لفلي سمايل

الهليون

تاريخ الإضافة : 25-7-1429 هـ

الهليون

 

* المحتويات:

- الهليون غني جداً بالأحماض العضوية وبالمركبات الكيميائية الخاصة، كما أن فيه أليافاً وفيتامينات ومواد معدنية.

 

* الفوائد والاستعمالات:

- للهليون استعمالات واسعة في الطب الشعبي، وتعتمد خصائصه الشفائية على احتوائه على المواد الآزوتية وعلى الأسبرغين والبوتاسيوم لذلك يعتبر ذا تأثير فعال على القلب والكلى. الأسبرغين الموجود في الهليون هو من أهم المواد المدرة للبول ويتمتع بقدرة على كسر سلاسل الأحماض والأملاح داخل الكلى والعضلات ويساهم في إخراجها من الجسم.

- وقد أثبت الطب الحديث أن المواد الموجودة في الهليون تساعد على خفض الضغط وتوسيع الشرايين، كما أنها تنشط عمل الكبد، تخفض نسبة السكر في الدم وتحسن عملية التبادل الأيضي. وللهليون دور في تنظيف الجسم من بقايا الإشعاعات.

- ويساعد الهليون أيضاً على تليين وتوسيع عنق الرحم، حماية القلب، مقاومة التهابات المفاصل وتحسن وضع الجلد. والهليون يخفف حدة الإمساك فهو مصدر لنوع خاص من الألياف التي تساهم في زيادة البكتريا المفيدة للأمعاء. وبسبب احتوائه على مادة الكلوروفيل فهو مساعد على تقوية الدم، ولأنه قليل الحريرات فإنه يدخل في نظام الحمية.

 

* طريقة الاستهلاك:

- في الدول العربية نجد الهليون المعلب أكثر مما نجد هليوناً طازجاً. وينتشر في العالم نوعان من الهليون هما الأبيض والأخضر والأخير هو الأكثر شيوعاً. الهليون الطازج يغلف بالورق وبأكياس من النايلون ثم يوضع في البراد لمدة 4 أو 5 أيام على الأكثر.

- الهليون الطازج أو المطهو بعض الشيء يدخل في السلطة أو يتم تناوله إلى جانب الطبق الأساسي أو حتى على شكل حساء. الهليون المعلب أو المثلج يتمتع بنفس الفوائد الغذائية تقريباً إلا أنه يحتوي على كمية من الملح.

مواضيع ذات صلة

الشمندر موسوعة الغذاء النباتي الشمندر
الزنجبيل موسوعة الغذاء النباتي الزنجبيل

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (7)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

عبد اللطيف

جازكم الله خير الجزاء وانعم عليكم بمزيد من المعرفة والعلم

محمدالششتاوى

جزاكم الله كل الخير

خالد الخصاونة

الهليون موجود في المولات في الاردن واكله مفيد جدا وفوائده كثيرة والحمدلله على النعمة.

لفلي سمايل

لمعرفة المزيد عن هذا النبات اضغط هنا

عمروس

هل بالإمكان تسمية أخرى للهليون في البلاد العربية أو في اليمن... بمعنى هل له أسماء أخرى لأنني لا أعرف ما هو الهليون فعلاً..

Arkan

جزاكم الله كل الخير

انمار المعاضيدي

اشكركم جزيل الشكر اولا على هذا الموقع الاكثر من رائع والذي يذخر بكل ما تتمناه النفس ويهواه العقل من علم ومعرفه وصور مختلفة واعترف لكم باني والحمد لله محضوض كوني مشارك متواضع في موقعكم الجميل واكرر شكري واعتزازي بموقعكم ..