لفلي سمايل

الكرنك - صور

تاريخ الإضافة : 2-1-1428 هـ

* تم البناء على امتداد عشرين قرناً:

- يمثل الكرنك مجموعة معابد أقيمت بالقرب من مدينة الأقصر بمصر، على امتداد عشرين قرناً، ليمارس فيها القدماء المصريين بعض الطقوس والشعائر الدينية، حسب معتقداتهم.

- وقد أقيم أول بناء في الكرنك، أيام الدولة الفرعونية الوسطى ثم تعاقبت الأبنية منذ مطلع الدولة الحديثة حتى في العصر الروماني.

 

- ويتخلل الكرنك طريق طوله ثلاثة كيلومترات، وعلى جانبيه عدد كبير من تماثيل "أبو الهول" الصغيرة، ويتميز الكرنك بالبوابات الضخمة التي تؤدي إلى الهياكل الداخلية، والقاعات الهائلة التي على جوانبها أعمدة جبارة ترتفع 24 متراً، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من تماثيل الملوك، ويحيط بالقاعة الرئيسية 134 عموداً بناها رمسيس الثاني (1290-1224 قبل الميلاد)، وقد خلّد الكرنك ملوك فراعنة عظام، مثل تحتمس الثالث وسيتي الأول ورمسيس الثاني ورمسيس الثالث وغيرهم.

 

الكرنك - صور

تماثيل "أبو الهول" الصغيرة على جانبي الطريق وسط الكرنك.

 

- ويعد الكرنك معرضاً لمختلف فنون العمارة والنحت والنقش وسجلاً حافلاً للأحداث التاريخية في تلك العصور، أهمها نقوش هيروغليفية على مسلات ضخمة باسم الملك الذي أقامها مع مدحه وتمجيده.

 

- والمسلة نصب عمودي رباعي الأضلاع هرمي الرأس، منحوت من قطعة واحدة من الغرانيت الأحمر ويزدان بكتابات هيروغليفية، وكانت تقام مسلة إلى اليمين وأخرى إلى يسار مدخل كل هيكل داخل الكرنك، وأحياناً كان يكسو قمة المسلة، صفائح رقيقة من الذهب أو الفضة لتبدو من بعيد متوهجة كقرص الشمس.

 

الكرنك - صور

 

الكرنك - صور

أبو سمبل (Abu simbul) هو موقع أثري يوجد ببطن الجبل جنوبي أسوان.

ويتكون من معبدين كبيرين نحتا في الصخر. وقد بناه الملك رمسيس الثاني عام 1250 ق.م.

 

الكرنك - صور

 

الكرنك - صور

 

الكرنك - صور

 

الكرنك - صور

 

الكرنك - صور

 

الكرنك - صور

 

الكرنك - صور

 

الكرنك - صور

مواضيع ذات صلة

ستون هنج - صورة معالم سياحية ستون هنج - صورة
مسرح إبيدورس - صورة معالم سياحية مسرح إبيدورس - صورة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (9)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

جيجى

السلام عليكم انا فلسطينيه من غزه واشيد جدا بهذا البناء واتمنى يوما ما ازور هذه المناطق لاشعر بعظمه ماقيل لى اخى وزوجته كانو هناك وزارو معبد ابو سنبل وقالو لى كم هم عظماء من بنو هذه الاثار وروعه المناظر عدا على النقوشات التى كانت تزين المكان وانه يمنع منعا باتا التصوير الفوتوغرافى هناك كى يحافظو على جمال وروعه المناظر

diaaeldin

صور رائعة جدا جدا جدا

محمد مصطفى

السلام عليكم نشكركم على هذه المعلومات ونسالكم المزيد منها

عربى

شكرا على هذه الصور الرائعة التى تحوى الكرنك وابوسنبل

الفرعون العاشق

شكرا على هذه الصور الرائعة التى توضح عظمةالحضارة المصرية معبد ابو سنبل ليس فى الكرنك ولكنه جنوب محافظة اسوان الكرنك فى الاقصر موضوع جميل وصور غاية في الروعة والوضوح جزاكم الله خيراً

خالد المصرى

شكرا على هذه الصور الرائعة التى توضح عضمةالحضارة المصرية

monyhefny

معبد ابو سنبل ليس فى اتكرنك ولكنه جنوب محافظةاسوان اتكرنك فى الاقصر

هفوففو

موضوع جميل وصور غاية في الروعة والوضوح جزاكم الله خيرا

سارة

موضوع رائع ومفيد .....جزاكم الله خيراً