لفلي سمايل

مسجد الراية + مسجد الغمامة + مسجد أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنه

تاريخ الإضافة : 18-2-1437 هـ
 

أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً))


القسم الأول ((التاريخي))

 

ثانياً:
المدينة النبوية

 

الباب الرابع:

من أشهر المساجد التاريخية في المدينة النبوية

 

* مسجد الراية ((ذِباب)):

- وهو مسجد على جبل صغير يسمى الراية, أو جبل ذباب شمالي جبل سلع وقريباً منه. يروى أنه سمي مسجد الراية؛ لأنه نصبت عليه قُبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة الأحزاب فركزها فوقه, وأنه سمي أيضاً بمسجد ذباب نسبة إلى رجل من أهل اليمن جاء إلى المدينة في إمارة مروان ابن الحكم وقتل أحد موظفي الإمارة, فقتل قصاصاً, وصلب على هذا الجبل. والأخبار عنه قليلة, أهمها: أنه بني في عهد عمر ابن عبد العزيز, وتهدم في القرن الثالث الهجري, ثم أعاد بناءه الأمير جانبك عام 845هـ, وقد عنيت به وزارة الأوقاف السعودية, وحافظت على شكله القديم؛ ليبقى معلماً تراثياً. يبلغ طوله 4م, وارتفاعه 6م, وفوقه قبة.

 

مسجد الراية + مسجد الغمامة + مسجد أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنه

 

* مسجد الغمامة (المصلى):

- يقع مسجد المصلى في الجهة الغربية الجنوبية للمسجد النبوي الشريف, على بعد 500م من باب السلام, وكان هذا المكان آخر المواضع التي صلَّى بها الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة العيد, وسمي بالغمامة لما يقال من أن غمامة حجبت الشمس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند صلاته.

 

- بنى المسجد في ولاية عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه على المدينة, ثم جدده السلطان المملوكي حسين ابن قلاوون الصالحي قبل عام 761هـ, ثم أجريت له إصلاحات في عهد السلطان إينال عام 861هـ, قام بعدها السلطان العثماني عبد المجيد الأول بتجديده تجديداً كاملاً ظل إلى عصرنا الحالي, عدا بعض الإصلاحات في عهد السلطان العثماني عبد الحميد, والعهد السعودي الزاهر.

 

- والمسجد مستطيل الشكل, يتكون من جزءين: المدخل, وصالة الصلاة, أما المدخل: فهو مستطيل طوله 26م, وعرضه 4م, سُقِّفَ بخمسِ قباب كروية, محمولة على عقود مُدببة, أعلاها القبة الوسطى التي تنتصب فوق مدخل المسجد الخارجي, وهذه القباب أقل ارتفاعاً من القبِاب الست التي تشكل سقف الصالة. ينفتح المدخل من الجهة الشمالية على الشارع عن طريق عقود مدببة.

 

- وأما صالة الصلاة: فيبلغ طولها 30م, وعرضها 15م, وقسمت إلى رواقين, وسقف بست قباب في صفين متوازيين أكبرها قبة المحراب, وفي جدار الصالة الشرقي نافذتان مستطيلتان, تعلو كل واحدة نافذتان صغيرتان, وفوقهما نافذة ثالث مستديرة, ومثل ذلك في جدار الصالة الغربي.

 

- ويتوسط المحراب جدار الصالة الجنوبي, وعن يمين المحراب منبر رخامي له 9 درجات تعلوه قبة مخروطية الشكل, وبابه من الخشب المزخرف عليه كتابات عثمانية, وأما المئذنة فهي في الركن الشمالي الغربي, جسمها السفلي مربع بارتفاع حائط المسجد, ثم يتحول إلى مثمن, وينتهي بشرفة لها درابزين من الخشب, ويعلوها جسم أسطواني به باب للخروج إلى الشرفة المذكورة, وتنتهي المئذنة بقبة منخفضة مشكلة بهيئة فصوص, يعلوها فانوس, ويتوجها هلال.

 

- كُسِيَ المسجد من الخارج بالأحجار البازلتية السوداء, وطُليِتَ القباب فوقه بالنورة (البياض), ومن الداخل طُليِتَ الجدران وتجاويف القباب بالنورة (البياض), وظُلِّلَت الأكتاف, والعقود باللون الأسود؛ مما أعطى المسجد منظراً جميلاً بتناسق اللونين.

 

مسجد الراية + مسجد الغمامة + مسجد أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنه

 

* مسجد أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنه:

- يقع المسجد في زقاق العريضة, في الجهة الغربية الجنوبية للمسجد النبوي الشريف, قرب مسجد المصلى (الغمامة), وهو من الأماكن التي صلَّى فيها الرسول صلى الله عليه وسلم العيد, ثم من بعده الصديِّق رضي الله عنه فنسب إليه. بني المسجد في ولاية عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه على المدينة النبوية, ثم جدده السلطان العثماني محمود الثاني عام 1254هـ.

 

- وهو مربع الشكل طول ضلعه تسعة أمتار تقريباً, بني بالحجارة البازلتية, وطُلي من الداخل بالورقة, (البياض), ودهن بالكلس (الجير), مدخله في الحائط الشرقي, وعن يمين ويسار المدخل نافذتان مستطيلتان, يؤدي المدخل إلى صالة الصلاة مباشرة, وهي مسقوفة بقبة يزيد ارتفاعها من الداخل على 12م, وفي أعلى عنق القبة ثمان نوافذ صغيرة للإنارة.

 

- ويتوسط المحراب جدار المسجد الجنوبي, ويبلغ ارتفاعه متران تقريباً, وسعة فتحته حوالي 80سم, والمئذنة في الركن الشمالي الشرقي منه, جزؤها السفلي منخفض الارتفاع ذو قطاع مربع, يليه جزء منتفخ قليل الارتفاع أيضاً, بعده جسم أسطواني ينتهي بشرفة محمولة على مقرنصات, ثم جسم أسطواني آخر ينتهي من أعلى بمخروط معدني يعلوه هلال.

 

- وفي الجهة الشرقية من المسجد فناء مستطيل طوله من الشمال إلى الجنوب 13م تقريباً, وعرضه6م, بابه إلى الشمال يطل على ميدان مسجد الغمامة, كُسي الجدار الشرقي بالحجر الأسود, وطليت القبة والمنارة باللون الأبيض, فاجتمع اللونان في تناسق جميل.

 

مسجد الراية + مسجد الغمامة + مسجد أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنه

مواضيع ذات صلة

صفة العُمرة + صفة الحج أطلس الحج والعمرة تاريخاً وفقهاً صفة العُمرة + صفة الحج

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..