي عنا وعنك

هودان

بارك الله فيك

karima

جزاك الله خيرا

جنة الدنيا

جزاك الله خيرا
 

 

 

 
 

رمز التحقق
CAPTCHA
 

250 136000 0.2835