لفلي سمايل

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

تاريخ الإضافة : 22-12-1434 هـ

ما بداخل المسجد النبوي

 

* فضل الروضة الشريفة:

- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوض " صحيح البخاري.

- قال السلف في شرح هذا الحديث: ما بين منبره وبيته صلى الله عليه وسلم روضة من رياض الجنة، وقيل: إنه روضة حقيقية بأن ينتقل ذلك الموضع في الآخرة إلى الجنة، وقيل: إنّه كروضة من رياض الجنة في نزول الرحمة وحصول السعادة بما يحصل من ملازمة حلق الذكر.

 

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

المنبر والروضة الشريفة

 

* فضل المنبر:

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( مِنبري هذا على تُرْعَةٍ من تُرَعِ الجنةِ ) السلسلة الصحيحة.

• قال النبي صلى الله عليه وسلم:( إنَّ قوائمَ مِنبري هذا رواتِبُ في الجنَّةِ ) حديث صحيح سنن النسائي.

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( مَن حلفَ بيمينٍ آثمةٍ عندَ منبري هذا ، فليتبوَّأ مقعدَهُ منَ النَّارِ ، ولو على سِواكٍ أخضَرَ ) حديث صحيح سنن ابن ماجه.

 

* فضل الأسطوانة المخلّقة:

- وهي الملاصقة للمحراب النبوي وقد أقيمت في موضع جذع ورد عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي إلى جذع إذا كان المسجد عريشاً وكان يخطب إلى ذلك الجذع فقال رجل من أصحابه: هل لك أن نجعل لك شيئاً تقوم عليه يوم الجمعة حتى يراك الناس وتُسمعهم خطبتك؟ قال صلى الله عليه وسلم: "نعم" ، فصنع له ثلاث درجات. فهي التي أعلى المنبر، فلما وضع المنبر وضعود في موضعه الذي هو فيه، فلما أراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقوم إلى المنبر مر إلى الجذع الذي كان يخطب إليه، فلما جاوز الجذع خار (صاح) حتى تصدّع وانشق، فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سمع صوت الجذع فمسحه بيده حتى سكن ثم رجع إلى المنبر، فكان إذا صلى صلى إليه. وفي رواية البخاري فلما صنع له المنبر فكان عليه فسمعنا لذلك الجذع صوتاً كصوت العشار. سنن ابن ماجه، صحيح البخاري.

- وكان الحسن البصري إذا حَدَّث بهذا بكى، وقال: يا عباد الله الخشبة تَحنُّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شوقاً إليه لمكانه، فأنتم أحق أن تشتاقوا إلى لقائه.

 

* فضل أسطوانة عائشة رضي الله عنها:

- سميت بذلك لأن عائشة رضي الله عنها أخبرت بتعيين موقعها. عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنّ في المسجد لبقعة قبل هذه الأسطوانة لو يعلم الناس ما صلّوا فيها إلاّ أن يطير لهم قرعة، وعندها جماعة من أبناء الصحابة وأبناء المهاجرين فقالوا: يا أم المؤمنين وأين هي؟ فاستعجمت عليهم، فمكثوا عندها ثم خرجوا، وثبت عبد الله بن الزبير، فقالوا: إنها ستخبره فارمقوه في المسجد حتى ينظروا حيث يصلي، فخرج بعد ساعة فصلى عند الأسطوانة التي صلى إليها ابنه عامر بن عبد الله، فقيل لها: أسطوانة القرعة . مجمع الزوائد.

 

* أسطوانة أبي لبابة رضي الله عنه:

- سميت بذلك لأن أبا لبابة رضي الله عنه ربط نفسه بها بعد أن أفشى السر لبني قريظة حيث طلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم لما حاصرهم أن ابعث إلينا أبا لبابة لنستشيره في أمرنا وقالوا له: يا أبا لبابة ترى أن ننزل على حكم محمد –صلى الله عليه وسلم- قال: نعم وأشار بيده إلى حلقه أنه الذبح، قال أبو لبابة: فوالله مازالت قدماي حتى عرفت أنني خنت الله ورسوله، فلم يأت رسول الله صلى الله عليه وسلموانطلق إلى المسجد وربط نفسه بسارية وقال: لا أبرح مكاني هذا ولا أذوق ذواقاً حتى أموت أو يتوب الله علي، فمكث كذلك تسعة أيام حتى كان يخرّ مغشياً عليه من الجهد. حتى أنزل الله توبته على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت أم سلمة، فضحك، فقالت مم تضحك يا رسول الله أضحك الله سنّك؟ قال: " تيب على أبي لبابة "، فقالت: أفلا أبشِّره، قال: "بلى إن شئت"، فقالت: يا أبا لبابة أبشر فقد تاب الله عليك، فثار الناس إليه ليطلقوه، فقال: لا والله لا يحله منها إلاّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، فحلّه، فقال: يا رسول الله إني كنت نذرت أن أنخلع من مالي صدقة، فقال: "يجزيك الثلث أن تصدِّقه".

 

* الحجرة الشريفة:

- حجرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها إحدى الحجرات الشريفة، دفن بها النبي صلى الله عليه وسلم وصاحباه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، وهناك موضع قبر رابع يدفن فيه عيسى عليه السلام.

 

* قصة التدفين:

- قالت عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم: رأيت ثلاثة أقمار سقطن في حجري فقصصت رؤياي على أبي بكر الصديق، فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودفن في بيتها قال لها أبو بكر: (هذا أحد أقمارك، وهو خيرها). وعن مالك أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي يوم الاثنين ودفن يوم الثلاثاء، وقيل يوم الأربعاء, وصلى الناس عليه أفذاذا، ولا يؤمهم أحد، فقال ناس: يدفن عند المنبر، وقال آخرون: يدفن بالبقيع، فجاء أبو بكر الصديق رضي الله عنه فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما دفن نبي قط إلاّ في المكان الذي توفي فيه ". فحُفِر له فيه، فلما كان عند غسله أرادوا نزع قميصه فسمعوا صوتاً يقول: لا تنزعوا القميص، فلم ينزع القميص وغسل وهو عليه.

- ولا خلاف بين العلماء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دفن في الموضع الذي مات فيه من بيته بيت عائشة رضي الله عنها، ثم أدخلت بيوته المعروفة لأزواجه بعد موته في مسجده فصار قبره في المسجد صلى الله عليه وسلم.

 

ثم لما توفي أبو بكر الصديق رضي الله عنه دفن في حجرة عائشة رضي الله عنها إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان قد أوصى بذلك، وهو ثاني الأقمار الثلاثة.

ثم لما طُعِن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لابنه عبد الله رضي الله عنه: اذهب إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقل: يقرأ عمر بن الخطاب عليك السلام ثم سلها أن أدفن مع صاحبي. قالت: كنت أريده لنفسي فلأوثرنه اليوم على نفسي، فلما أقبل قال: أذنت لك يا أمير المؤمنين، قال: ما كان شيء أهم إلي من ذلك المضجع. صحيح البخاري.

- وعن عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال: مكتوب في التوراة صفة محمد صلى الله عليه وسلم وعيسى بن مريم يدفن معه، قال أبو مودود: وقد بقي في البيت موضع قبر.

 

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

محراب التهجد

 

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

المحراب النبوي والعثماني

 

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

دكة المؤذن

 

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

شبابيك المقصورة

 

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

حد مسجد النبي عليه الصلاة والسلام

 

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

 

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

العمارة التركية

 

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

الجدار الجنوبي

 

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

جدار التوسعة

 

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

 

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

 

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

 

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

 

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

الساحات حول المسجد النبوي الشريف، زخرفة البلاط ومداخل المواقف ودورات المياه

مواضيع ذات صلة

فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي المدينة المنورة التاريخ المصور فضل الروضة الشريفة في المسجد النبوي

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

شوقى عبدالباسط

صلى عليك الله يا خير خلق الله الى الله وعلى آلك وصحبك ومن سار على نهجك باحسان الى يوم الدين